رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

إردغان ينهي الخلافات مع ألمانيا بإفتتاح مسجداً في كولونيا

يفتتح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم مسجداً في كولونيا،الذي يعتبر الأكبر في أوروبا، خلال زيارته لأكبر مدن مقاطعة شمال الراين وستفاليا بجنوب ألمانيا ستواكبها تظاهرات وتدابير أمنية مشددة.

وهذه المحطة الأخيرة من زيارة الدولة التي يقوم بها إردوغان إلى ألمانيا سعيا لطي صفحة عامين من التوتر بين البلدين.

وأجرى الرئيس التركي محادثات الجمعة مع المستشارة أنجيلا ميركل، ثم شارك في مأدبة عشاء، أقامها على شرفه الرئيس فرانك فالتر شتاينماير، وقاطعها قسم من السياسيين في طليعتهم ميركل نفسها.

وسيدشن إردوغان، المنتمي إلى التيار الإسلامي المحافظ في كولونيا، المسجد الذي شيد بتمويل من “الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية” المرتبط بالسلطات في تركيا.

وبدأ العمل على بناء المسجد في 2009، وبالرغم من مواجهته معارضة كبيرة، وإثارته جدلا محليا، بدأ باستقبال المصلين عام 2017 قبل أن يفتتحه إردوغان رسميا السبت.

ويعتبر المسجد المشيد بالإسمنت والزجاج، بمآذنه المرتفعة 55 مترا وقبته الشاسعة ومساحته البالغة 4500 متر مربع، من أضخم مساجد أوروبا، وهو مصمم بحسب مهندسه بول بوم ليكون رمزا للانفتاح.

ويقع المسجد الذي يمكن أن يتسع لآلاف المصلين في حي إرنفيلد على مقربة من برج تلفزيون كولونيا، وتعتزم الشرطة حصر عدد الذين سيدخلونه السبت بخمسة آلاف غير أن الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية يتوقع عددا أكبر بكثير.

وعلى غرار مقاطعة مأدبة العشاء مساء الجمعة، سيقاطع قسم من السياسيين في شمال الراين وستفاليا حفل التدشين، ومن بينهم رئيسة بلدية المدينة هنريات ريكر ورئيس الحكومة المحلية، التي أنتقدت الغموض الذي أحاط ببناء المسجد وافتتاحه وطريقة عمله.

كما يتهم بعض المسؤولين الاتحاد، بأنه على ارتباط بنظام إردوغان، وهو يدير 900 مكان صلاة في ألمانيا تحت إشراف أئمة قادمين من تركيا، كما أن الهيئة متهمة بالتجسس على معارضي الرئيس التركي.

وقدم معارضو المسجد وخصوصا من اليمين المتطرف، عدة طعون ضد بناء المسجد مبدين مخاوف من تحول كولونيا إلى مركز للإسلاميين على غرار ما حصل في لندن، غير أن الطعون فشلت في نهاية المطاف.

وبعد التظاهرات، التي شهدتها برلين وشارك فيها آلاف الأكراد، من المتوقع أن تشهد كولونيا السبت تظاهرتين على الأقل، ترفع إحداهما شعار “إردوغان غير مرحب به”.

وجرت تعبئة آلاف الشرطيين لمواكبة الزيارة، في ما وصفه رئيس الشرطة المحلية أوفي ياكوب بأنه أكبر انتشار للشرطة في تاريخ المدينة.

وتسعى تركيا من خلال زيارة الدولة هذه، وسط أزمة اقتصادية حادة تعاني منها وفتور في العلاقات مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الى تحقيق تقارب مع ألمانيا التي تؤوي جالية من ثلاثة ملايين تركي أو متحدر من أصل تركيا.

وتعول أنقرة على تعاون برلين لإنعاش اقتصادها وكذلك للتصدي لمؤيدي الداعية فتح الله غولن المتهم بالوقوف خلف محاولة الانقلاب في تموز/يوليو 2016، الأمر الذي ينفيه.

وتبدي الحكومة الالمانية التي اتهمها إردوغان عام 2017 باعتماد “ممارسات نازية”، انفتاحا على التقارب بين البلدين رغم “خلافات عميقة” لا تزال قائمة على حد قول ميركل.

وكررت المستشارة رفضها طلب تركيا باعتبار حركة غولن المقيم في المنفى في الولايات المتحدة “منظمة إرهابية”، مشيرة في المقابل إلى انتهاكات للحريات في تركيا.

2018/09/29 10:02ص تعليق 0 487

ذات صلة

إصابة 10 ضباط أثناء محاولة مهاجرين الهروب من...

أ ش أ أعلنت الشرطة الإسبانية إصابة 10 ضباط ومهاجر واحد على الأقل، وذلك أثناء محاولة مجموعة كبيرة من المهاجرين الهروب من مركز احتجاز كانوا يتواجدون فيه بانتظار عملية ترحيلهم. وقالت الشرطة - حسبما نقلت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية...

مصرف الهلال يعلن عن تعيين عمرو المنهالي رئيساً...

أبوظبي ـ محمد سعد   أعلن مصرف الهلال اليوم عن تعيين السيد عمرو سعد المنهالي رئيساً تنفيذياً للمصرف، ليتولّى بذلك قيادة مسيرة التحول الرقمي للمصرف والإشراف على تحقيق أهداف استراتيجيته الرامية إلى الارتقاء بتجربة العملاء، والاتجاه نحو الاستثمار بشكل رئيسي...

رئيس وزراء سريلانكا : اعتقال 8 أشخاص على...

أكد رئيس الوزراء رانيل ويكريميسينغي في سريلانكا، أن السلطات أوقفت 8 أشخاص على صلة بسلسلة تفجيرات شهدتها البلاد وأسفرت عن مئات القتلى والجرحى. ونقلت قناة الحرة الأمريكية الليلة عن رئيس الوزراء قوله، في كلمة عبر التليفزيون،: "حتى الآن، الأسماء التي...

الخارجية تتابع تطورات الأوضاع في ليبيا وتؤكد على...

كتب ـ إيهاب مباشر صرَّح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ بأن مصر تتابع بقلق التطورات الجارية في طرابلس، وأننا نؤكد مرة أخري على ضرورة الحفاظ علي الهدوء في ليبيا، والحفاظ علي الأرواح والممتلكات، ومقدرات الشعب الليبي. وحثَّ...

السفير المصري في مسقط يشارك في النسخة الخامسة...

  كتب - محمد سعد شارك السفير خالد راضي سفير جمهورية مصر العربية لدى سلطنة عمان في النسخة الخامسة عشر لملتقى الخريجين والدارسين العمانيين بالجامعات المصرية، والذي تأسس ليكون مجالاً للتواصل بين الطلبة والخريجين الدارسين بالجامعات المصرية، والذي يتم في إطاره...

الخارجية العمانية ترفض تصريح رئيس الحكومة الإسرائيلية بشأن...

  مسقط - القاهرة اليوم نيوز   ‏أعربت سلطنة عمان في بيان لوزارة الخارجية نشرته عبر حسابها الرسمي في تويتر عن رفضها لتصريح رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو والذي تعهد فيه بضم منطقة غور الأردن للأراضي الإسرائيلية في حال فوزه في الانتخابات...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز