رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

ولي العهد السعودي في الكويت اليوم ودول الخليج يرفعون شعار “عدم الإتفاق”بالأمم المتحدة

أكدت مصادر كويتية، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان،اليوم، سيزور الكويت دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وأشارت أن ولي العهد السعودي سيجري محادثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسط توقعات بأن يبحث وساطة الكويت لحل خلاف المملكة مع قطر.

وقال مصدر خليجي لرويترز: “إن الخلاف مع قطر سيكون على جدول المحادثات”،بالرغم من تأكيد وزير الخارجية السعودى عادل الجبير خلال كلمته أمام الأمم المتحدة فى نيويورك،”إن ممارسات قطر جعلت مقاطعتها خيارًا لا مفر منه”،كما أكد نظيره القطري: “أن مصداقية التحالف الأمني الإقليمي المقترح الذي يجمع الولايات المتحدة ودول الخليج العربية ومصر والأردن في خطر ما لم يتم حل النزاع في منطقة الخليج”.

علي الجانب الأخر، اجتمع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع مسؤولين بدول الخليج ومصر والأردن،أمس، حيث ناقشوا التحالف وشددوا على ضرورة وجود مجلس “موحد” للتعاون الخليجي.

وذكر الجبير في كلمته، أن أنشطة إيران الإرهابية ما زالت تزعزع استقرار المنطقة، معلنا دعم الاستراتيجية الأمريكية فى مواجهة إيران.

وتابع قائلا “نجدد دعوتنا لتكثيف التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب”.

من جانبه، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في نيويورك “فيما يتعلق بالتحالف وتشكيل التحالف، في ظل تجاهل الشقاق داخل مجلس التعاون الخليجي، لا نعتقد أنه… سيتشكل بشكل فعال”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية هيذر ناورت في بيان “أجرى الوزير ووزراء الخارجية مناقشات بناءة بشأن تشكيل التحالف الاستراتيجي بالشرق الأوسط بقيادة مجلس موحد للتعاون الخليجي لدعم الرخاء والأمن والاستقرار في المنطقة”.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر روابط السفر والتجارة مع قطر في يونيو /حزيران 2017 متهمين إياها بمساندة غريمتهم إيران ودعم الإرهاب. وتنفي قطر تلك الاتهامات وتقول إن المقاطعة تمثل تعديا على سيادتها.

والولايات المتحدة حليف لدول مجلس التعاون الخليجي الست كما أن قطر هي مقر قاعدة جوية أمريكية كبيرة.

وتقول واشنطن إن التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط يهدف لأن يكون حصنا منيعا ضد إيران والتطرف. لكن لم يتضح كيف يمكن لهذا التحالف أن يرى النور في ظل النزاع القائم.

وكانت الولايات المتحدة تخطط لعقد قمة في أكتوبر/ تشرين الأول لمناقشة هذا الأمر لكن القمة تأجلت لعدة أشهر. وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن واشنطن لا تزال تخطط لعقد القمة في موعد لاحق.

وفي حديث مع رويترز هذا الأسبوع، وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش مقترح التحالف بأنه “مبشر للغاية” وينم عن “الالتزام الأمريكي تجاه المنطقة وحلفائها وهذا أمر مهم للغاية في نظام دولي غير مستقر”.

لكنه أضاف أن نزاع الخليج “ليست له أولوية” في إشارة إلى أنه لا توجد مساع دبلوماسية لحل الخلاف وأنه لن يؤثر على التحالف.

2018/09/29 10:54ص تعليق 0 598

ذات صلة

فضيحة قطرية جديدة.. دعوى قضائية تتهم قطر بالتجسس

عرضت فضائية "العربية" تفاصيل دعوى قضائية في مانهاتن تتهم قطر بالتجسس الإلكتروني، حيث تقدّم بها رجلُ الأعمال والقياديُ في الحزب الجمهوري إيليوت برويدي. ويتهم رجل الأعمال بالقضية الدوحة بالمسئولية عن فضيحة التجسس الإلكتروني بالولايات المتحدة، والتي نالت أكثر من ألف...

انطلاق فعاليات التمرين الأول للتحالف الأمني الدولي (ISALEX19)...

أبوظبي ـ القاهرة اليوم نيوز   أنطلق “الأحد" التمرين الأول للتحالف الأمني الدولي 2019 (ISALEX19) والذي تستضيفه وزارة الداخلية بدولة الامارات العربية المتحدة وبمشاركة 50 ممثل عن جهات إنفاذ القانون من الدول التي تُشكل التحالف الأمني الدولي بما فيها ممثلين...

بنك مسقط يجري سحوبات «المزيونة» للادخار المخصصة لنهاية...

    مسقط ـ القاهرة اليوم نيوز         أجرى بنك مسقط، المؤسسة المالية الرائدة في السلطنة، مؤخرا سحوبات برنامج المزيونة المخصصة لنهاية العام 2021 والتي تبلغ قيمتها أكثر من 1.5 مليون ريال عماني قدمت لزبائن المحافظات وأصالة والجوهر بالإضافة إلى السحوبات الكبرى التي...

بالصور .. رئيس ديوان وزارة الفلاحة التونسية يستقبل...

كتب - محمد سعد استقبل رئيس ديوان وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الأستاذ بوبكر الكراي، الدكتور حسين العدوان، أمين عام حزب الاتجاه الوطني الأردني، نائب رئيس تيار الأحزاب الوسطية رئيس جمعية السلام، وسفير حقوق المرأة في المنظمة الدولية...

احتفاء باليوم العالمي للمرأة .. المغربية منال بنشليخة...

      أصدرت النجمة المغربية منال بنشليخة، عبر قناتها الرسمية على موقع رفع الفيديوهات العالمي "يوتيوب"، أغنية جديدة بعنوان "عَارِي"، معتبرة أنها صرخة استغاثة تضع الإصبع من جديد على جروح عدد من النساء ضحايا العنف. واختارت منال بنشليخة كتابة كلمات الأغنية وتلحينها...

دائرة الثقافة والسياحة –أبوظبي تصدر كتاب “تنوير الماء”...

أبوظبي _ القاهرة اليوم نيوز    أصدرت دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي كتاب "تنويرُ الماء: رحلةُ إصغاءٍ لتيّارِ الخيالِ الإنساني في الإمارات" للكاتبة لولوة أحمد المنصوري، ضمن مشروع "إصدارات"  المعني بنشر  المؤلفات المتعلقة بتراث وتاريخ دولة الإمارات ومنطقة الخليج. تتبع الكاتبة الإماراتية سيرة الماء في المنطقة...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز