رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد - الاشراف العام : حنان الشايب

كيف تؤثر الرضاعة على حياتك الطبيعية؟

تعد الرضاعة الطبيعية من أكثر أنشطة الأمومة إمتاعاً للأم من الناحية العاطفية، إذ تبني من خلالها جسراً من التواصل النفسي والجسدي مع وليدها/ وليدتها، بينما توفر له/لها غذاءً صحياً في الشهور الأولى من عمره/ا.

على الرغم من ذلك تشهد الحياة الجنسية للأم – وللشريكين معاً – بعض التغيرات التي تكون في كثير من الأحيان محبطة للطرفين، خاصة مع اختبارها للمرة الأولى مع وصول الطفل الأول، إذ يتعذر لهما أن يجدا أي وقت لممارسة الجنس تقريباً.

في أغلب الأحوال، قد يستمر الوضع كذلك طوال الشهور الثلاثة إلى الستة الأولى من عمر الطفل، حتى يبدأ إيقاع نومه في الانتظام تدريجياً.

وصول الضيف الجديد وإيقاع نومه والمجهود الذي تتطلبه رعياته لا يكونون السبب الوحيد في العاصفة التي تطيح بحياتكما الجنسية، وإنما توجد أيضاً بعض التغيرات الجسدية والنفسية التي تطرأ على الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية وتؤثر على رغبتها وحياتها الجنسية كالتالي:

1- انخفاض الرغبة الجنسية: بسبب ارتفاع هرموني البرولاكتين والبروجستيرون لإدرار اللبن اللازم للرضاعة الطبيعية.

كذلك يؤثر الشعور المستمر بالإجهاد والإرهاق جراء رعاية المولود الجديد بوجه عام، والإنهاك الجسدي الناتج عن الرضاعة الطبيعية المتواترة، سلباً على الرغبة الجنسية واستعداد الشريكة لممارسة الجنس أو حتى ترحيبها بالملامسة الجسدية.

تلقي المساعدة من الشريك والأهل في تولي بعض مهام رعاية الطفل أحياناً قد يساعد على أن تحظي ببعض الراحة مما ينعكس إيجاباً على حالتك الجسدية والنفسية.

2- تسرب اللبن من الثديين: بخلاف كونه قد يسبب حرجاً للأم بوجه عام إذا تسرب إلى ملابسها الخارجية، فهو يشكل أحد المخاوف الجديدة لديها تجاه ممارسة الجنس مع شريك حياتها، إذ تعتقد أن ذلك قد يحدث خلالها ويقلل من جاذبيتها لدى شريكها.

قد يكون من المفيد في هذا الصدد، أن تطلبي من شريك حياتك ألا يلامس ثدييك كثيراً خلال هذه الفترة، إن كان تسرب اللبن قد يزعجه. يمكنك كذلك أن تواصلي ارتداء حمالات الصدر ووضع المناديل المخصصة لامتصاص اللبن بداخلها، أثناء ممارسة الجنس، إن كان ذلك يشعرك وشريكك بالراحة.

3- بعض الشركاء يغارون من الرضاعة الطبيعية: أو يشعرون بالنفور إزاءها، مما قد ينعكس سلباً على العلاقة الجنسية للزوجين. إذا شعرتِ أن شريكك يعاني من ذلك، تحدثي إليه وحاولا التوصل إلى حل لمعالجة هذه المشكلة سوياً، أو قوما باستشارة متخصص/ة حولها.

4- التهاب الحلمتين: بسبب الرضاعة الطبيعية، خاصة مع بداية ظهور أسنان الرضيع، قد يؤثر سلباً على رغبة الأم في ممارسة الجنس أو تقبلها للمداعبة الجنسية في هذه المنطقة من جسدها.

5- جفاف المهبل: بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسدك في فترة الرضاعة، قد يجعل ممارسة الجنس مؤلمة بالنسبة إليكِ، ولكنه أمر يمكن التغلب عليه بسهولة باستخدام مزلق حميمي أثناء العلاقة الحميمية.

التغيرات الجسدية والنفسية هي أمر طبيعي خلال فترة الرضاعة، ولكن المهم هو أن تفهميها جيداً وتحاولي – بمساعدة شريك حياتك – التغلب على الآثار السلبية لها لتواصلا الاستمتاع بحياتكما الجنسية.

2018/08/16 3:15م تعليق 0 711

ذات صلة

2 مليون دولار جائزة لإيجاد ثغرات أمنية في...

قامت شركة أمريكية ناشئة  بالإعلان عن جائزة لمن يستطع إختراق تطبيقات الدردشة "واتسآب" التابع لشركة "فيسبوك" و"آي ميسدج" التابع لشركة "أبل" ، ومنحتهم فرصة الفوز بمليون دولار حال اختراق حسابات الواتس أب . قدمت شركة "زيروديوم" الأمريكية التابعة للحكومة في أمريكا عرض غريب من...

“الأمن العام” يضبط ورشتي تصنيع سلاح بالمنوفية وكفر...

كتبت ـ مريم سعيد تمكن قطاع الأمن العام بوزارة الداخلية، برئاسة اللواء علاء الدين سليم مساعد أول وزير الداخلية للقطاع، بالاشتراك مع الأجهزة الأمنية في المنوفية وكفر الشيخ، من ضبط شخصين لقيامهما بإدارة ورشتين لتصنيع السلاح والاتجار به بالمنوفية وكفر الشيخ. أكدت...

 استقبل  أهالى منطقة صان الحجر ا الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، والدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، برقصات الخيل، والتى تشتهر بها محافظة الشرقية، وذلك أثناء تواجدهما لتفقد أعمال البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة صان الحجر (تانيس...

عتاب بين زوجين يؤدي إلى تحطيم كافتيريا وباب...

تحولت جلسة عتاب بين الزوج وزوجته على رصيف محطة سكك حديد طهطا بسوهاج إلى معركة طاحنة استعانت فيها الزوجة بأقاربها كما استعان الزوج بأقاربه، لتنتهي المعركة بتحطيم باب المحطة الزجاجي وتحطيم كافتيريا. والتقى الزوجان على رصيف محطة سكك حديد طهطا...

موقع أمريكي يسلط الضوء على «خليها تعنس»: تكلفة...

سلط موقع الفيديوهات الأمريكي "فواكتيف" الأمريكي، الضوء على حملة "خليها تعنس" التي باتت تلقى رواجا في مصر، بسبب ارتفاع تكلفة الزواج والمهر  اللازم للزواج. وفي تقرير تحت عنوان "الشباب المصريون يقولون أنهم مفلسون جدا، كي يتزوجوا"، موضحة أنه في مصر...

فيديو يظهر فتاة مربوطة في مؤخرة عربة نقل...

أثار مقطع فيديو لفتاة مربوطة في مؤخرة عربة نقل صغيرة على طريق سريع وسط تركيا موجة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، حيث اعتبره الناشطون غير إنساني، الأمر الذي دفعهم إلى توجيه انتقادات للسائق، وفق "سكاي نيوز". وجرى تصوير...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز