رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد - الاشراف العام : حنان على الشايب

هانم داود تكتب «هنيئا لمن صام نهارها وقام ليلها»  

 

 

تهل علينا ليلة القدر في الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان، العبادةُ فيها أفضَلُ عند اللهِ مِن عبادة ألفِ شَهرٍ، وألفُ شَهرٍ تَعدِلُ ثلاثًا وثمانينَ سَنَةً وأربعةَ أشهُرٍ، وعلينا الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر الصيام، إلى آخر يوم فيه، في العبادة والصلاة والاستغفار وقراءة القرآن.
وقد أخفى الله هذه الليلة: حتى لا نعلم في أي يوم من العشر الأواخر من رمضان، فنجتهد كل ليله في طلبها بالعباده والدعاء والصلاه والاستغفار لله الرحمن الرحيم.
على كل مسلم أن يوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ونجتهد في الصلاه بخشوع لله، والعباده لله الرزاق الغني المغني، على أمل أن توافقنا ليلة القدر.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة» أي تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.
قال الله تعالى فيها: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ، تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ، سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾ (القدر).
وليلة القدر، فيها تنزل الملائكة إلى الأرض يسلمون على المؤمنين الصائمين، ويستغفرون لهم، والعبادة فيها خيرٌ من عبادة ألف شهرٍ، وقبول الأعمال والمغفرة، والعتق من النار.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي.
وليلة القدر لها علامات نعرفها بها، في العشر الأواخر من رمضان، وهي ما رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح».
أما عن العلامات بعد انقضائها، فعن أبَيِّ بنِ كَعبٍ رَضِيَ اللهُ عنه أنه قال: ((وأمارَتُها أن تطلُعَ الشَّمسُ في صبيحةِ يَومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها)).
وقد ورد في البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».
هنيئا لمن صام نهارها وقام ليلها

 

2022/04/28 5:14م تعليق 0 74

ذات صلة

رانيا حدادين تكتب «القاهرة وفوضى الحواس»

  ما أن تجلس على زاوية المقعد بأحد مقاهي النيل، الا وتدرك بأنك في حالة فوضى حواس، يجتمع في مخيلتك كل المعاني والاضرابات والسعادة، تراقب السياحة وتصنفها، تراقب العطاء والاحترام، نوعية الاكل، طريقة الشعوب بالتعاطي مع كل التفاصيل، تجد الدمعة...

فوزي رمضان يكتب “هاجر إلى بلدك مثلهم”

في الوقت الذى لا تملك حضرتك ـ حينما تعمل في الخارج ـ حتى جواز سفرك أو أغراضك الشخصية، التى سترغم متحسرا أن تتخلص منها بأدنى سعر، أو تدفع أضعاف أثمانها في الجمارك، وأنت تعانى ويلات الغربة في بلاد الله،...

هانم داود تكتب .. أين ضمير العالم من...

استيقظ الوسط الإعلامي العربي والعالمي على فاجعة استشهاد الإعلامية والصحفية الفلسطينية المشهورة، ومراسلة قناة الجزيرة، شيرين عاقلة، حيث اغتالتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مداهمة مدينة جنين ومخيمها. وقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة...

إيهاب مباشر يكتب «نعم .. هي تستطيع»

قامت ثورة الثلاثين من يونيو، فقامت الدنيا معها ولم تقعد، وكان لزاما على القيادة السياسية المصرية، أن تهيئ نفسها لمجابهة طوفان عالمي، أقل ما يوصف به أنه "هادر"، لكن من حملوا أرواحهم على أكفهم، كانوا على ثقة بقدرة الشعب...

إيهاب مباشر يكتب ..«القرارات السياسية والقناعات الشخصية»

    دعونا نتفق أولا، على أن ما يعلن لرجل الشارع من معلومات، لا يمثل كل الحقيقية؛ لاعتبارات كثيرة جدا، أقربها مسألة الأمن القومي، والمصالح العليا ومتطلباتها، التي لا يعلمها إلا صانع القرار، بإدارته السياسية المتكاملة والحكيمة، وإلا لما خُلقت السياسة،...

إيهاب مباشر يكتب “في ظل الانهيار الإنساني والاقتصادي...

    تردد في الآونة الأخيرة مصطلح "حوكمة الشركات والمؤسسات"، تلاه مصطلح "حوكمة الحكومة"، هذا على المستوى الداخلي لكل دولة، وقد نادى بتطبيقهما ذوو الاختصاص أملا في الشفافية التي ينشدها المواطنون والأفراد، قبل المسؤولين والحكومات، هذه الشفافية التي تطلع الفرد على...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز