رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

زي النهاردة.. ذكرى وفاه أنيس منصور.. كاتب الليل وعدو المرأة الأول

كتبت ـ دينا شفيق

 

“روائى كل العصور.. أديب البسطاء.. فيلسوف بدرجة أديب.. وأيضًا عدو المرأة”.. كلها ألقاب أطلقت على الأديب الساخر والصحفى المحترف الراحل أنيس منصور، والذي وظف قلمه للتحليلات السياسية، وأبحر في سماء الخيال ليحفر اسمًا تتناقله الأجيال، ويقدم لنا أبرز التحف الأدبية والفلسفية في تاريخ الأدب العربى.

ولد أنيس منصور في 18 أغسطس 1924، بمحافظة الدقهلية، وحفظ القرآن في سن صغيرة، وكان الأول في الثانوية على طلاب مصر كلها، ودخل كلية الآداب قسم فلسفة بجامعة القاهرة، ثم عمل فيما بعد بالأدب والصحافة.

 

نتيجة بحث الصور عن صور انيس منصور

 

أنيس منصور بكى على فراق والدته وقالها صراحةً “كم أحببت هذه الأم وبكيت ومازلت أبكي فراقها فقد دفعتني للتفوق والقراءة، وحفظ القرآن في طفولتي، كانت أمي وصديقتي في طفولتي وصباي”.

 

أيضًا عندما مرضت زوجته قال “كنت أتصور أنه بعد البكاء المستمر على أمي لن أبكي على أحد بعدها، فهي التي كانت تساوي ولا تزال، وكنت أظن أن دموعي قد جفت، فهذه الأيام فإنني أبكي أضعاف ما بكيت طوال عمري، أدعو بطول العمر والعافية، وأتوسل وأركع وأسجد لله، وكل دموعي حروف تكتب على الأرض رحمتك يا ربي أنها زوجتي”.

9a5fc1cd-630e-48ef-a92e-4e133d19d7da

 

وقد صرح الأديب “أنيس منصور” صراحة عن حبه للمرأة، قائلا :”نعم أحب المرأة.. فهي التي استطاعت بذكائها وتسامحها ورقتها ورهافة مشاعرها، وفي نفس الوقت بقوة شخصيتها واحتوائها أن تجذبني بخيوط حريرية ناعمة من حياة العزلة لأصبح مخلوقا اجتماعيا يتفاعل، وينعم بالزواج بعد إضرابي، خوفا من أن يصبح الزواج عائقا أمام كياني الإبداعي ككاتب وأديب.

 

وكتب أنيس منصور كلمات كثيرة في الحب منها “المرأة خرجت من الرجل، لا من رأسه لكي تتحكم فيه، ولا من قدميه لكي توقعه، وإنما من أحد جنبيه لكي تكون إلى جواره، ومن تحت ذراعيه لكي تكون في حمايته، وبالقرب من قلبه لكي يحبه”، وكتب أيضا” بدَاخِل كُل امرأة حُب مُنَاسب .. لِرَجُل غَير مُنَاسب،و “الحب الحقيقي: أن تحب الشخص الوحيد القادر على أن يجعلك تعيسًا، ” في حياتنا مصيبتان أن نعيش بلا حب وأن نحب”.

 

نتيجة بحث الصور عن صور انيس منصور

 

“مواقف” هي أشهر ما كتب أنيس منصور، حيث كان له عمود أسبوعي في جريدة الأهرام ينشر له يوم الجمعة، وتمتع منصور بأسلوب السهل الممتنع، وقاربت مؤلفاته 200 كتاب، بلغت أعلى نسب المبيعات.

 

ولأنيس عدة كتب منها “قالوا”، “وداعا أيها الملل”، “هناك فرق”، “لأول مرة”، “الذين عادوا إلى السماء”، “الذين هبطوا من السماء”، “هناك أمل”، وله أيضا مؤلفات تحولت إلى مسلسلات تلفزيونية منها “من الذي لا يحب فاطمة”، “العبقري”، “غاضبون وغاضبات”، “القلب أبدا يدق”، “يعود الماضي يعود”.

 

نتيجة بحث الصور عن صور انيس منصور

 

 

 

تمتع الكاتب الصحفي أنيس منصور بعادات مميزة، من بينها عدم قدرته على الكتابة صباحًا، بل كان يستيقظ من الرابعة فجرًا، حيث كان لا ينام إلا ساعات قليلة جدًا حوالي ثلاث ساعات، فكان يعاني الأرق، ودومًا ما كان يكتب وهو حافي القدمين.

 

دخل أنيس مستشفى الصفا بالمهندسين إثر التهاب رئوي، وبعد حودث مضاعفات ومعاناته مع المرض ووضعه تحت أجهزة التنفس الصناعي، توفى في 21 أكتوبر عام 2011، وتم دفن جثمانه بمصر الجديدة.

2018/10/21 11:17ص تعليق 0 1212

ذات صلة

زي النهاردة.. ذكرى مولد الفنانة المعتزلة ” جيهان...

كتبت ـ دينا شفيق كانت فترة التسعينات هي فترة النجومية للفنانة المعتزلة جيهان نصر حيث قدمت خلالها أشهر أعمالها التي تراوحت بين المسلسلات والفوازير  والأفلام السينمائية حتى كان قرار اعتزالها الفن المفاجئ.  جيهان نصر عيسى محمد، وُلدت في يوم 11 مايو...

زي النهارده.. 8 ديسمبر وفاة الشيخ محمد...

كتبت ـ حنان علي الشايب   كان الشيخ محمد المهدى العباسى، أول من جمع بين منصبي الإفتاء ومشيخة الأزهر، وتقول سيرته إنه ولد في ١٨٢٧ بمدينة الإسكندرية، وكان مفتياً للديار المصرية، وشيخا للأزهر، وقد استمر بالإفتاء لما يقارب الأربعين سنة وكان...

زي النهاردة.. ذكرى وفاه المطرب “محمد رشدي” تعرف...

كتبت ـ دينا شفيق زي النهاردة رحل عن عالمنافنان مصرى راحل، أبدع في الكثير من ألوان الغناء المتنوعة إلا أنه تميز في الغناء الشعبي الذي ميزه عن العديد من مطربي جيله. ولد “رشدي” واسمه الحقيقي “محمد عبد الرحمن” يوم 20 يوليو...

زي النهاردة .. ذكرى ميلاد نجيب محفوظ تعرف...

كتبت ـ دينا شفيق   زي النهاردة ولد نجيب محفوظ، أديب وروائي مصري حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988، كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004، تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها ثيمة متكررة هي...

زي النهاردة .. مولد الفنان أحمد الفيشاوي تعرف...

كتبت ـ حنان علي الشايب   الفنان المثير للجدل، تزوج 5 مرات قبل ارتباطه بـ"ندى"، بحسب ما صرح بأحد البرامج التليفزيونية، وهنا نعرض لكم 5 زيجات في حياة الفيشاوي الصغير. هند الحناوي تزوج الفنان أحمد الفيشاوي، المرة الأولى في حياته، من هند الحناوي...

زي النهاردة .. ذكرى وفاه سامية جمال من...

كتبت ـ دينا شفيق   طريق طويل شقته الراحلة "سامية جمال"، فهى المرأة الرشيقة التى أبدعت في تقديم معروضاتها الراقصة،وهى الفنانة الجميلة التى قدمت أعظم ادوار الدراما لأكثر من 30 فيلم مصري . تدعى  زينب خليل ابراهيم محفوظ، ولدت في إحدى قرى...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز