رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

موزيلا تريد جعل فايرفوكس مدير كلمات مرور iOS

وسعت منظمة موزيلا غير الربحية برنامجها Test Pilot المخصص لمتصفحها فايرفوكس، والذي يعتبر بمثابة طريقة المنظمة لاختبار بعض أفكارها التجريبية فيما يتعلق بميزات المتصفح الجديدة، بما يتجاوز حدود متصفح سطح المكتب ليشمل تطبيقات الأجهزة المحمولة أيضًا، وذلك مع إطلاقها Firefox Lockbox، المخصص لإدارة كلمات المرور على نظام تشغيل الأجهزة المحمولة آي أو إس iOS، بالإضافة إلى إطلاقها Notes by Firefox، وهو تطبيق تدوين الملاحظات لنظام أندرويد.
 
ويتصل كلا التطبيقين بمتصفح فايرفوكس، ومن هنا جاءت أسماؤهما، لكننا لا نتحدث هنا عن إضافات خاصة بالمتصفح، بل عن تطبيقات مستقلة قائمة بحد ذاتها تتم مزامنتها مع متصفح فايرفوكس لأجهزة الحواسيب والأجهزة المحمولة، مع الإشارة إلى تطلب Firefox Lockbox حساب فايرفوكس للوصول إلى تسجيلات الدخول المحفوظة مسبقًا، وهو متوفر في مناطق قليلة، بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا.
 
ويتيح تطبيق Firefox Lockbox الوصول إلى أسماء المستخدمين وكلمات المرور التي تم حفظها ضمن متصفح فايرفوكس، مع إمكانية استخدامها ضمن التطبيقات الخاصة بالمستخدم مثل تويتر وإنستاجرام، بحيث يمكنك استخادم معرف الوجه Face ID أو معرف البصمة Touch ID لإلغاء قفل التطبيق، وفي حال كنت من مستخدمي فايرفوكس فإن تطبيق Lockbox يتيح لك الآن استخدام مدير كلمات المرور الأصلي في المتصفح بدلاً من تطبيق تابع لجهة خارجية.
 
وتحاول موزيلا من خلال هذه التجارب تحقيق مهمتها المتعلقة بالخصوصية والأمان وتوفيرها ضمن تطبيقات الأجهزة المحمولة، وتستخدم المنظمة غير الربحية تشفير 256 بت لمزامنة كلمات المرور، وتعتبر هذه الخطوة من هامة من جانب موزيلا، إذ بالرغم من أن متصفحها لا يتمتع بحصة سوقية كبيرة فيما يتعلق بالمتصفحات على أجهزة آي أو إس iOS، لكنها لا تزال ترغب في استمرار مشاركة مستخدمي iOS في نظامها الإيكولوجي.
 
أما بالنسبة لتطبيق Notes by Firefox، فإن وظيفته مطابقة لاسمه، حيث أنه تطبيق تدوين ملاحظات لنظام تشغيل الأجهزة المحمولة أندرويد، والذي يعمل على حفظ الملاحظات المشفرة ومزامنتها بين هاتفك والمتصفح، وفي حال كان هذا الأمر يبدو مألوفًا بعض الشيء، فربما يعود ذلك إلى أن إضافة الملاحظات الخاصة بالمتصفح والتي تم إطلاقها في عام 2017 هي عبارة عن إضافة تابعة لبرنامج Test Pilot.
وقامت موزيلا الآن بتحويل تلك الإضافة إلى تطبيق ملاحظات مستقل، مشابه إلى حد ما لتطبيق Google Keep، حيث يوفر تطبيق الملاحظات الخاص بالمتصفح جميع ميزات تدوين الملاحظات الأساسية التي يرغب بها المستخدم، وبالرغم من توفيره وظائف أساسية، لكنه ما يزال غير قابل للمقارنة مع تطبيقات أخرى مثل Microsoft Onenote أو خدمات مشابهة.
 
وكان المتصفح قد ظهر لأول مرة خلال أوائل العقد الأول من القرن العشرين ليكون بمثابة أسرع وأفضل أداة تصميمًا لتصفح الويب، ولكن الأمور تغيرت بشكل كبير بعد أن أصدرت جوجل في عام 2008 متصفحها للويب المسمى كروم Chrome، وهو متصفح أسرع وأكثر أمانًا وتنوعًا.
 
وقامت موزيلا مؤخرًا بالضغط على زر إعادة ضبط متصفح فايرفوكس، ويبدو أن المتصفح قد عاد بقوة، إذ أصدرت موزيلا نسخة جديدة في أواخر العام الماضي، حملت الاسم فايرفوكس الكمومي FireFox Quantum، حيث تم تصميم هذه النسخة لتوفر السلاسة والسرعة المطلوبة، وقالت موزيلا إن فايرفوكس الذي تم تجديده يستهلك ذاكرة أقل من منافسيه، مما يعني أنه بإمكانك فتح العديد من علامات التبويب مع مواصلة عملية التصفح بشكل سلس.
 
كما وفرت النسخة الجديدة العديد من المميزات أبرزها أدوات الخصوصية، مثل الميزة المدمجة المخصصة لحظر الإعلانات التي تتبع المستخدم وميزة منع فيسبوك من مراقبة نشاط المستخدم عبر الويب، وهي ميزات لا تتواجد ضمن معظم متصفحات الويب الرئيسية الأخرى.

2018/07/10 6:12م تعليق 0 643

ذات صلة

تطبيقات تستنزف بطارية الآيفون.. تعرف عليها

نشر موقع روسيا اليوم الأربعاء تقرير عن التطبيقات التى تستنزف عمر بطارية هاتف آيفون بشكل كبير، لذا يمكن أن يؤدي حذف معظم "الأنواع الأكثر تعطشا لاستهلاك الطاقة" إلى إطالة فترة تشغيل الهاتف دون الحاجة إلى شحنه. وكشف التقرير محتويات توجد...

هواوي تطلق النسخة الثانية من يوم الإبداع

علاء عمران     استضافت شركة هواوي – الشركة الرائدة عالمياً لحلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- تحت رعاية الدكتور عمرو طلعن – وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- النسخة السنوية الثانية من يوم الإبداع لشمال إفريقيا في مصر تحت شعار " الابتكار من أجل التحول...

الاعتماد على الذكاء الإصطناعي قريب

      يتوقع 56 في المئة من مؤسسات الاستثمار زيادة مستوى اندماج الذكاء الإصطناعي مع عملية الاستثمار، بينما يتوقع 40 في المئة زيادة في الميزانية المخصصة للذكاء الإصطناعي وفقاً لمسح جديد من تومسون رويترز وجرين ويتش أسوشيتس، بالإضافة إلى ذلك، فإن...

التليجرف: رسالة مسربة تكشف خطة فيس بوك لبيع...

ذكرت صحيفة "التليجرف" أن رسالة بريد إلكترونى، كشفت خطط فيسبوك لبيع بيانات المستخدمين لشركات على الرغم من وعود مارك زوكربيرج بعدم فعل ذلك. وبحسب الصحيفة، فأن الرسالة حصلت عليها أولا صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بعدما قام مصدر لها بتسريب...

احذر.. “واتس آب” يحذف ذكرياتك القديمة

يعمل تطبيق "واتس آب" على تحديث طريقة البيانات به، ما قد يؤدي إلى فقد الذكريات والمحادثات القديمة. ولن تحذف الرسائل من التطبيق على هاتف المستخدم، بل من خدمة النسخ الاحتياطي "Google Drive". ومع ذلك، يفقد المستخدمون الذي يرغبون في نقل الدردشات...

شركات التكنولوجيا تتحدى الإنسان بروبوتات الذكاء الاصطناعي

أعلن معهد OpenAI عن آخر إنجاز له، والذي يتمثل بفريق من روبوتات الذكاء الاصطناعي الذين بإمكانهم التغلب على أفضل اللاعبين العالميين في لعبة المعارك الشهيرة دوتا Dota 2، ويبدو أن كبار الأكاديميين وشركات التكنولوجيا تريد تحدي البشر ضمن ألعاب الفيديو...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز