رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

يونكر:”العالم لا يحتاج إلي سيد وإنما إلي تعددية”

في كلمته في البرلمان النمساوي، أمس ، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية النمسا، دعا رئيس المفوضية الأوروبية “جان كلود يونكر”، إلى اعتماد اليورو بدل الدولار الأميركي في صادرات الطاقة، مؤكداً على الحاجة لدور أكبر في السياسة العالمية، كما أنتقد أدعاءات الرئيس الأميركي بشأن المساهمة في الميزانية السنوية للأمم المتحدة.

وأشار يونكر، إلى أن 80% من صادرات الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة تباع بالدولار، في الوقت الذي يستورد 2% فقط من نفقات الطاقة من الولايات المتحدة، مضيفاً أن ذلك أمر غير طبيعي.

وأشار رئيس المفوضية الأوروبية، إلى أن الولايات المتحدة تشتري طائرات من أوروبا بالدولار، مؤكداً أن “هذا غير صائب ويجب تعديله”.

وأكد أن أوروبا بحاجة إلى أن تكون أكثر نشاطاً في السياسة العالمية، وأن تتبنى التعددية حول القضايا الدولية.

وقال في هذا الإطار: “بعضنا يعتقد أن أوروبا كبيرة جدا، فهناك من يرى أننا ما زلنا أسياد العالم، ولكن العالم ليس بحاجة إلى سيّد، وإنما إلى التعددية”.

وشدد “يونكر” أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قال في كلمته أمام الأمم المتحدة، إن بلاده أكثر البلدان التي تقدم دعماً مالياً للمنظمة الأممية، مبيناً أن “هذه المعلومة خاطئة”.

وأضاف: “الإتحاد الأوروبي الأكثر مساهمة في الميزانية السنوية للأمم المتحدة”.

وأكد أنه على الأوروبيين أن يوفوا بتعهداتهم تجاه إتفاق باريس للمناخ، والإتفاق النووي الإيراني، قائلاً: “لا ينبغي لنا أن ننسحب من الإتفاقين لأن أحدهم قام بذلك”، في إشارة منه إلى الولايات المتحدة.

وبيّن يونكر، أن الإتحاد الأوروبي يعيش نهضة في التجارة الدولية في السنوات الأخيرة، وعزز التعاون التجاري مع الشركاء الآخرين، خصوصاً منذ أن بدأت الولايات المتحدة إبداء مواقف أحادية الجانب في التجارة.

يذكر في هذا السياق، أن إدارة ترامب تسببت في آذار/مارس الماضي بتوترات تجارية مع الصين والإتحاد الأوروبي، عندما هددت بفرض رسوم على وأرداتها إن لم تتم إعادة النظر في الإتفاقات التجارية.

وفي حزيران/يونيو الماضي، بدأت الولايات المتحدة فرض رسوم على وأرداتها من الإتحاد الأوروبي والصين، على سلع الصلب والألمنيوم بنسبة راوحت بين 10 و25 بالمئة.

2018/10/06 9:10ص تعليق 0 274

ذات صلة

الرصاص قبل الغذاء.. أردوغان لشعبه: لا للبطاطس ولا...

أظهر مقطع فيديو للرئيس التركى رجب طيب أردوغان، مخاطباً شعبه فى أحد المؤتمرات الجماهيرية، وهو يحدثهم عن ضرورة التحمل من أجل مكافحة الإرهاب، وعدم السؤال عن اختفاء بعض الخضروات مثل البطاطس والطماطم والفلفل الحار، واعداً شعبه بعدم انتظار أى...

كشف التفاصيل الكاملة لمحاولة إختطاف طائرة الركاب الروسية

تعرضت طائرة روسية لمحاولة اختطاف، اليوم الثلاثاء، بعد سعى أحد الأشخاص إلى تغيير مسار الطائرة إلى أفغانستان. بدأت الواقعة بحسب ما تقول قناة "روسيا اليوم" عندما كانت الطائرة في طريقها من مدينة سورجوت الروسية إلى العاصمة موسكو، حيث نهض أحد...

استمرار تظاهرات السترات الصفراء للأسبوع السابع

عرضت فضائية "إكسترا نيوز" لقطات حية من استمرار تظاهرات حركة السترات الصفراء في أسبوعها السابع، اليوم، السبت، في العاصمة الفرنسية باريس. كانت "السترات الصفراء" أعلنت في وقت سابق عزمها مواصلة التظاهرات وتنظيم تجمعات متفرقة في باريس وليون ومرسيليا ومدن أخرى. من...

سياسات أردوغان الخاطئة تكلف تركيا أكثر من 100...

نشرت صحيفة "العرب"، الأسبوعية الناطقة بالإنجليزية، تقريرا حول تدهور الاقتصاد التركي بفعل سياسات الرئيس رجب طيب أردوغان، مرجحة أن تستمر تركيا في دفع هذا الثمن لسنوات قادمة، حيث تجاوزت الخسائر الإجمالية التي لحقت بالاقتصاد التركي 100 مليار دولار خلال...

حماس تحاصر مقر الأمم المتحدة في غزة بسبب...

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن حركة حماس تحاصر مقر الأمم المتحدة في قطاع غزة، بسبب وجود قوة من المستعربين تابعة لجيش الإحتلال الإسرائيلي. وقال محلل الشؤون العربية والشرق الأوسط في إذاعة الجيش، جاكي حوجي، إن المحاصرين داخل مقر...

المخابرات الأمريكية: إضطرابات جديدة تهز الشارع الإيراني

قال دان كوتس مدير المخابرات القومية الأمريكية إن الإحتجاجات في إيران ستزداد خلال الأشهر القادمة لكنها ستبقى غير منسقة. وأوضح كوتس أمام لجنة المخابرات بالكونجرس الأمريكي بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، أنه من المتوقع حدوث إضطرابات جديدة في إيران خلال الأشهر...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز