رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

ميناء صلالة يحتل المرتبة السادسة عالميا في الكفاءة التشغيلية

 

 

 

مسقط ـ وكالات ـ القاهرة اليوم نيوز

 

 

في خطوة تعكس المكانة العالمية التي حظيت بها موانئ سلطنة عُمان، حقق ميناء صلالة المرتبة السادسة من بين 351 ميناءً على مستوى العالم في الكفاءة التشغيلية عند استقبال سفن الحاويات والتعامل معها بناءً على مؤشر أداء موانئ الحاويات(سي بي بي أي) لعام 2020م بحسب تقرير أصدرته مؤسسة النقل العالمية التابعة للبنك الدولي بالتعاون مع شركة ماركت /أي اتش أس/ المتخصصة في الخدمات المعلوماتية والبيانات، حيث يقيس مؤشر (سي بي بي أي) الكفاءة التشغيلية التي تتمتع بها الموانئ عند استقبال سفن الحاويات والتعامل معها.
وأشار تقرير البنك الدولي إلى أن جائحة فيروس كورونا /كوفيد-19/ أبرزت الدور الحاسم الذي تؤديه الموانئ والسلاسل اللوجستية المرتبطة بها في الاقتصاد العالمي إلى جانب ضمان استمرارية الأعمال وتحسين مرونة الخطوط البحرية، مشيرًا إلى دور الموانئ في تعزيز النظام اللوجستي العالمي واستمرار حركة سلاسل التوريد وأداء الاقتصادات فضلاً عن المحافظة على انسيابية الإمدادات الطبية والغذائية الحيوية والمنتجات الزراعية وإمدادات الطاقة وغيرها من السلع والخدمات الأساسية لتسهيل الحياة الاقتصادية للدول.
وقد أكّد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (يونكتاد) على هذا الأمر وأقرّه، كما قام المؤتمر بتصنيف موانئ سلطنة عُمان في المرتبة الأولى على مستوى العالم من حيث سرعة مناولة الحاويات وفقًا لمؤشر المؤتمر السنوي لعام 2020م.
وبيّن مؤشر جودة اتصال الدول بشبكات الشحن العالمية (بلسكاي) التابع لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، أن ميناء صلالة يوفّر أعلى درجة اتصال بخطوط الشحن الملاحية المنتظمة في السلطنة، بمعدل 55 بلسكاي في الربع الثالث من عام 2020م/ واستمر في القيام بذلك منذ نشر إحصائيات “بلسكاي” لأول مرة في الربع الأول من عام 2006م. .
وأكّد ميناء صلالة في بيانٍ له أنّ مدة بقاء السفن في الميناء أو السرعة التي يتم التعامل معها تتحدد بعوامل مختلفة أبرزها الخدمات السريعة التي تقدمها الجهات المعنية المختلفة منها الخدمات البحرية الخاصة بالميناء والإدارة العامة للجمارك بشرطة عُمان السلطانية ووزارة الصحة.
وقال مارك هارديمان الرئيس التنفيذي لميناء صلالة “إننا فخورون بالمساهمة التي قدّمناها في رفع مكانة الموانئ العُمانية على الساحة العالمية ويعود الفضل في ذلك إلى كفاءة عملياتنا في الميناء والالتزام القوي والتفاني الذي أظهره الموظفون في جميع أنحاء المؤسسة والالتزام القوي لعملائنا وأصحاب العلاقة وشركائنا التجاريين مما ساعدنا في الاحتفاظ بأحد المراكز الأولى على مستوى العالم”.

بدوره، أكد سكوت سيلمان الرئيس التنفيذي للعمليات في محطة الحاويات بميناء صلالة أهمية هذا الإنجاز قائلا: يسعدني أن أرى الجهود القوية التي يبذلها فريق ميناء صلالة وهي تحظى بالتقدير عالميًا، مؤكدًا حرص الميناء على ضمان السلامة والكفاءة التشغيلية في العمل لتقديم الخدمات على المستوى العالمي.
الجدير بالذكر أن ميناء صلالة يواصل بشكل دؤوب مساهمته في “رؤية عُمان 2040″ من خلال العمل على دعم استراتيجية التنويع الاقتصادي في السلطنة حيث يتميّز الميناء بموقعه الاستراتيجي على مسار خطوط الشحن العالمية التي تربط آسيا وأوروبا، كما يوفر الخدمات للأسواق الواقعة في شرق أفريقيا والبحر الأحمر وشبه القارة الهندية والخليج العربي.
تتولى شركة ” أي بي إم ” للمحطات إدارة ميناء صلالة الذي يعدّ جزءًا من الشبكة العالمية للشركة في عدد من الموانئ العالمية حيث يقوم الميناء بتشغيل محطتين واحدة للحاويات والأخرى للبضائع العامة.

2021/06/08 11:09م تعليق 0 22
جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز