رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

من السعودية إلى الصين.. خوذة “ذكية” لحماية سائقي الدراجات الهوائية

بعد أن كانت صديقتها تقود الدراجة الهوائية ليلاً، تعرضت لحادث سيارة لم تلحظ وجودها. وهنا، راودت المخترعة السعودية ريم العطاس، تساؤلات عديدة حول كيفية تفادي وقوع حوادث كهذه.

وأرادت العطاس أن تعزز من حماية سائقي الدراجات الهوائية، وذلك من خلال زيادة وضوح الرؤية الليلية، وتسهيل التواصل مع السائقين على الطريق.

وإذا كنت تتساءل حول اختراع العطاس، فقد شرحت المخترعة أن سائق الدراجة يستخدم إشارات يدوية في حال أراد الانعطاف يميناً أو يساراً. وقد تكون هذه الإشارات واضحة نهاراً، ولكن، يصعب على قائدي المركبات الأخرى تحديد الاتجاه الذي سيسلكه سائق الدراجة ليلاً.

ولهذا السبب، صممت العطاس خوذة “رمبل” ذات النظام ضوئي، إذ تتألف من إشارات انعطاف حتى تمنع وقوع أي حوادث على تقاطعات الطريق، كما أنها مزودة أيضاً بكشاف ليلي.

وصممت أيضاً فروعاً ضوئية بين إشارات الانعطاف والكاشف الضوئي، وذلك حتى تتمكن جميع المركبات من رؤية إشارات الانعطاف للدراجة من جميع النواحي.

ولا يقتصر استخدام الخوذة على سائقي الدراجات الهوائية فحسب، وإنما النارية أيضاً. ويمكن للمتزلجين وممارسي رياضة الركض استخدام النظام الضوئي بشكل منفرد، ووضعه على قبعاتهم.

وعن مميزات الخوذة، فهي مزودة بحساسات لتحذير السائق في حال اقتراب أي مركبات من الدراجة، بالإضافة إلى تنبيهه في حال اقترابه من أي زحمة مرور.

ويمكن أيضاً وصل الخوذة بهاتف سائق الدراجة. ففي حال حال وقوع أي حادث، تُشارك معلومات السائق مع أجهزة الدفاع المدني بشكل فوري.

ومن التحديات التي واجهتها المخترعة السعودية هي أن بعض الأشخاص في العالم العربي غير مهتمين بقيادة الدراجات الهوائية، إذ أشارت إلى أهمية إيجاد حلول لخدمة البيئة والتخفيف من التلوث، بدلاً من الاعتماد على السيارات والطائرات.

وكان التصميم قد أخذ وقتاً طويلاً، إذ راودت العطاس هذه الفكرة في العام 2014، وحصلت على براءة الاختراع في العام 2016. وحتى يُطرح التصميم في الأسواق، عُدلت بعض الأشياء في الخوذة، مثل إضافة نظام تهوية. ولا تزال عملية التصميم مستمرة، وذكرت العطاس أن التصميم سيكون بحلته النهائية الأسبوع القادم.

ويجري تصنيع الخوذة حالياً في الصين وستُطرح في الأسواق بحلول العام القادم. وأوضحت المخترعة أن العائدات المالية ستصب في مصلحة تصنيع روبوت آلي. ويُشار إلى أنه سيكون جاهزاً في شهر ديسمبر/ كانون الأول من هذا العام.

ويتميز هذا الروبوت بقدرته على تركيب وتصليح نفسه في حال أي عطل تقني. كما يهدف إلى القيام برحلات قد يصعب على الأفراد القيام بها، مثل رحلات استكشاف الفضاء، ومهمات الإنقاذ في مناطق الصراع والكوارث.

ويُذكر أن العطاس درست علوم وهندسة الحاسب الآلي، وكانت قد حازت على جوائز عديدة، من بينها الجائزة الكبرى وجائزة اختيار لجنة التحكيم في مناسبة “EIA” بولاية كونيتيكت.

2018/09/25 1:56م تعليق 0 684

ذات صلة

نوع من التوابل يقضى على قشرة الشعر للأبد

أكد موقع بولد سكاى الهندى أن الفلفل الأسود يساعد على محاربة القشرة البيضاء بوصفة سهلة وسريعة لن تكلفك الكثير من الوقت ولكن لها مفعول السحر لمحاربة قشرة الشعر ، مشيرًا إلى أن الفلفل الأسود له فوائد عديدة لأنه مضاد...

ربة منزل تنتحر حرقًا.. أشعلت النيران في نفسها...

تخلصت ربة منزل ببولاق الدكرور، من حياتها بعد إشعال النيران في نفسها بسبب معاناتها من الإكتئاب، وحينما حاولت ابنتها إنقاذها أصيبت ببعض الحروق، وتم نقل السيدة إلى المستشفى وفارقت الحياة متأثرة بإصابتها. تلقي مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة إخطارًا بإشتعال...

ضبط دواجن فاسدة وسلع تموينية مهربة خلال حملات...

كتبت _ زينب فهمي  أمر" غراب" محافظ الشرقية مدير مديرية التموين بتكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة على الأسواق والمحال التجارية والمخابز البلدية والتجار التموينين، والسيطرة على حركة التجارة الداخلية للتأكد من الإلتزام بالإشتراطات التموينية والمواصفات الصحية لتلك السلع المباعة طبقاً للأسعار...

 ضبط 3.5 كيلو استروكس بحوزة ربة منزل قبل...

  كتب ـ علاء  عمران   تمكنت قوة أمنية تابعة لوحدة مباحث قسم شرطة المطرية بمديرية أمن القاهرة عقب تقنين الإجراءات من ضبط ربة منزل – مقيمة بدائرة القسم وبحوزتها (كمية من نبات الإستروكس المخدر وزنت 3.5 كيلوجرام – ميزان حساس –...

الشعر “المنكوش” موضة تسريحة عروسة 2018

مع اقتراب يوم الزفاف تبدأ كل عروسة في التجهيز لتظهر بأبهى شكل، فتبحث عن أحدث صيحات الموضة سواء للفستان أو البوكيه والمناكير والشعر، ومن هذا المنطلق تعرض لك "هن" موضة صيف 2018 في تصفيفات الشعر. فجاءت تلك الموضة بظهور الشعر...

22 شكوى لـ غرفة عمليات قومي المرأة في...

استكملت غرفة عمليات المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى متابعة سير الاستفتاء على التعديلات الدستورية لليوم الثاني على التوالي. وصرحت امل عبد المنعم مديرة غرفة العمليات بالمجلس، أن الغرفة تلقت خلال الفترة الصباحية من اليوم الثانى للاستفتاء على التعديلات...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز