رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

زي النهاردة.. ذكرى وفاة محمود الجوهري “شيخ المدربين” وصانع السعادة

كتبت ـ حنان علي الشايب

 

محمود الجوهري  أحد أبرز المدربين في تاريخ كرة القدم المصرية والعربية، أوصل منتخب مصر  بالتأهل لكأس العالم 1990 في إيطاليا، أيضا فاز بالأمم الأفريقية لاعبا حيث حصل على الكأس مع منتخب مصر عام  1975و 1959  وكان هداف البطولة.

بدأ حياته الكروية لاعباً بالنادي الأهلي المصري ولاعباً في منتخب  مصر في الفترة من 1955 م حتى 1966م ، واعتزل مبكراً بسبب إصابة رباط صليبي  تعرض لها في ركبته فاتجه إلى التدريب، عمل مدربا لفريق النادي الأهلي المصري في بداية الثمانينات من  القرن العشرين ونجح في الفوز بأول بطولة إفريقية في تاريخ الأهلي المصري  وهي دوري أبطال أفريقيا ثم تولى تدريب  المنتخب المصري في سبتمبر عام 1988م .

 

فازت مصر  تحت قيادته بلقب بطولة أمم أفريقيا عام1988 والتي أقيمت في بوركينا فاسو  وتغلب في النهائي على منتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم بهدفين نظيفين، وهو أول مدرب يفوز بالأمم الأفريقية لاعباً ومدرباً حيث حصل على الكأس مع منتخب مصر عام  1957م و 1959م .

 

تولى الجوهري تدريب عدد من الأندية الخليجية منها  الأهلي السعودي واتحاد جدة ، وتتلمذ علي يد الخبير الألماني كرامر  الذي عمل مساعداً له في السعودية، واستفاد الجوهري من خبرته الكثير، كما تولى تدريب ناديي  الشارقة والوحدة  الإماراتيين وقاد منتخب عمان في كأس الخليج عام 1996م .

 

يعد الجوهري صاحب أشهر هتاف عرفته الكرة المصرية في تاريخها وهو شعار “جوهري- جوهري” الذي يهز القاهرة  عقب تأهل مصر لنهائيات  كأس العالم 1990 في إيطاليا . وبعد كل انتصار يحققه المنتخب المصري بعد ذلك، حتى أن الجماهير كانت تقف أمام منزل الرئيس لتهتف باسم الجوهري ولم يكن الأمن يتدخل في ذلك على عكس الأحوال الطبيعية وقتها.

 

 

بعد صراع قصير مع المرض استمر ثلاثة أيام تعرض الكابتن محمود الجوهري  لجلطة دماغية أدت إلى نزيف حاد  بالمخ  يوم الخميس 30 أغسطس عام 2012م، لينقل على إثر ذلك إلى أحد المستشفيات الكبرى في العاصمة الأردنية  عمان  حيث أعلن الأطباء عن وفاته إكلينيكيا وفي صباح يوم الأثنين 3 سبتمبر 2012  توفي  محمود الجوهري عن عمر يناهز الرابعة والسبعين على إثر أزمة قلبية حادة.

 

أقيمت له  جنازة  عسكرية في الأردن شارك فيها الأمير علي بن الحسين نقل إلى القاهرة في طائرة عسكرية  كما أنه أقيمت له  جنازة عسكرية  مهيبة تقديراً له بأمر من الدكتور  محمد مرسي رئيس  جمهورية مصر العربية السابق .

 

 

 

2018/11/03 3:51م تعليق 0 778

ذات صلة

في عيد ميلاده.. بطولات كوستا وإنجازاته في مسيرته...

كتب ـ سعيد المصري يحتفل الاسباني دييجو كوستا مهاجم  أتليتكو مدريد ومنتخب إسبانيا بعيد ميلاده الثلاثين حيث ولد في السابع من أكتوبر عام 1988. بدأ كوستا مسيرته الكروية مع سبورتنج براجا قبل الرحيل إلى سيلتا فيجو على سبيل الإعارة وانضم إلي...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز