رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

يونكر:”العالم لا يحتاج إلي سيد وإنما إلي تعددية”

في كلمته في البرلمان النمساوي، أمس ، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية النمسا، دعا رئيس المفوضية الأوروبية “جان كلود يونكر”، إلى اعتماد اليورو بدل الدولار الأميركي في صادرات الطاقة، مؤكداً على الحاجة لدور أكبر في السياسة العالمية، كما أنتقد أدعاءات الرئيس الأميركي بشأن المساهمة في الميزانية السنوية للأمم المتحدة.

وأشار يونكر، إلى أن 80% من صادرات الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة تباع بالدولار، في الوقت الذي يستورد 2% فقط من نفقات الطاقة من الولايات المتحدة، مضيفاً أن ذلك أمر غير طبيعي.

وأشار رئيس المفوضية الأوروبية، إلى أن الولايات المتحدة تشتري طائرات من أوروبا بالدولار، مؤكداً أن “هذا غير صائب ويجب تعديله”.

وأكد أن أوروبا بحاجة إلى أن تكون أكثر نشاطاً في السياسة العالمية، وأن تتبنى التعددية حول القضايا الدولية.

وقال في هذا الإطار: “بعضنا يعتقد أن أوروبا كبيرة جدا، فهناك من يرى أننا ما زلنا أسياد العالم، ولكن العالم ليس بحاجة إلى سيّد، وإنما إلى التعددية”.

وشدد “يونكر” أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قال في كلمته أمام الأمم المتحدة، إن بلاده أكثر البلدان التي تقدم دعماً مالياً للمنظمة الأممية، مبيناً أن “هذه المعلومة خاطئة”.

وأضاف: “الإتحاد الأوروبي الأكثر مساهمة في الميزانية السنوية للأمم المتحدة”.

وأكد أنه على الأوروبيين أن يوفوا بتعهداتهم تجاه إتفاق باريس للمناخ، والإتفاق النووي الإيراني، قائلاً: “لا ينبغي لنا أن ننسحب من الإتفاقين لأن أحدهم قام بذلك”، في إشارة منه إلى الولايات المتحدة.

وبيّن يونكر، أن الإتحاد الأوروبي يعيش نهضة في التجارة الدولية في السنوات الأخيرة، وعزز التعاون التجاري مع الشركاء الآخرين، خصوصاً منذ أن بدأت الولايات المتحدة إبداء مواقف أحادية الجانب في التجارة.

يذكر في هذا السياق، أن إدارة ترامب تسببت في آذار/مارس الماضي بتوترات تجارية مع الصين والإتحاد الأوروبي، عندما هددت بفرض رسوم على وأرداتها إن لم تتم إعادة النظر في الإتفاقات التجارية.

وفي حزيران/يونيو الماضي، بدأت الولايات المتحدة فرض رسوم على وأرداتها من الإتحاد الأوروبي والصين، على سلع الصلب والألمنيوم بنسبة راوحت بين 10 و25 بالمئة.

2018/10/06 9:10ص تعليق 0 397

ذات صلة

مدبولي يجري حواراً مع وسائل إعلام مصر والإمارات...

رئيس الوزراء: تواجدنا اليوم لوضع خارطة طريق لتنفيذ الشراكة التكاملية وتحقيق الاكتفاء الذاتي لشعوبنا كتب ـ إيهاب مباشر على هامش فعاليات إطلاق مبادرة "الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة" بين مصر والإمارات والأردن، اليوم بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، أجرى الدكتور مصطفي مدبولي...

في أول تصريح لوزير الخارجية الكازاخي الجديد :...

كتب ـ محمد سعد أكد وزير الخارجية الكازاخي بيبوت أتامكولوف إن الاجتماع الوزاري السادس والأربعين في أبوظبي لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي تشكل خارطة طريق للتنمية والازدهار" ومواصلة الجوانب المتنوعة للتنسيق السياسي والاقتصادي والتكامل العلمي المُصمم لجلب مستويات التعاون إلى...

بالصور .. بدء فعاليات ملتقى الطيب الإدريسي الدولي...

تطوان - محمد سعد بدأت مساء امس فعاليات ” ملتقى الطيب الإدريسي الدولي الرابع، الذي تنظمه جمعية “الطيب الإدريسي للأعمال الاجتماعية وتستضيفه مدينة تطوان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .. تحت رعاية نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة وحضور عدد كبير...

جائزة “راشد الشرقي للإبداع” تطلق برنامجها التعريفي في...

متابعة - مرام محمد   تستهدف الجائزة بنسختها الثانية الروائيين العرب بمختلف الأعمار  .. في الرواية العربية كبار وشباب دون سن الأربعين والرواية الإماراتية لجميع الأعمار .. وفئات الدراسات النقدية والبحوث التاريخية .. والقصة القصيرة .. والنص المسرحي .. والشعر .....

نهج المنطق الضبابي ثلاثي الأبعاد “قياس ومعايرة الابتكار...

المنامة ـ محمد النحاس   استعرض الأستاذ الدكتور رستم مملوك في قسم الابتكار والتقنية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي منهجية قياس ومعايرة الابتكار للشركات الصغيرة والمتوسطة: نهج المنطق الضبابي ثلاثي الأبعاد، موضحاً انه من أجل تحديد درجة التغيير بدقة...

فيما أكدت المديرة الجهوية أن الهدف هو تنوع...

    متابعة ـ آمال إيزة تصوير ـ محمد سوسي (وهران) الجزائر     أكدت المديرة الجهوية للديوان الوطني للثقافة و الإعلام السيدة نبيلة بن زرجب أن قاعة السعادة بوهران شهدت العديد من العروض المُتنوعة منها المسرحية الخاصة بالكبار والعرض الذي كانت له جولة...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز