رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

في ذكرى 30 يونيه .. إنجازات الرئيس السيسي تحول مطروح من التهميش الى قاطرة التنمية

مطروح ـ القاهرة اليوم نيوز

 

المحطة النووية بالضبعة .. العلمين الجديدة .. ميناء جرجوب .. شبكة طرق لربط مطروح بالمحافظات المجاورة .. إنهاء مشكلة المياه بإنشاء محطات تحلية

 

 

شهدت محافظة مطروح خلال السنوات الماضية العديد من اعمال التطوير وانشاء المشروعات الكبرى العملاقة التى حولت محافظة مطروح من محافظة التهميش الى قاطرة التنمية بمصر. ويضع مسئولو الدولة آمالا كبيرة على محافظة مطروح لتكون مستقبل مصر القادم.

المشروعات القومية

أولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اهتماما كبيرا بمحافظة مطروح مما انعكس على حجم المشروعات الكبرى التى اقيمت بها حيث كان نصيب محافظة مطروح  كبيرا من المشروعات القومية الكبرى.

 المحطة النووية بالضبعة

رغم مرور أكثر من نصف قرن من التأرجح، في ذلك القرار المتعلق بإدخال الطاقة النووية إلى مصر، إلا أن المشروع لم يتم حسمه فعليًا إلا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال فترته الرئاسية الأولى، ما يعد إنجازًا كبيرًا لإدخال التكنولوجيا النووية إلى البلاد والاستفادة منها في إنتاج الطاقة الكهربائية.

وبدأ الحلم المصري الذى دام طويلا فى التحقيق على أرض الواقع منذ يوم 11 ديسمبر 2017 بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي فى القاهرة، حيث تم توقيع مجموعة من الوثائق حول بناء أول محطة للطاقة النووية فى مصر بالضبعة  وهى المنطقة التى سيتم إنشاء المحطة النووية فيها.

وستمتلك مصر أحدث وحدات نووية فى منطقة الضبعة حيث سيتم بناء المحطة النووية المصرية على احدث الأسس القياسية الروسية فى هذا المجال مما يسد الاحتیاجات المتزایدة من الطاقة الكھربائیة بالإضافة إلى مساهمتها في الحفاظ على الموارد الطبيعية غير المتجددة من البترول والغاز الطبیعي اللذين يتم استخدامهما كمادة خام لا بدیل عنها في الصناعات البتروكیمیائیة والأسمدة.

مدينة العلمين الجديدة

تقع مدينة العلمين الجديدة داخل الحدود الإدارية لمحافظة مطروح ، وهى إحدي خطوات مشروع تنمية الساحل الشمالى الغربى ، والذى يسعى الى اقامة مجتمعات عمرانية على احدث مستوى لاستيعاب الزيادة السكانية وجذب السكان من الوادى والدلتا بما يقدر ب34 مليون نسمة حتى عام 2052 وذلك بامتداد الساحل الشمالى كله بطول 450 كم وبعمق 70 كم مع الاستغلال الأمثل لكافة الموارد من خلال رؤية مستقبلية جادة لمستقبل أفضل للأجيال القادمة بما يحقق تنمية مستدامة لمصر .

ولقد قام الرئيس السيسى بتدشين مدينة العلمين الجديدة فى 1 مارس الماضى؛ ليعلن انشاء مدينة العلمين ذات الخدمات المتكاملة مما يحقق التنمية الحقيقية وتوفير الاف فرص العمل خاصة وأن المدينة ستكون نموذجًا للمدن الساحلية المصرية التى تحقق تنمية متكاملة وتوفر أساسًا اقتصاديًا قويًا.

وتضم مدينة العلمين 3 شرائح ” السياحية  – والسكنية – والتاريخية والاثرية ”

مشروع تنمية غرب مصر

أحد المشاريع الكبرى لتنمية محافظة مطروح والقطاع الغربي لمصر، وتجرى الآن خطوات جادة للبدء في تنفيذ المشروع القومى لتنمية غرب مصر، ويشتمل مشروع تنمية غرب مصر بمنطقة النجيلة على ميناء تجاري عالمي في منطقة جرجوب  والذى تم البدء فيه بالفعل مع التخطيط لإقامة تجمعات عمرانية كبرى، ومركز استشفاء عالمي، فضلًا عن منطقة صناعية ولوجستية، وكذلك إنشاء مركزي اقتصادي وسياحي عالمي، بهدف ترويج السياحة بالمنطقة بشكل أكبر، وكذلك العمل على النهوض بالمنطقة مع العالم العربي وفتح مجالات الاستثمار والاقتصاد بشكل كبير وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل يستوعبها مشروع تنمية غرب مصر.

محور الضبعة روض الفرج

تم تشغيل محور الضبعة روض الفرج في15/12/2016  والذى  يعمل على ربط البحر الاحمر والمتوسط بطول 537 كم بهدف خلق محور تنموي جديد.

طريق سيوة جغبوب

تم تشغيل طريق سيوة جغبوب 15/12/2016 تنفيذ الطريق بطول 90 كم لربط سيوة بطريق الواحات البحرية – مطروح بمنطقة جغبوب على الحدود مع ليبيا ليكون بديلا للطرق والمدقات الوعرة وتيسيرا لحركة التجارة والتنقلات بين البلدين.

حل مشكلة نقص المياه الأزلية

تم القضاء نهائيا على أزمة مياه الشرب بمطروح وضخ 160 ألف م3/يوم بعد ان كان يصلها فقط 35 ألف م3/يوم خلال مواسم الصيف السابقة ، بل كانت الدولة تضطر بالدفع بقطارات المياه لتلبية احتياجات اهالى المحافظة خاصة مرسي مطروح مع الإقبال السياحى عليها حيث تفضل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بافتتاح محطة تحلية مياه الشرب بالرميلة(1)،(2) بطاقة انتاجية 48 ألف م3/يوم وربطها بشبكة شرق المدينة وجارى الانتهاء من محطة الرميلة(3) بطاقة12 ألف م3 ، لتصل كمية المياه لمرسى مطروح الى 160 ألف م3 يومياً بما يفوق المخطط الاستراتيجي لوزارة الإسكان حتى عام 2017 لمُخرج المياه لمحافظة مطروح وهو 110 ألف م3 / يوم فقط.

محطات تحلية بالسلوم وبرانى والنجيلة

المتابعة المستمرة على طول خطوط المياه وتفعيل القانون فوراً وتحرير المحاضر ضد أصحاب الزراعات التي يقع بها التعدي على خط المياه وتحصيل قيمة كمية المياه المهدرة على نفقة المتعدي مع تغليظ العقوبة.

السياحة

تم افتتاح متحف روميل بعد تطويره بتكلفة 2,5 مليون جنيه من المحافظة بحضور وزير الاثار خلال احتفالات المحافظة بعيدها القومى ليعود كمزار سياحى وتاريخى  كان مغلقا على مدار 10 سنوات دون استفادة.

وتفضل السيد رئيس الجمهورية بافتتاح متحف مطروح للآثار بمكتبة مصر العامة بمطروح بتكلفة 3,5 مليون  جنيه بدعم من المحافظة بالتنسيق مع وزارة الاثار كما تم العمل على جذب مزيد من المصطافين لمطروح بعد تحقق 7 ملايين مصطاف عام 2017 ، واعادة تطوير وتأهيل المدينة والشواطئ بما يتناسب مع امكانيات مطروح السياحية .

وتم هذا العام تطوير وتجميل منطقة الكورنيش ومدخل المدينة وشارع الاسكندرية بعد توصيل كافة المرافق الرئيسية، حيث تم تنفيذ أعمال تجميلية تعبر عن البيئة المطروحية  واعمال التشجير والاعمدة المضيئة والتى تم الاشراف عليها من متخصصين من جامعة الإسكندرية.

كما تم تجميل الكورنيش وشارع الاسكندرية بالكامل مع تغيير البلدورات واستبدالها بأخرى مضيئة ، بالاضافة الى تغيير الأرصفة بالشكل الجمالى الذى يتناسب مع طبيعة المحافظة، مع إلزام كافة أصحاب المحال التجارية بالشارع بعدم التعدى على الرصيف ونظافته مع التناسق الشكلى والجمالى لجميع المحال التجارية بالشارع ورفع كفاءة واجهاتها بالشكل الذى يليق بطبيعة المحافظة وكمدخل ومزار رئيسى بمدينة مرسى مطروح لظهور المحافظة فى ابهى صورها امام زائريها ورواده.

 

 

 

 

2018/06/28 6:54م تعليق 0 545
جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز