رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

زي النهاردة .. هزيمة أحمد عرابي في معركة التل الكبير وبداية الاحتلال الإنجليزي لمصر

 كتبت ـ دينا شفيق 

 

زي النهارد معركة التل الكبير كانت بين الجيش المصري بقيادة عرابي زعيم الفلاحين ابن قرية هربة رزنةبمحافظة الشرقية والجيش الانجليزي الذي فشل في احتلال البلاد من ناحية  الأسكندرية فقدم من القناة.

 

وكان عرابي قد فكر في ردم القناة حتى لا يدخل الإنجليز للبلاد عن طريقها فرد عليه  دوليسيس الفرنسي  رئيس شركة قناة السويس وقت ذلك  بأن القناة على الحياد ولاتسمح بدخول أساطيل حربية من خلالها، ولكنه سمح للانجليز بالمرور.

 

 

 زي النهاردة 13 سبتمبر 1882 م الساعة 1:30 صباحاً فوجئت القوات المصرية  المتمركزة في مواقعها في التل الكبير  بمحافظة الإسماعلية منذ أيام والتي كانت نائمة وقت الهجوم بقدوم الإنجليز مع بعض بدو الصحراء الذين اطلعوا الإنجليز على مواقع الجيش المصري  تعاون بعض الضباط الذين ساعدوا الإنجليز على معرفة الثغرات في الجيش المصري، تزامن ذلك مع إعلان السلطان العثماني فرمان بعصيان عرابى بتحريض من انجلترا مما  جعل الكثير من الاشخاص ينقلبوا ضده.

 

 

 

استغرقت المعركة أقل من 30 دقيقة وألقي القبض على  أحمد عرابي قبل أن يكمل ارتداء حذائه العسكري (حسب اعترافه أثناء رحلة نفيه إلى سيلان).

 

2018/09/13 12:09م تعليق 0 718

ذات صلة

زي النهاردة .. مولد فاروق الباز .. عاشق...

كتبت ـ دينا شفيق حصل على شهادة البكالوريوس في علوم الكيمياء والجيولوجيا من جامعة عين شمس في عمر العشرين؛ وحصل في عام 1961 على شهادة ماجستير العلوم في الجيولوجيا. عمل في وكالة ناسا خلال برنامج أبولو بين عامي 1967 و 1972،...

زي النهاردة ..٣ ديسمبر ذكرى نفي عُرابى.. حين...

كتبت ـ دينا شفيق   مرت الثورة العرابية بمنعطفات وتحولات كثيرة على مدار عامى ١٨٧٩ و١٨٨٢، وكانت أولى مقدماتها في فبراير ١٨٨١ إثر سجن أحمد عرابى وصحبه بسبب مطالبتهم بإصلاحات في الجيش وعلى رأسها عزل وزير الحربية عثمان رفقى.     وارتفع شأن «عرابى»...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز