رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

زي النهاردة مولد الفنان فؤاد المهندس تعرف على اهم المحطات فى حياتة

 

كتبت ـ دينا شفيق

 

واحد من رواد المسرح الحديث، وأبرز من صنعوا الكوميديا المسرحية والسينمائية، ما أهله ليصبح أحد أهم فناني الكوميديا بالوطن العربي في القرن العشرين، ظلت أعماله وجمله الشهيرة عالقة بأذهان الجماهير العربية، وقدم عددا من الفنانين، وساعدهم في بداية طريقهم الفني ليستحق لقب الأستاذ عن جدارة، إنه الأستاذ فؤاد المهندس.

ولد الفنان الكبير فؤاد المهندس في 6 سبتمبر عام 1924، بمنطقة العباسية في محافظة القاهرة، وكان والده هو صاحب الفضل في اهتمامه بموهبته وتنميتها، وبالطبع خفة الدم التي ورثها عنه فؤاد المهندس.

والتحق المهندس بكلية التجارة وهناك انضم لفرقة التمثيل، وكانت البداية إعجابه بالفنان نجيب الريحاني عندما شاهد مسرحيته “الدنيا على كف عفريت”، فانضم المهندس لـ”فرقة الريحاني” لعله يأخذ دورا في إحدى مسرحيات الفرقة، وبعد وفاة الفنان الريحاني انتقل فؤاد المهندس لفرقة “ساعة لقلبك”، وللمسرح عند “الأستاذ” عشق خاص، فرغم نجاحاته الكبيرة بالسينما وأفلامه العظيمة، يظل المسرح في مقدمة اهتمامات الفنان الكبير.

رحلة “الأستاذ” مع المسرح ممتدة لسنوات فقدم الكثير من كلاسيكيات المسرح المصري، مثل “سيدتي الجميلة، حواء الساعه 12، أنا وهو وهي، السكرتير الفني، إنها حقا عائلة محترمة، سك على بناتك”، وكان زميل كفاحه المسرحي الفنان الكبير عبدالمنعم مدبولي، وقدموا العديد من الأعمال المسرحية سويا.

كانت بدايته مع البطولة السينمائية في عام 1954 بأولى أفلامه “بنت الجيران”، ولكن سرعان ما عاد مرة أخرى لتقديم الأدوار الثانية لمدة عشر سنوات، وبرع فيها حتى أنه جعل الجمهور يحفظ جمله وشخصياته التي أداها حتى الآن، فشارك في أفلام مثل “الأرض الطيبة، بين الأطلال، أميرة العرب، الساحرة الصغيرة، عائلة زيزي، نهر الحب”.

وبذكاء الفنان لم يغفل فؤاد المهندس العمل الإذاعي، لعلمه بأهمية الراديو المتواجد في كل بيت بهذا الوقت، فقدم العديد من المسلسلات الإذاعية، إضافة لبرنامجه الناجح والأشهر على الإطلاق “كلمتين وبس”، لسنوات عديدة وارتبط الجمهور به وظلوا ينتظرونه.

وقدم المهندس أيضا أعمالا تلفزيونية ناجحة، فقدم مسلسل “عيون” مع الفنانة الكبيرة سناء جميل، وكان هذا المسلسل مرحلة اكتشاف للفنان يونس شلبي، وقدم مع شويكار مسلسل “الدنيا لما تلف”، و”أرض النفاق” عام 1977، عن يوسف السباعي، وقدمها من قبل في فيلم سينمائي.

ومن المعروف عن المهندس أنه كان بوابة اكتشاف لفنانين موهوبين كانوا ينتظرون الفرصة، ومنحها إليهم في مسرحه، فقدم عادل إمام في مسرحية “أنا وهو وهي” عام 1964، وقدم الفنان سعيد صالح في الفيلم السينمائي “ربع دستة أشرار” عام 1970، ولم يترك هذا الجيل حتى صاروا نجوما وشاركهم أفلامهم مرة أخرى بأدوار ثانية بعد تقدمه في العمر.

شكل مع الفنانة الجميلة شويكار ثنائيا فنيا من أشهر الثنائيات في الوطن العربي، وقدما عددا كبيرا من الأعمال الفنية، وكان التقائهم الأول في مسرحية “السكرتير الفني”، وحينها عرض “الأستاذ” على الفنانة شويكار الزواج أثناء تقديم أحد العروض، وتم الزواج بينهما ثم انفصلا، وبرغم الانفصال ظلا يقدمان الأعمال الفنية سويا، وكان آخرها الفيلم التلفزيوني “جريمة إلا ربع” في تسعينات القرن الماضي.

ورغم كل مساهماته الفنية، إلا أن المهندس لم يغفل الأطفال في مسيرته، فقد قدم عددا من الأعمال الفنية الموجهة للأطفال، وظل يبحث دوما عن عمل يقدمه لهم، وكانت البداية صغيرة بمسرحية “أنا فين وأنتي فين” حينما غنى “رايح أجيب الديب من ديله”، ثم بدأ في المسرح بمسرحية “هالة حبيبتي” رغم تناولها موضوعا اجتماعيا، إلا أن الاطفال تعلقوا بيها كثيرا، ثم نشأت علاقة خاصة بينه وبين الأطفال، فقدم فوازير “عمو فؤاد” في أكثر من جزء، وكانت تعرض في شهر رمضان من كل عام.

وبعد رحلة طويلة من العمل الفني، فارق “الأستاذ” الحياة في 16 سبتمبر من عام 2006، عن عمر ناهز 82 عاما، بعد معاناة مع المرض، ويقال إنه “أصيب باكتئاب بعد وفاة صديقه وزميل رحلته الفنية الفنان الكبير عبدالمنعم مدبولي”. 

2018/09/06 10:25ص تعليق 0 383

ذات صلة

زي النهاردة.. 24 مارس وفاة “تحية محمد كاظم”سيدة...

كتبت ـ دينا شفيق    السيدة تحية محمد كاظم، زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وأم أبنائه الخمسة: “منى، وهدى، وخالد، وعبد الحكيم، وعبد الحميد” أصولها الإيرانية لم تكن السيدة “تحية” مثارًا للجدل – غالبًا – إلا فيما يتعلق بأصولها الإيرانية، والتي امتدت...

زي النهاردة .. ذكرى رحيل”صلاح نظمي” تعرف على...

كتبت ـ دينا شفيق فنان مصري راحل ولد في حي محرم بك في الإسكندرية يوم 24 يونيو عام 1918 اسمه الحقيقي صلاح الدين أحمد نظمي وقد توفي والده وهو طفل رضيع. تلقى صلاح نظمي تعليمه الأساسي بمدارس الإرساليات الأمريكية ثم تخرج...

زي النهاردة .. 25 نوفمبر ذكرى ميلاد عماد...

كتبت ـ دينا شفيق   ولد عماد حمدي، في 25 نوفمبر 1909 بمحافظة سوهاج، وكان يعمل في بداية حياته "بشكاتب" في مستشفى أبو الريش، إلى أن التقى صدفة بصديقة محمد رجائي، خلال تصوير فيلم "وداد" باستديو مصر عام 1936، فطلب مساعدته...

زي النهاردة ..مولد محمد حسين هيكل” الشعر والأدب...

كتبت ـ دينا شفيق انفرد بين أبناء جيله بأشياء حاز بها السبق والريادة، فسبق غيره في تأليف أول رواية عربية بقصته المعروفة "زَيّنَبْ"، وفتح لأصحاب القلم والبيان كتابة التاريخ الإسلامي، وكتب أيضًا أدب الرحلة، وسجَّل خواطره وما يجول في نفسه...

زي النهاردة.. ذكري مولد الأديب يوسف إدريس.. تشيخوف...

كتبت ـ دينا شفيق أديب مصري راحل ولد لأسرة متوسطة الحال بقرية البيروم مركز فاقوس بمحافظة الشرقية –شمال مصر- يوم 17 مايو عام 1927، التحق بالمدارس الحكومية حتى المرحلة الثانوية، ليكمل بعدها مشواره التعليمي بكلية الطب جامعة القاهرة التي تخرج...

زي النهاردة.. وصول النبي محمد إلى المدينة مهاجرا...

كتبت ـ دينا شفيق   كانت الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة المنورة حدثا فاصلاً بين مرحلتين من مراحل الدعوة الإسلامية، هما المرحلة المكية والمرحلة المدنية، حيث غيرت الهجرة مجرى التاريخ الإسلامي وشيدت على إثرها الدولة الإسلامية، قال الله تعالى: ﴿إِلاّ...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز