رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

إنطلاق ملتقى الطيب الإدريسي الدولي الرابع 20 مارس المقبل بتطوان المغربية

كتب محمد سعد

تنظم جمعية “الطيب الإدريسي للأعمال الاجتماعية” ملتقى الطيب الإدريسي الدولي الرابع، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وذلك حول موضوع “دور المرأة في صنع السلام وتعايش الثقافات”.

قالت سفيرة السلام فاطمة الزهراء الشلاف رئيسة جمعية “الطيب الإدريسي للأعمال الاجتماعية”: في إطار متابعة أهداف الألفية للتنمية وتفاعلا مع نداء الأمم المتحدة الرامي لتفعيل التزامات الدول لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وحيث تمثل النساء والفتيات نصف سكان العالم، وبالتالي نصف إمكانياته.

إن المساواة بين الجنسين، إلى جانب كونها حق أساسي من حقوق الإنسان، أمر ضروري لتحقيق السلام في المجتمعات وإطلاق إمكانيات المجتمع الكاملة.

علاوة على ذلك، فقد ثبت أن تمكين المرأة يحفز الإنتاجية والنمو الاقتصادي، من هذا المنطلق جاء تنظيم هذا الملتقى خلال الفترة الممتدة ما بين 20 و21 و22 مارس 2019 بمدينة تطوان المغربية.

وسيناقش هذا الموضوع مجموعة من الباحثين الدوليين وفاعلين جمعويين من قرابة 30 دولة وصحافة عالمية مختصة.
‪‎‪ تُعدُّ المرأة جزءاً لا ينفصلُ بأيّ حالٍ من الأحوال من كيان المُجتمع الكُليّ، كما أنّها مُكوّنٌ رئيسي للمجتمع بل تتعدّى ذلك لتكون الأهمّ بين كل المكوّنات وقدشغلتْ المرأة عبر العصور أدواراً مهمّةً، وكانت فاعلةً ونَشيطةً في وضع القوانينِ والسياسات، وفي تسيير حركة الحياة السياسيّة.

حيث تميّزت المرأة عبر العصور القديمة والحديثة بمشاركتها الفاعلة في شتى المجالات؛ فلعبت دور الشاعرة والملكة والفقيهة والمحاربة والفنانة كما هو الأمر بالنسبة للسيدة الحرة بمدينة تطوان. وما زالت المرأة حتى العصر الحالي تتعب وتكد في سبيل بناء الأسرة ورعاية البيت، حيث يقع على عاتقها كأم مسؤولية تربية الأجيال، وتتحمل كزوجة أمر إدارة البيت واقتصاده، وذلك ما يجعل المهام التي تمارسها المرأة في مجتمعاتنا لا يمكن الاستهانة بها، أو التقليل من شأنها.

منذ بداية العقد العالمي للمرأة وحتى مؤتمر بكين عام 1996 ازداد الاهتمام بقضيّة تمكين المرأة، وإتاحة الفرصة لها لممارسة دورها بفعاليّة مثل الرجل، والمساهمة في صنع القرار في مختلف مجالات الحياة الثقافيّة، والاجتماعيّة، والسياسيّة، والاقتصاديّة. وقد أولت العديد من المنظمات والهيئات والدول الاهتمام بهذا المجال، وذلك من خلال إقامة مجموعة من المؤتمرات والندوات، وأشارت هذه الفعاليّات بكافة أشكالها المتنوّعة إلى أهمية تمكين المرأة، وإعطائها الحق الكامل بالعمل في كافة الميادين. وتتجلى مساهمة المرأة وأثرها في المجتمع من خلال عدة أدوار، منها: بناء السلام والتعايش بين الثقافات.

وهذا ما دعا جمعية الطيب الادريسي للأعمال الاجتماعية والثقافية إلى تنظيم ملتقى الطيب الادريسي في نسخته الرابعة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بشعار يمس هذه المقاربة المهمة: “دور المرأة في صنع السلم والسلام وتعايش الثقافات”.

حيث العمل على مواكبة وتتبع المرأة يحظى بأهمية كبرى خلال فعاليات الملتقى من أجل ضمان تحقيق النتائج المرجوة، والتي تحدد على مستوى السلوكات والاسترتيجيات المعرفية والمهارات.

2019/02/24 10:05ص تعليق 0 519

ذات صلة

بوتين يهدد بضرب دول أوروبية بسبب صواريخ الولايات...

هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم بإستهداف دول أوروبية، وقالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، إن بوتين قال إن نشر الولايات المتحدة لصواريخ متوسطة المدى في أوروبا سيجبر روسيا على إستهداف الدول التي تستضيف هذه الصواريخ. يأتى تهديد بوتين عقب إعلان...

«منتدى شباب العالم» يختتم «نسخته الرابعة» بتوصيات عالمية...

شرم الشيخ ـ القاهرة اليوم نيوز * عقد قمة عالمية لمؤسسات التمويل الدولية والدول المانحة لمساعدة المجتمعات الفقيرة * إشراك الشباب في قضايا التغير المناخي والتعريف بالأهداف المناخية على المستوى الإقليمي والدولي * تأسيس مجلس أعمال مشروعات إفريقيا يجمع الشباب لتوفير...

ترامب يوقع على أمر عسكري لإنشاء قوة فضاء...

اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطوة اليوم الثلاثاء، نحو إنشاء قوة فضاء أمريكية، كفرع جديد من القوات المسلحة مخصصًا للتعامل مع التهديدات في الفضاء. ووقع ترامب ما يسمى بالأمر الرابع لسياسة الفضاء والذي يضع الأساس لمبادرة تشريعية يمكن أن تؤدي...

مهرجانات فنية وغنائية في الماتي لإمتاع الزوار الخليجيين...

ألماتي - كازاخستان - القاهرة اليوم نيوز   تتواصل فعاليات الصيف الترفيهية في مدينة الماتي كبرى مدن كازاخستان بتقديم المزيد من التشويق والإثارة والأنشطة الرائعة لامتاع الزوار من دول مجلس التعاون الخليجي والعالم . مهرجانات الموسيقى امنح أذنيك وعواطفك متعة الاسترخاء في مهرجان...

حماد الرمحي يتقدم رسميًا لخوض إنتخابات نقابة الصحفيين

مسقط – محمد سعد   تقدم أمس الأربعاء، الزميل الصحفي حماد الرمحي منسق عام جبهة الدفاع عن الصحفيين بأوراق ترشحه لإنتخابات نقابة الصحفيين. ويعد الزميل حماد الرمحي من أبرز الوجوه الشابة التي تصدرت الساحة النقابية بمجموعة من الخدمات النقابية في...

الكرملين: على الولايات المتحدة تنفيذ تعهدها بسحب قواتها...

أكدت الرئاسة الروسية (الكرملين) أنه على الولايات المتحدة تنفيذ تعهدها سحب قواتها من الأراضي الأفغانية، مشيرة إلى عدم تنفيذ واشنطن تعهداتها السابقة بشأن الإنسحاب من أفغانستان حتى هذه اللحظة. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة:...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز