رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

مهندسة مصرية تسجل براءة اختراع لمبنى مقاوم للزلازل: “مش لاقية ممول ينفذه”

أعطاها أباها (مفكًا) في يدها وعلمها أنها تستطيع إصلاح أي شيء، وتغير أي شيء، فكانت تفتح (سيشوار الشعر) لتعرف ما بداخله، وإذا تعطلت (الفارة) كانت تصلحها، فأيقنت إن بإمكانها تغيير أي شيء طالما تفكر وتجتهد.

مها حسان، المهندسة المعمارية التي درست العمارة بكلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية، واخترعت أول تصميم لمبنى مقاوم للزلازل في مصر.

تقول مها عن سر تصميمها، “زلزال 92 هو اللي ألهمني، لأن مشهد الضحايا مفارقنيش من صغري وقررت أن يكون الحل في إيدي لكن ازاي مكنتش عارفة.. لحد ما شوفت كرة قدامي أتهزت الترابيزة اللي كانت محطوطة عليها فا أتهزت يمين وشمال وأتزنت.. من هنا جاتلي الفكرة”.

تصف مها اخترعها الذي يتكون من مبنى يتكون من شكل نصف كروي داخل بئر أسفل المبنى فوق ثقل معدني, وتوضع على جوانب النصف كرة وسائد مطاطية مدعمة بـ سوست من الفولاذ، ويعتمد على التأرجح لنصف الكرة إذا حدث اهتزاز بالأرض أسفله سواء بهزة رأسية أو أفقية ومن ثم الاتزان التام، وطبقت التصميم علي أشكال كروية صغيرة، وبحثت في هذا لمدة 6 سنوات، وحصلت على البراءة بعد نقاش دام ثلاث سنوات مع مركز البحوث والبناء.

حصلت مها علي عشرة جوائز منهم الميدالية الفضية ودبلومة التميز من مجلس البحوث الوطني التايلندي، والميدالية الذهبية ودبلومة تميز الجمعية الإندونيسية للاختراع و تعزيز الابتكار، كما حصلت مها على براءة اختراع لتصميمها برقم 2013081363 لعام 2013.

وتختتم المخترعة الشابة حديثها بالمشكلات التي واجهاتها: “أول مشكلة واجهتها هي أزاي أقنع الدكاترة في الكلية بفكرتي وأنها قابله للتنفيذ، ودا غير طبعا إن فكرة التصميم خارج تخصصي أنا بدرس في الهندسة المعمارية والتصميم محتاج حد تخصصه هندسة ميدانية، بجانب المصروفات الكتيرة اللي صرفتها على المشروع، والمشكلة التي بتواجه كل الباحثين المصريين هي إن مصر بتفتقد لوجود جهات تتبني الأبحاث العلمية وتدعمها، والأصعب من كل دا هو الإصرار علي هدف لمدة سنين تدفع له من طاقتك وعمرك ومصروفات صعب يتحملها باحثين صغيرين زيي”.

حاولت مها أن تجد جهة تتبنى اختراعها وتنفذ المبنى الذي تهدف إليه ولكن لم تجد أي جهة مصرية تتعاون معها، ولهذا اتجهت لدول شرق أسيا لتجد من يتبنى اخترعها.

2018/08/14 4:14م تعليق 0 668

ذات صلة

12 مصابا في حريق مخزن كيماويات شرق القاهرة

صرح مصدر أمني أن قوات الحماية المدنية بالقاهرة دفعت بـ ١٢ سيارة إطفاء و٢ سيارة خزان مياه، حيث تمكنت القوات من السيطرة على الحريق الذي نشب بأحد مخازن شركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية. وأضاف المصدر أنه تم نقل 12 مصابا للمستشفى...

بالأسماء.. إصابة 4 أشخاص بينهم شرطيان في حريق...

أصيب 4 أشخاص، باختناق، بينهم شرطيان، اليوم الخميس، خلال إخماد حريق محدود بمصنع للصناعات الغذائية، كائن في المنطقة الصناعية ببياض العرب، شرق محافظة بني سويف. وتلقى اللواء أشرف عز العرب مدير أمن بني سويف، إخطارا من شرطة النجدة يفيد نشوب...

ست بـ100 راجل.. “هن الأقوى” في 2018

حملن على عاتقهن مسؤولية اجتماعية، فهن يسعين لإثبات الذات وأن الأنثى جديرة بمجال العمل كما هي جدير ببيتها وأولادها، قررن "الخوض في الحديد" ليسطرن تجاربهن الناعمة في العمل الشاق، أو ليصبحن علامات مضيئة في مجالات عملهن المختلفة، هن نجمات...

ضبط ٤ اشخاص للتنقيب عن خام الذهب بالبحر...

علاء عمران  ضبطت مديرية أمن البحر الأحمر،  أربعة أشخاص لقيامهم بالتنقيب غير المشروع عن خام الذهب فى القصير . كان اللواء اشرف عز العرب مدير امن البحر الاحمر تلقى اخطارا يفيد بتمكن قوة أمنية تابعة لمباحث قسم شرطة القصير أثناء المرور...

وفاة واصابه العديد في عملية انتحارية بالشيخ زويد

علاء عمران  قام انتحاري بتفجير نفسه في السوق القديم بمدينة الشيخ زويد، وأسفر الانفجار عن وفاة ٤ من رجال الشرطة ومواطن مدني واصابة عدد من المواطنين . واضاف مصدر ، انه جاري حصر المصابين ونقلهم للمستشفى  .

موظف بالكهرباء يستولى على267 ألف بزعم توظيفها بتجارة...

علاء عمران ضبطت مباحث الأموال العامة برئاسة اللواء إبراهيم الديب مساعد وزير الداخلية، موظف بشركة الكهرباء نصب على المواطنين فى 267 ألف بزعم توظيفها بتجارة المنظفات بالاسماعيلية. كان تلقى فرع منطقة القناة وسيناء بلاغا من 6 مواطنين مقيمين بدائرة مركز شرطة...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز