رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

“عبء كل عام”.. العام الدراسي الجديد على الأبواب والمصروفات لا تنتهي

في كل عام وخصوصًا في شهر سبتمبر، تتحمل الأسرة أعباء مادية مختلفة مع اقتراب بدء العام الدراسي، والتي تتزامن مع الانتهاء من “فرحة العيد” هذا العام، وتتحول هذه الفرحة إلى معاناة ومشقة بسبب عبء ميزانية العام الجديد.

“كتب خارجية، كرسات، وأقلام، بالإضافة إلى مصروفات المدرسة.. عبأ نتحمله كل سنة”، بكلمات بسيطة حاولت نسرين فتحي ولي أمر طالب في الصف السادس الابتدائي، وطالبة في الثانوية العامة، بإحدى المدارس الخاصة بمنطقة مصر الجديدة، أن تصف المعاناة التي تشعر بها كل عام.

وتابعت حديثها “ابني في 6 ابتدائي قبل بداية العام الدراسي تقرر المدرسة مصروفات إضافية عن المصروفات المقررة، وعلى الرغم من القرار الصادر بوجود نسبة محددة لزيادة المصروفات فإن الزيادة وصلت إلى 10% على الرغم من أني بدفع مصروفات فوق 4 آلاف جنيه يعني الزيادة المقررة 3% فقط”.

وتتكلف الأم كل فصل دراسي مصروفات اعتادت عليها كل عام مثل “الكتب الخارجية” التي تصل تكلفتها في الفصل الدراسي الواحد إلى 250 جنيها، بالإضافة إلى مصروفات الشنطة المدرسية وغيرها كما ذكرت، مؤكدة أن المصروفات في مجملها كل عام بالأدوات المدرسية والطعام والكتب ومصروفات المدرسة تصل إلى 40 ألف جنيه أو أكثر في العام الواحد.

ولمراعاة التدبير تحرص الأم على اللجوء إلى الزي المدرسي القديم وحقيبة المدرسة الخاصة بالعام الماضي إذا كانت تصلح للاستخدام، وشراء كتب المستوى الرفيع في اللغة الإنجليزية من مكتبات أخرى مثل المكتبة الفرنسية والإنجليزية خارج المدرسة فتوفر 1000 جنيه عن شرائها من المدرسة.

وتمنت الأم في نهاية حديثها، أن المدارس التي لا تتوافق مع القوانين وتفرض مصروفات زائدة يحاسب مسؤولوها، والتخفيف من معاناة الأهل في مطالب المدرسة المبالغ فيها، وعدم إجبار أولياء الأمور من شراء كتب المستوى الرفيع من المدرسة، لأن سعرها يكون مبالغ فيها كما ذكرت.

وأكدت هايدي إبراهيم، ولي أمر 3 فتيات في مرحلة الابتدائية، بإحدى مدارس اللغات في الهرم، أن الزيادة التي تقررها المدرسة كل عام وصلت إلى 1000 جنية للفصل الدراسي الواحد.

أما فيما يتعلق بـ”السبلايز”، تؤكد أن المبالغ المالية التي تنفق عليها تصل إلى 950 جنيها للطفل الواحد في الفصل الدراسي الواحد، وعلى الرغم من ذلك فإن أغلبية الطلبات لا تستخدم طوال العام كما ذكرت، بالإضافة إلى مصروفات المدرسة التي تصل إلى 9 آلاف جنيه.

ولكي تستطيع الأم تلبية متطلبات المدرسة تدخل في جمعيات طوال السنة، لتوفير المطالب التي لا تنتهي طوال العام، وهذا يؤثر بدوره على مصروفات المنزل كما ذكرت.

“مفيش خدمة كويسة في المدرسة علشان كل المصاريف اللي بندفعها، بالإضافة لكده بدفع فلوس في الدروس الخصوصية ملهاش سقف وهما لسه في ابتدائي”.

أطفال لم تتجاوز أعمارهم الـ4 يلتحقون إلى أول سنة دراسة، وعلى الرغم من ذلك مصروفاتهم تمثل عبأ على الأهالي، وفي ذلك قالت داليا اسامة، ولي أمر طالب سيلتحق في السنة الأولى لرياض الأطفال، إن المصروفات لا تقتصر على مصروفات المدرسة فقط التي وصلت إلى 13 ألفا في العام الواحد، بل امتد إلى مصروفات “السبلايز”، من “صلصال وألوان وكراسات رسم وكشاكيل”، والتي تصل تكلفتها إلى 400 جنيه في الفصل الواحد كما ذكرت.

ويضاف على مصروفات المدرسة و”السبلايز”، مصروفات الزي المدرس و”لانش بوكس”، الخاص بالطفل، وتصل تكلفة الطعام شهريًا إلى 300 جنيه وأكثر كما ذكرت.

2018/09/03 6:51م تعليق 0 533

ذات صلة

وزيرة الصحة تجوب 3 محافظات للوقوف على الخدمة...

تتفقد الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، صباح اليوم السبت، الخدمة الطبية المقدمة للمرضى بمحافظات الإسماعيلية، وبورسعيد، ودمياط. وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، ان الوزيرة ستستهل جولتها بمحافظة الإسماعيلية لتفقد المركز الإقليمي لنقل الدم، وهو أحد...

مجموعة إعلام المصريين تنهي الخلافات القضائية بين قناة...

اعلن تامر مرسى رئيس مجلس ادارة مجموعة اعلام المصريين أنه قد قام بالسعى للصلح بين شبكة تلفزيون النهار و الإعلامية ريهام سعيد و قد نجحت تلك المساعى و الوساطة و اقتنع الطرفان بأنهاء كافة القضايا و التحكيم و الخلافات....

محافظة الإسكندرية تعقد اللقاء الجماهيري الدوري لحل شكاوى...

الإسكندرية - القاهرة اليوم نيوز عقد الأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية، اللقاء الجماهيري الدوري للمواطنين، بمقر الديوان العام للمحافظة، للتعرف على مطالبهم وشكواهم وتوجيه المسئولين بسرعة حلها وفقا للقانون. وذلك بحضور السيد أحمد جمال نائب المحافظ، واللواء أحمد...

جلسة للبيئة عن الحد من إستهلاك الأكياس البلاستيكية...

نظمت وزارة البيئة بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية للمنطقة العربية وأوروبا ( سيداري) جلسة توعية حول " الحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية غير المتحللة " وذلك خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي بشرم الشيخ بحضور المهندسة ميسون نبيل مسئول...

المتحدث باسم الحكومة: إضافة 18 مستشفى للانضمام لمشروع...

قال السفير أشرف سلطان المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن لقاء رئيس الوزراء بوزيرة الصحة، فى إطار المتابعة الدقيقة لمجموعة الحزمة فيما يتعلق بالدعاية الصحية، وملف القضاء على قوائم الانتظار فى الجراحات، وفيروس سى، ومتابعة المستشفيات والجهود المبذولة لتطويرها. وذكر خلال...

«الصحة» تدعو لاعتبار الجمعة يوما مخصصا للتطهير لمحاصرة...

  القاهرة ـ القاهرة اليوم نيوز   عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، لمتابعة سير الإجراءات الحُكومية لمجابهة انتشار فيروس كورونا المُستجد، وآليات الاستعداد والجاهزية فى هذا الصدد. وخلال الاجتماع عرضت وزيرة الصحة والسكان...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز