رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد - الاشراف العام : حنان الشايب

ولي العهد السعودي في الكويت اليوم ودول الخليج يرفعون شعار “عدم الإتفاق”بالأمم المتحدة

أكدت مصادر كويتية، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان،اليوم، سيزور الكويت دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وأشارت أن ولي العهد السعودي سيجري محادثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسط توقعات بأن يبحث وساطة الكويت لحل خلاف المملكة مع قطر.

وقال مصدر خليجي لرويترز: “إن الخلاف مع قطر سيكون على جدول المحادثات”،بالرغم من تأكيد وزير الخارجية السعودى عادل الجبير خلال كلمته أمام الأمم المتحدة فى نيويورك،”إن ممارسات قطر جعلت مقاطعتها خيارًا لا مفر منه”،كما أكد نظيره القطري: “أن مصداقية التحالف الأمني الإقليمي المقترح الذي يجمع الولايات المتحدة ودول الخليج العربية ومصر والأردن في خطر ما لم يتم حل النزاع في منطقة الخليج”.

علي الجانب الأخر، اجتمع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع مسؤولين بدول الخليج ومصر والأردن،أمس، حيث ناقشوا التحالف وشددوا على ضرورة وجود مجلس “موحد” للتعاون الخليجي.

وذكر الجبير في كلمته، أن أنشطة إيران الإرهابية ما زالت تزعزع استقرار المنطقة، معلنا دعم الاستراتيجية الأمريكية فى مواجهة إيران.

وتابع قائلا “نجدد دعوتنا لتكثيف التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب”.

من جانبه، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في نيويورك “فيما يتعلق بالتحالف وتشكيل التحالف، في ظل تجاهل الشقاق داخل مجلس التعاون الخليجي، لا نعتقد أنه… سيتشكل بشكل فعال”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية هيذر ناورت في بيان “أجرى الوزير ووزراء الخارجية مناقشات بناءة بشأن تشكيل التحالف الاستراتيجي بالشرق الأوسط بقيادة مجلس موحد للتعاون الخليجي لدعم الرخاء والأمن والاستقرار في المنطقة”.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر روابط السفر والتجارة مع قطر في يونيو /حزيران 2017 متهمين إياها بمساندة غريمتهم إيران ودعم الإرهاب. وتنفي قطر تلك الاتهامات وتقول إن المقاطعة تمثل تعديا على سيادتها.

والولايات المتحدة حليف لدول مجلس التعاون الخليجي الست كما أن قطر هي مقر قاعدة جوية أمريكية كبيرة.

وتقول واشنطن إن التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط يهدف لأن يكون حصنا منيعا ضد إيران والتطرف. لكن لم يتضح كيف يمكن لهذا التحالف أن يرى النور في ظل النزاع القائم.

وكانت الولايات المتحدة تخطط لعقد قمة في أكتوبر/ تشرين الأول لمناقشة هذا الأمر لكن القمة تأجلت لعدة أشهر. وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن واشنطن لا تزال تخطط لعقد القمة في موعد لاحق.

وفي حديث مع رويترز هذا الأسبوع، وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش مقترح التحالف بأنه “مبشر للغاية” وينم عن “الالتزام الأمريكي تجاه المنطقة وحلفائها وهذا أمر مهم للغاية في نظام دولي غير مستقر”.

لكنه أضاف أن نزاع الخليج “ليست له أولوية” في إشارة إلى أنه لا توجد مساع دبلوماسية لحل الخلاف وأنه لن يؤثر على التحالف.

2018/09/29 10:54ص تعليق 0 410

ذات صلة

كندا تبيح إرتداء الحجاب داخل المحاكم

قضت أعلى هيئة قضائية في كيبيك الكندية بأحقية أي مواطن إرتداء ملابس ديانته في قاعة المحكمة، إذا كانت معتقداته الدينية صادقة وطالما أنها لا تتعارض مع الحقوق الدستورية لشخص آخر، وذلك في حكم يمنح المرأة المسلمة حق ارتداء الحجاب...

فيما أشارت الجهات المنظمة أنها تطمح لتنظيم نسخة...

    آمال إيزة (وهران) الجزائر    احتضنت وهران عاصمة الغرب الجزائري بداية الأسبوع المنصرم الكاستينغ المؤهل لانتقاء ملكة الجزائر الأناقة , الذي نظمته المؤسسة المُتخصصة في تنظيم التظاهرات والإشهار .Me agency وبهذا الشأن أضاف المنظم ومسير المؤسسة عصام قديري، أنهم بصدد التحضير للطبعة الثانية...

أردوغان يواصل تهديده للمنقبين عن النفط في شرق...

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنقرة ستتخذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية مصالحها في شرق البحر الأبيض المتوسط، بحسب صحيفة "كاثيمرني" اليونانية. وذكرت الصحيفة أن سفينة تنقيب تركية تمكث في المنطقة الإقتصادية الخالصة القبرصية وبالقرب من الساحل اليوناني. ونقلت الصحيفة...

محافظ مهرجان الموسيقى و الأغنية الوهرانية السيدة بن...

    تظاهرة افتتاح ألعاب البحر الأبيض المتوسط كانت عظيمة بحجم عظمة الجزائر     هدفنا من تنظيم هذا المهرجان و المسابقات اكتشاف مواهب شابة و الحفاظ على هذا الطابع الغنائي       آمال إيزة ـ وهران ـ الجزائر لقد سعدنا بنجاح الطبعة الـ13 من عمر المهرجان الثقافي...

سوق السيارات الإماراتي الأنشط إقليمياً بنمو 30% خلال...

    حل سوق السيارات المحلي ضمن أكثر الأسواق الإقليمية نشاطاً خلال الشهور الـ9 الأولى من 2021، بنمو 30% في حجم المبيعات مقارنة بالفترة نفسها من 2020، وفق مؤشرات رسمية ومختصة، أوضحت أن السوق حقق رابع أكبر القطاعات المحلية على صعيد...

رانيا المشاط تبدأ زيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة...

دبي ـ القاهرة اليوم نيوز بدأت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، زيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في عدد من الفعاليات ضمن جهود الحكومة لتنمية العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين ودعم رؤية الدولة التنموية 2030. ومن المقرر...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز