رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

يونكر:”العالم لا يحتاج إلي سيد وإنما إلي تعددية”

في كلمته في البرلمان النمساوي، أمس ، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية النمسا، دعا رئيس المفوضية الأوروبية “جان كلود يونكر”، إلى اعتماد اليورو بدل الدولار الأميركي في صادرات الطاقة، مؤكداً على الحاجة لدور أكبر في السياسة العالمية، كما أنتقد أدعاءات الرئيس الأميركي بشأن المساهمة في الميزانية السنوية للأمم المتحدة.

وأشار يونكر، إلى أن 80% من صادرات الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة تباع بالدولار، في الوقت الذي يستورد 2% فقط من نفقات الطاقة من الولايات المتحدة، مضيفاً أن ذلك أمر غير طبيعي.

وأشار رئيس المفوضية الأوروبية، إلى أن الولايات المتحدة تشتري طائرات من أوروبا بالدولار، مؤكداً أن “هذا غير صائب ويجب تعديله”.

وأكد أن أوروبا بحاجة إلى أن تكون أكثر نشاطاً في السياسة العالمية، وأن تتبنى التعددية حول القضايا الدولية.

وقال في هذا الإطار: “بعضنا يعتقد أن أوروبا كبيرة جدا، فهناك من يرى أننا ما زلنا أسياد العالم، ولكن العالم ليس بحاجة إلى سيّد، وإنما إلى التعددية”.

وشدد “يونكر” أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قال في كلمته أمام الأمم المتحدة، إن بلاده أكثر البلدان التي تقدم دعماً مالياً للمنظمة الأممية، مبيناً أن “هذه المعلومة خاطئة”.

وأضاف: “الإتحاد الأوروبي الأكثر مساهمة في الميزانية السنوية للأمم المتحدة”.

وأكد أنه على الأوروبيين أن يوفوا بتعهداتهم تجاه إتفاق باريس للمناخ، والإتفاق النووي الإيراني، قائلاً: “لا ينبغي لنا أن ننسحب من الإتفاقين لأن أحدهم قام بذلك”، في إشارة منه إلى الولايات المتحدة.

وبيّن يونكر، أن الإتحاد الأوروبي يعيش نهضة في التجارة الدولية في السنوات الأخيرة، وعزز التعاون التجاري مع الشركاء الآخرين، خصوصاً منذ أن بدأت الولايات المتحدة إبداء مواقف أحادية الجانب في التجارة.

يذكر في هذا السياق، أن إدارة ترامب تسببت في آذار/مارس الماضي بتوترات تجارية مع الصين والإتحاد الأوروبي، عندما هددت بفرض رسوم على وأرداتها إن لم تتم إعادة النظر في الإتفاقات التجارية.

وفي حزيران/يونيو الماضي، بدأت الولايات المتحدة فرض رسوم على وأرداتها من الإتحاد الأوروبي والصين، على سلع الصلب والألمنيوم بنسبة راوحت بين 10 و25 بالمئة.

2018/10/06 9:10ص تعليق 0 481

ذات صلة

نتنياهو:”إسرائيل تواجه تحديات أمنية معقدة وعلى رأسها العدوان...

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، الشكر للإدارة الأمريكية والكونجرس على الدعم المقدم لإسرائيل. وكتب نتنياهو على حسابه بموقع التواصل "تويتر": "أشكر الإدارة الأمريكية والكونجرس على إلتزامهما بدعم إسرائيل وعلى أموال الدعم الأمريكية التي ستحول إلى إسرائيل خلال...

بهدف توجيه سلوك الشباب ليكون أكثر استدامة .....

      المنامة ـ محمد النحاس     شاركت باحثة الدكتوراه بقسم الموارد الطبيعية والبيئة في جامعة الخليج العربي الدكتورة العنود الختلان في تأليف تقرير جيو 6 للشباب (GEO6 for Youth) الذي أطلقه برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) في فبراير الماضي، إذ شارك في تأليفه 24 باحث شاب من...

بالصور..بمشاركة المسؤولين وآلاف الطلاب والطالبات وزارة التربية والتعليم...

المنامة : محمد النحاس نظمت وزارة التربية والتعليم إحتفالًا وطنيًا كبيرًا، بمشاركة سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم، ومسؤولي الوزارة، ورؤساء مؤسسات التعليم العالي، والآلاف من الموظفين والطلبة من مختلف المراحل الدراسية، وذلك إحتفاءً بالذكرى الثامنة...

نيويورك تايمز: زلزال سياسي يضرب تركيا بعد خسارة...

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سعى تدريجيًا على مر السنين إلى التأكد من عدم استطاعة أحد الدخول في تحد معه، فهمش أردوغان خصومه، وعمل على تطهير الجيش والشرطة والمحاكم، فضلًا عن تخويف الصحافة...

تونس تمدد حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاث...

أعلنت الرئاسة التونسية، أمس، تمديد حالة الطوارئ السارية في البلاد منذ 2015، حتى السادس تشرين الثاني/نوفمبر. دون توضيح الأسباب، أكتفى المصدر بالإشارة إلى أن القرار إتخذه الرئيس الباجي "قايد السبسي"، إثر اجتماعه بوزيري الدفاع والداخلية وجاء التمديد الجديد في سياق...

ديرفيلدز مول يعود بعروضه الصيفية الرائعة

  أبوظبي ـ القاهرة اليوم نيوز   خصومات تصل إلى 75% لدى المحال التجارية المختارة مع فرصة ربح سيارة مرسيدس بينز C200 AMG   2019   أعلن ديرفيلدز مول عن عروضه الصيفية المميزة، التي تتيح للضيوف الفرصة للحصول على خصومات قيمة تصل إلى 75% عند...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز