رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

زي النهاردة .. ذكرى وفاة نجيب محفوظ “عبث الأقدار “

 ولد نجيب محفوظ (11 ديسمبر 1911 ـ 30 اغسطس 2006 ) روائي مصري  و هو أول عربي حائز على  جائزة نوبل في الأدب  .

كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004 و تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها سيمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله:  الثلاثية وأولاد حارتنا و التي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعيا فإن مواضيعا وجودية  تظهر فيه.

 

أولاد حارتنا واحدة من أربع رواياتٍ تسببت في فوز نجيب محفوظ بجائزةنوبل للأدب  كما أنها كانت السبب المباشر في التحريض على محاولة اغتياله. وبعدها لم يتخل تماماً عن واقعيته الرمزية، فنشر  ملحمة الحرافيش، بعد عشر سنواتٍ من نشر أولاد حارتناكاملة.

 

افضل روايات نجيب محفوظ :-

1. الثلاثية : إحدى روائع الكاتب الكبير نجيب محفوظ ، بل وأشهرها ، وهي سلسلة من ثلاث أجزاء ، وهم بين القصرين ، وقصر الشوق ، والسكرية ، وقد حصلت على أفضل رواية عربية في تاريخ الأدب العربي  حسب  اتحاد كتاب العرب 

2. زقاق المدق : رواية للكاتب نجيب محفوظ تحمل أسم أحد أزقة حارة الصنادقية في حي الحسين ، صدرت الرواية عام 1947 ، وقد تحولت الرواية لفيلم حظى بنجاح كبير 

3. بداية ونهاية : قصة رائعه واقعية من روايات نجيب محفوظ ، صدرت الرواية عام 1949 ، وتحولت الرواية لفيلم سينمائي شهير

4. ملحمة الحرافيش : رواية للكاتب نجيب محفوظ صدرت في 1977 ، تتكون الرواية من عشر قصص ، معظمها تحول لأفلام سينمائية ، تتناول الرواية الصراع بين الخير والشر ، والشر المتمثل في الحارات القديمة في شخصية الفتوة ببطشه وظلمه للضعفاء والفقراء ، وقصص الرواية نالت بتحولها للسينما شهرة كبيرة مثل شهد الملكة ، التوت والنبوت ، والمطارد .

5. اللص والكلاب : رواية حقيقية كتبها نجيب محفوظ عام 1958 ، وهي قصة بطلها محمود امين سليمان المجرم الذي خرج من السحن لينتقم من خيانة زوجته وصديقه ، ولكن الناس تعاطفت مع البطل الحقيقي ، مما لفت غريزة نجيب محفوظ الأدبية فسرد القصة في روايته هذه ، بطل الفيلم سعيد مهران اللص ضحية الفقر والخيانة ، ونور صديقته التي تعمل في أحد الحانات ، ورؤوف علوان الصحفي صديق سعيد مهران الصحفي ، وعليش صديق سعيد الذي استولى على زوجته وابنته اثناء وجوده في السجن ، الرواية تحولت لفيلم سينمائي .

6. عبث الأقدار : هي أولى روايات نجيب محفوظ صدرت عام 1939 ، تنتمي هذه الرواية للأدب التاريخي ، تختلط في الرواية الأسطورة والتاريخ في العلاقات الأسرية الفرعونية الحاكمة في عصر بناء هرم خوفو ، تحولت الرواية لمسلسل يحمل اسم الأقدار .

7. السراب : رواية نشرت عام 1948 ، تتناول المشاكل النفسية في اطار تربوي ، اذ يعاني البطل من مشاكل نفسية لتعلق الأم به بشكل مرضي لفقدانها بقية أبنائها بعدما طلقها زوجها ، مما كان له أثر كبير على ابنها ، اذ أن الأم كانت تدلل الأبن بشكل مفرط أدى لاصابته بالخجل والانطواء ، تحولت الرواية لفيلم سينمائي .

8. حديث الصباح والمساء : رواية للكاتب نجيب محفوظ صدرت عام 1987 ، تحولت لمسلسل تلفزيوني زاد من شهرتها ، تنتمي الرواية للمدرسة الواقعية ، تتحدث الرواية عن خمس أجيال ، قبل الحملة الفرنسية على مصر وتنتهي لعام تاريخ كتابة الرواية ، تحكي الرواية تاريخ مصر الحديث وتاريخ المصريين ، وعادتهم الاجتماعية ، وعلاقاتهم الانسانية .

2018/08/30 11:42ص تعليق 0 606

ذات صلة

زي النهاردة .. ذكرى ميلاد نجيب محفوظ تعرف...

كتبت ـ دينا شفيق   زي النهاردة ولد نجيب محفوظ، أديب وروائي مصري حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988، كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004، تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها ثيمة متكررة هي...

زي النهاردة.. 13 أكتوبر أول أديب عربي يحصل...

كتبت ـ دينا شفيق تحل اليوم الذكرى السادسة والعشرين على فوز الأديب العالمي نجيب محفوظ، بجائزة نوبل للآداب عن مجمل أعماله الأدبية ليكون بذلك أول أديب عربي يحصل على جائزة نوبل وتكون لغته الأم هي اللغة العربية. "بموجب قرار الأكاديمية السويدية...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز