رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

موقع فرنسي يكشف تجسس قطر على المؤسسات الرياضية الآسيوية

كشف تحقيق نشره موقع “ميديا بارت” الفرنسي كشف عن إستخدام قطر مؤسسات غير حكومية ممولة من قبل الدوحة في عمليات التجسس على منافسيها وخصومها، عبر إستخدام ضباط في الجيش مقربين من أمير قطر تميم بن حمد يتم تقديمهم على أساس أنهم أعضاء في المركز الدولي للأمن الرياضي القطري، الذي يقدم نفسه كمنظمة مستقلة تحارب الفساد والرشوة الرياضية.

 

واعتمد التحقيق الذي جاء بناء على وثائق مسربة من “فوتبول ليكس”، على وقائع تاريخية تنطلق من إحتفال اللجنة الأولمبية الدولية في سنة 2015 بمناسبة مرور الذكرى المئوية لوجودها في مدينة لوزان السويسرية.

 

وأشار الموقع إلى أنه خلال هذا الحادث تسلل شخصان من بين الضيوف المرموقين قبل حوالي 10 أيام على الموعد الإحتفالي، وطالبا بالحصول على بطاقة الصحافة لحضور أشغال الموعد من أجل إستخدامها كغطاء في عمليات التجسس.

 

ويتعلق الأمر، وفق المعطيات الصادرة عن اللجنة الأولمبية، بكل من فريد لورد وخافيير مينا، وهما عميلان سابقان في الشرطة الدولية “الإنتربول”، لم تكن تربطهما حينها علاقة بأي جهاز إستخبارات، أو وكالة حكومية، ويشتغلان في مهمات خاصة بأقصى درجة من السرية، حيث تم تكليفهما من قبل المركز القطري بتنفيذ عمليات أطلق عليها “عملية هوك”.

 

وتمت هذه المهمة، بإشراف محمد هانزاب، ضابط سامٍ في الجيش القطري رئيس المركز والذي مول العملية، ويعد أحد المقربين لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

 

الوثائق، التي نشرها الموقع، تظهر أن دور العميلين كان مراقبة شخصيتين أحدهما رُمز إليه بـ K1، والذي هو الشيخ أحمد الفهد الصباح، رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، وواحد من أبرز الشخصيات الرياضية المؤثرة في آسيا.

 

وأوضح الموقع أن الشيخ أحمد الصباح، الذي تم التجسس على رسائله من طرف المركز القطري، كان في ذلك الوقت أبرز مسؤول رياضي آسيوي، وفي عدة رياضات، خصوصًا كرة القدم وكرة اليد واللجنة الأولمبية الآسيوية والدولية، وكان رئيسًا للجنة التضامن الأولمبي ويراقب ويمنح الدعم المالي للجنة الأولمبية الوطنية.

 

وأضافت المؤسسة أن “قطر سعت إلى الإستثمار في ميدان الرياضة عبر ضخ مليارات الدولارات في مجال كرة القدم وكر اليد وألعاب القوى”، مشيرًا إلى أن “فوز الدوحة بتنظيم كأس العالم 2022 جاء متحديًا كل قوانين المنطق الرياضي، على الرغم من تصنيف المنتخب القطري في المرتبة الـ94 عالميا”.

 

وتابع أن قطر”عملت على ضخ 13 مليار دولار في جيب اللجنة المنظمة لهذه المنافسة العالمية، على الرغم من أن عامل المناخ الصحراوي وعدم جاهزية الملاعب لم يكونا عاملين مساعدين على نيل شرف التنظيم”، وهو مبلغ ضخم إعتبره المصدر ذاته “محط تحقيق محاكم عدة في سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية بتهمة شراء قطر أصوات أعضاء اللجنة التنفيذية للإتحاد الدولي لكرة القدم”.

2018/11/28 8:00م تعليق 0 397

ذات صلة

أمهات السبت.. حكاية أمهات تعرضن للإضطهاد من قبل...

نشرت مجلة "إيكونوميست" البريطانية تقريرًا عن الأمهات التركيات اللاتي يتعرضن للإضطهاد من قبل نظام الرئيس رجب طيب أردوغان. "أمهات الصمت"، هي مجموعة السيدات إعتدن على الوقوف في صمت تام يوم السبت من كل أسبوع بميدان تقسيم بمدينة إسطنبول التركية، للمناداة...

رسميا.. رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح...

أعلن البرلمان الجزائري رسميا، اليوم، الثلاثاء، تثبيت حالة شغور منصب رئيس الجمهورية، وتعيين عبد القادر بن صالح رئيسا مؤقتا للبلاد. وقال عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة، إن عدد النواب الحاضرين بلغ 455 نائبا، صوّت منهم 453 بنعم على...

سامح شكري يهنئ وزير خارجية الكويت الجديد بمنصبه

كتب ـ إيهاب مباشر أجرى السيد سامح شكري وزير الخارجية، اليوم ١٨ أكتوبر الجاري، اتصالاً هاتفياً مع الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح وزير خارجية دولة الكويت الشقيقة. وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية،...

محاولة انقلاب عسكري في فنزويلا برعاية جوايدو

أعلنت الحكومة الفنزويلية، اليوم الثلاثاء، عن إحباط محاولة انقلاب صغيرة قام بها مجموعة من العسكريين تلبية لدعوة زعيم المعارضة الفنزويلية، خوان جوايدو، إلى انتفاضة عسكرية، مؤكدة أن هذا تمرد محدود وإن جوايدو يسعى لانقلاب. وقال وزير الإعلام الفنزويلي، خورخي رودريجيز،...

شركات السياحية المصرية تسترد حجوزات سكن وخدمات العمرة...

القاهرة ـ القاهرة اليوم نيوز اتخذت اللجنة العليا للعمرة والحج في اجتماعها الأخير، عدة قرارات لحماية حقوق المواطنين الراغبين فى اداء مناسك العمرة وكذلك الشركات السياحية المنفذة لتلك البرامج في ظل قرار المملكة العربية السعودية بتعليق رحلات العمرة مؤقتاً. واوضح مجدي...

مركز فقيه للإخصاب يشارك في مسيرة دبي العطاء...

دبي ـ القاهرة اليوم نيوز   شارك أعضاء الكادر الطبي والإداري في مركز فقيه للإخصاب في مسيرة دبي العطاء من أجل التعليم، تضامناً مع ملايين الأطفال حول العالم، ودعماً لحق التعليم في البلدان النامية. أقيمت المسيرة المُنظمة من قبل دبي...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز