رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

ليلة طرد الملالي من البصرة.. العراق تنتفض على هيمنة إيران

شهدت محافظة البصرة جنوب العراق، تطورًا غير مسبوق في الاحتجاجات الشعبية، اليوم، حيث أحرق متظاهرون القنصلية الإيرانية، مما دعت طهران رعاياها بمغادرة المحافظة “فورا”، بينما نزلت ميليشيات موالية لها إلى الشارع، حيث أطلقت نيرانها على المحتجين السلميين، بحسب “سكاي نيوز عربية”.

وحاصر الآلاف من المتظاهرين الغاضبين مقر القنصلية الإيرانية في البصرة، قبل أن يندفع المئات منهم إلى داخل المقر ويحرقونه بالكامل، ورصدت مقاطع فيديو صور ألسنة اللهب تلتهم المقر الدبلوماسي.

وهتف المحتجون بشعارات مناهضة لنظام طهران، وكان منها “إيران بره بره”، وأحروا أيضا العلم الإيراني، وفق “أسوشيتد برس”.

ويظهر إحراق القنصلية حجم الغضب الشعبي في العراق إزاء إيران، التي تتدخل بصورة سافرة في شؤون بلادهم، كما تسببت في انهيار الخدمات العامة في البصرة، على وجه الخصوص.

وبعد احتراق القنصلية، دعت السفارة الإيرانية في بغداد رعاياها في البصرة إلى مغادرتها فورا.

– القصور الرئاسية

ولم يتوقف الغضب الشعبي في البصرة عند القنصلية الإيرانية، إذ توجه الآلاف منهم إلى القصور الرئيسية في المدينة، حيث أحرقوا مقرا لميليشيات الحشد الشعبي هناك، كما أحرقوا مقر حركة ما يسمى “البشائر” التابعة لرئيس الوزراء العراقي السابق، نوري المالكي، الموالي هو الآخر لإيران.

وتضاف القصور الرئاسية ومقر “البشائر” إلى العديد من المقار الحكومية والحزبية التي اقتحمها المتظاهرون الغاضبون على تردي الأوضاع المعيشية في المحافظة الغنية بالنفط، خلال الأيام الماضية، وتحولت فيها الاحتجاجات إلى مواجهات دامية قتل فيها 10 محتجين.

– ميليشيات إيران تتدخل

وفي المقابل، سارعت إيران، عبر ميليشيات “عصائب أهل الحق” إلى إطلاق النار على المتظاهرين، الأمر الذي أدى مقتل أحدهم وإصابة عدد آخر، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

واتهم متظاهرون، خلال الأيام الماضية، ميليشيات تابعة للأحزاب الموالية لإيران، بارتداء زي عسكري، وإلقاء الرصاص والقنابل عليهم.

– حظر تجول

وفي محاولة متأخرة لتدارك الاحتجاجات، أعلنت قيادة العمليات العسكرية في البصرة، فرض حظرًا للتجول على المدينة بأكملها قبيل الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي (18.00 بتوقيت غرينتش) وسط احتجاجات عنيفة، بحسب “رويترز”.

وأضاف البيان أن قوات الأمن ستعتقل أي شخص تمسك به في الشارع وقت سريان الحظر.

وتشهد مدن جنوب العراق، مظاهرات شبه يومية، بسبب تردي الخدمات الأساسية، من بينها الانقطاع المتكرر للكهرباء خلال أشهر الصيف، ونقص مياه الشرب، وعدم توافر فرص عمل للشباب.

كما ارتفعت حدة الاحتجاجات في البصرة، من الإثنين الماضي، إذ أحرق المحتجون مقر المحافظة ومقرات أخرى وترافق ذلك مع مقتل متظاهرين، وتعهدت حكومة حيدر العبادي، في التحقيق فيها.

2018/09/07 9:35م تعليق 0 675

ذات صلة

حماة الصداقة..بمشاركة مجموعة مظلات مصرية روسية

كتبت- وفاء الشحات وصلت عناصر من قوات الإنزال الجوى الروسية إلى مصر ، حيث تجرى عناصر من وحدات المظلات المصرية والروسية فعاليات التدريب المشترك (حماة الصداقة -3) والذى تستضيفه جمهورية مصر العربية حالياً حتى 26 أكتوبر الجارى بمنطقة التدريبات الخاصة...

زلزال قوي يضرب إندونيسيا ومخاوف من تسونامي جديد

ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختير جزيرة لومبوك في إندونيسيا وسط تحذيرات من تسونامي جديد، بحسب شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية. ومنذ أيام ضرب زلزال قوته 6.4 على مقياس ريختر اندونيسيا ايضا واسفر عن عدد كبير من القتلى والمصابين. يذكر...

الرئيس السيسي يلقي كلمة بمناسبة الاحتفال بمئوية المملكة...

  القاهرة ـ القاهرة اليوم نيوز   ألقى منذ قليل الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، كلمة هنأ فيها الشعب الأردني وجلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمناسبة الاحتفال بمئوية المملكة الأردنية الهاشمية، مثمنا دور المملكة في نصرة القضايا العربية والإسلامية...

وزير الخارجية المغربي يؤكد على ضرورة مواصلة الالتزام...

  كتب - محمد النحاس   ترأس كل من المغرب وهولندا الاجتماع الوزاري العاشر للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الذي انعقد بنيويورك يوم أمس على هامش الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وفي كلمته خلال هذا الاجتماع، ركز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي،...

النواب يوافق علي قرض كويتي ويرفع أعمال الجلسات...

وافق مجلس النواب في جلسته العامة اليوم، على قرار رئيس الجمهورية رقم 96 لسنة 2019 بالموافقة على عقد قرض تسهيل دعم البيئة المواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (الأول) بين حكومة جمهورية مصر العربية وصندوق النقد العربي. جاءت موافقة المجلس على قرار...

“عروس النمسا” تدافع عن نفسها بعد “انحناءة” أمام...

رفضت وزيرة الخارجية النمساوية، كارين كنايسل، الانتقادات الحادة التي وجهت لها، بسبب انحنائها بشدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال زفافها الأسبوع الماضي، وقالت إن اللفتة "لم تكن إشارة إلى الخضوع". وقالت كنايسل: "جرى تفسير ذلك على أنه تصرف يدل على...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز