رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

نساء تربعن على عرش مصر من عصر الفراعنة

كتبت ـ دينا شفيق

 

المرأة‏ ‏في‏ ‏مصر‏  اظهرت‏ ‏أعظم‏ ‏الأمثال‏ في قيادة مصر فى زمن كان يصعب على أى شخص الجلوس على عرش السلطة، ورغم ما يقال عن الفكر والأعراف البدائية التى انتهكت حقوق المرأة فى العصور القديمة إلا أن هذه العصور نفسها هى التى أعطت الحق لها بالجلوس على عرش مصر من اشهر هذة الشخصيات .

1 – ميريت نيت.. أول ملكة امرأة تحكم في تاريخ العالم

تعد ميريت نيت أول ملكة في تاريخ العالم اعتلت عرش البلاد واختلفت الآراء فى شأن هذه الملكة، وفيما إذا كانت قد حكمت البلاد، أم أنها كانت مجرد زوجة للملك، إلا أن الذي يؤكد توليها البلاد لوحة عثر عليها فى إحدى مقابر أبيدوس نقِش عليها اسم الملكة “ميريت نيت” وحدها.

كما جاء ذكرها في حجر بالرمو الخاص بأسماء الملوك الذين حكموا مصر وذكرت في المصادر التاريخية أنها ارتقت العرش وحكمت حكماً منفرداً وهذه ميزة تميزت بها الملكة مريت نيت عن سائر ملكات التاريخ.

2 – خنت كـاوس.. ملكة مصر العليا والسفلى الوارثة الشرعية للعرش

 

خنت كـاوس الأولى ملكة مصر القديمة التى لعبت دوراً هاماً في تعاقب الأسرتين الرابعة والخامسة وربما كانت ابنة الفرعون من كاو رع، وزوجة شپ سس كاف وأم أوسر كاف، لكن هذا غير مؤكد وعليه جدل بين علماء الآثار.

اتخذت “خنت كاوس” لنفسها ألقاب عديدة وهى (ملكة مصر العليا والسفلى، أُم ملك مصر العليا والسفلى). وقد استنتج العالم “يونكر” من اللقب الأول أن انحصار وراثة العرش في “خنت كاوس” سمح لها بأن تحمل لقب (ملكة مصر العليا والسفلى).

3 – نيـت إقـرت.. الملكة التى انتقمت لمقتل زوجها وانتحرت

الملكة نيـت إقـرت ثالث ملكة تحكم مصر حكماً منفرداً، وهى أخر ملوك الأسرة السادسة، وصفها معظم المؤرخون بأنها أجمل نساء عصرها فكانت تتمتع بالملامح الشقراء.

ويروى “نيوبرى” أنها الابنة الكبرى للملك “ﭙـﭙـى الأول” وأخت للملكين “مرى ان رع” (عنتى ام ساف الأول)، و”ﭙﭙـى الثانى”، وأنها ربما تزوجت من “مرى ان رع”، وبعد موته تزوجت من “ﭙﭙـى الثانى” الذى كان طفلاً، وبذا أصبحت الحاكمة الحقيقية للبلاد.

وقد دار حول هذه الملكة عدد من الأساطير، ومنها ما ذكره “مانيتون” من أنها كانت أجمل نساء عصرها، وأنها بانية الهرم الثالث. وذكر “هيرودوت” أنها حكمت البلاد، ثم تحدث عن قصة انتحارها بعد انتقامها من الذين قتلوا زوجها ليضعوها مكانه حيث ارتقت العرش بعد مقتل زوجها فأرادت أن تنتقم من الذين دبروا تلك وأهلكت كثير من المصريين انتقاماً لزوجها وقال المؤرخ “هيرودوت” فى مراجعه أنها بنت قاعة واسعة تحت الأرض وقالت أنها ستفتتحها ولكنها فى قراره نفسها كانت تدبر أمرا غير ذلك وذات يوم دعت الملكة عدد كبير من المصريين لا سيما أولئك هم من قاموا بقتل زوجها وأطلقت عليهم أثناء تناولهم للطعام ماء النهر من قناة واسعة خفية وبعد أن فعلت ذلك ألقت بنفسها في غرفة مليئة بالرمال حتى لا تعاقب، ويوجد هرم ينتسب لهذه الملكة يقع فى شمال غرب هرم بيبى الثانى بسقارة

 

4 – حتشبسوت .. أقوى ملكات مصر

تعد أيضا الملكة حتشبسوت أحد أشهر الملكات في التاريخ، وخامس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، وحكمت من1482 قبل الميلاد إلى 1503 قبل الميلاد وتميز في عهدها قوة الجيش و البناء والرحلات التي قامت بها، وهى الابنة الكبرى لفرعون مصر الملك تحوتمس الأول وأمها الملكة أحمس وكان أبوها الملك قد أنجب ابنا غير شرعى هو تحتمس الثانى وقد قبلت الزواج منه على عادة الأسر الملكية ليشاركا معا في الحكم بعد موته، وذلك حلا لمشكلة وجود وريث شرعى له

وحتشبسوت من أفضل وأقوى ملكات مصر حيث اشتهر حكم حتشبسوت بالسلام والازدهار حيث كانت تحاول اقصى وسعها تنمية العلاقات وخاصة التجارية مع دول الشرق القديم لمنع اى حروب معهم.

واجهت حتشبسوت مشاكل عديدة في بداية حكمها بسبب حكمها من وراء الستار بدون شكل رسمى ويقول بعض المؤرخين انها قتلت زوجها واخوها الملك تحتمس الثانى للأستيلاء على الحكم ،وعلى الجانب الاخر

وواجهت مشاكل مع الشعب حيث كان يرى اغلب الناس انها امراة ولا تستطيع حكم البلاد ولذلك كانت تحاول دائما ان تلبس وتتزين بملابس الرجال لأقناع الشعب بأنها تستطيع الحكم وايضا نشطت حركة التجارة التى كانت في حالة سيئة خصوصا في عصر الملك تحوتمس الثانى.

وأول من ارتدت القفازات وذلك لوجود عيب خلقى بأصابعها (6 صوابع او أكثر في اليد الواحدة ) لم يعرف الناس ذلك الا بعد رؤية موميائها ففى اغلب التماثيل التى صنعت لها كانت يداها تبدو طبيعية لأنها كانت تأمر النحاتون بذلك ،ايضا هى أول من طرزت القفازات بالأحجار الكريمة.

5 – نفرتيتى..أجمل ملكات مصر التى قضت على أعدائها

إحدى أقوى النساء في مصر القديمة، ويعني اسمها “المرأة الجميلة قد أقبلت، وقد عثر على قبرها بالقرب من قبر الملك توت عنخ آمون ابن زوجها “إخناتون”،الذي حكم مصر في القرن الرابع عشر قبل الميلاد.

تنتمي للأسرة الـثامنة عشر قبل الميلاد في مصر الفرعونية، وعاشت في القرن الرابع عشر قبل الميلاد- منزلة رفيعة أثناء فترة حكم زوجها الفرعون “أمنوفيس الرابع” أو “أمنحتب الرابع”، المعروف باسم “إخناتون”، ومثل ما حدث مع زوجها، فقد تم محو اسمها من السجلات التاريخية كما تم تشويه صورها بعد وفاتها.

ويمكن مشاهدة ذلك على جدران معابد آتون ومقابر الأشراف بتل العمارنة. والطقوس، وبالمشاهد العائلية، وكذلك في المناظر التقليدية للحملات العسكرية وحصلت على لقب الزوجة الملكية العظمى.

6 – شجرة الدر.. أخر الملكات التى أل لها الحكم فى مصر وماتت بالقباقيب

شجر الدر الملكة التى تمكنت من الإطاحة بأيبك وأقطاى وأجبرت لويس التاسع، بعد أن هزمت جيوشه، على دفع فدية 800 ألف دينار وكانت قد لقبت نفسها فى وثائق الدولة الرسمية باسم «أم خليل» وهى مملوكة الملك الصالح وخادمة خليفة المسلمين فى بغداد وحكمت مصر ثمانين يوماً، بمبايعة المماليك والأعيان.

نقش اسمها على الدراهم والدنانير وأصبحت الأحكام تصدر باسمها وقد سيرت المحمل حاملا كسوة الكعبة مصحوبا بالمؤن والأموال لأهل بيت الله الحرام تحميه فرق من الجيش وقامت بنشر راية السلام فأمن الناس خلال فترة حكمها القصير وتوج حكمها بصد الصليبيين بأسر لويس التاسع.

وأثناء الحملة الصليبية على مصر توفى الملك الصالح فأخفت شجر الدر نبأ وفاته تفاديا لما قد يحدثه خبر وفاته من بلبلة فى الدولة ويفت من عضد الجيش ويؤثر فى معنويات الجند وتولت شجر الدر ترتيب أمور الدولة وتم استدعاء ابن الملك الصالح وقرب قدومه أمرت رجال الدولة والجيش أن يحلفوا له يمين الولاء وقامت بوضع خطة حربية مع القوات وأمراء المماليك وكانت تقضى بتعاون الأهالى مع الجنود فى صد هجمات الأعداء حتى انتصر عليهم المسلمون عام 1205.

 

 

2018/08/27 3:49م تعليق 0 1621

ذات صلة

شوبينج بـ 16 مليون جنيه إسترلينى فى يوم...

أنفقت سيدة أذربيجانية 16 مليون جنيه استرليني بما يقدر بـ "21 مليون دولار" في جولة تسوق واحدة داخل أحد المتاجر البريطانية ، فيما أثارت نفقاتها الباهظة الجدل . وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن الشرطة البريطانية ألقت القبض...

قصة نجاة الخديوى إسماعيل من الغرق وحبه لـ...

كتبت ـ دينا شفيق   في الثاني من مارس عام 1830 وُلد الخديوى إسماعيل، الذي يعتبر خامس حكام مصر من الأسرة العلوية، حيث تولى الحكم في يناير عام 1863 إلى أن تم خلعه عن العرش من السلطان العثماني تحت ضغط كل...

تعرف على «سعيد الطحان» صاحب مقولة عظمة على...

كتبت ـ دينا شفيق   «عظمة على عظمة يا ست».. كلمات كثيرا ما نسمعها في غالبية حفلات كوكب الشرق أم كلثوم، فالسيدة التي غنت في العديد من محافظات مصر ودول العالم، لم يغب عن حفلاتها صاحب تلك المقولة الشهيرة، التي لا...

حكاية أبخل امرأة فى التاريخ “غراب وول...

هيتي غرين امرأة أمريكية من مواليد 1835، والابنة الوحيدة لرجل الأعمال «غرين»، بدأ شغفها بجمع الأموال وهى فى سن السادسة من عمرها، ورثت عن والدها ثروة تقدر بـ 7.5 مليون دولار وهى فى الثانية عشر من عمرها.      وأطلق عليها «ساحرة...

شيء لله يا سيد يا بدوي.. حكاية مسجد...

  أحمد البدوي الذي توفى يوم الثلاثاء الـ 12 من ربيع الأول عام 675 الموافق 24 أغسطس عام 1276، بمدينة طنطا عن عمر ناهز الـ 79 عاماً، لم يتوقع أنه سيصبح له مريدون وطريقة واحياء لذكرى وفاته كل عام.     فبعد وفاته...

رفضت غسل ثيابها لتوفير الصابون .. قصة أبخل...

عرفت بملابسها السوداء المهترئة، نادرًا ما تغيرها حتى حفظها الناس بنفس الرداء، حتى تغير لونه من الأسود للأخضر، تشبع جوعها بالشوفان أو الفطائر زهيدة السعر، بالكاد تشعر أنها أحد الشحاتين أو المتسولين من مظهرها وطلتها البالية، ورائحتها الكريهة، حتى...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز