رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

الاكتئاب ..تعرف على أعراضه و كيفيه علاجه عليميا ودينيا

كتبت ـ دنيا محمد حسن

الاكتئاب يعد مرض روحاني ،و هو تغير النفس وانكسارها من شدة الهم والحزن ، يُعتبر اضطراباً مزاجيّاً يُؤدّي إلى الشّعور الدّائم بالحزن والتّعاسة وفقدان الاهتمام بالحياة، وهو يُؤثّر على المشاعر والأفكار وعلى الطّريقة التي يتصرّف بها الفرد، كما يُسبّب العديد من المُشكلات النّفسيّة والجسديّة، فيصبح من الصّعب على الشّخص أن يقوم بالأنشطة التي اعتاد على القيام بها، والشّعور باليأس وأنّ الحياة لا تستحقّ أن تُعاش. والاكتئاب ليس مجرّد نوبةٍ عابرةٍ؛ بل هو حالةٌ تتطلّب وقتاً من العلاج.

وينقسم الى عدة اقسام
وهي على النحو التالي الاكتئاب الظاهري ، الاكتئاب الباطني ، الجنون المؤقت ، الهلوسة ، الانفصام في الشخصية ، نوبات العصبية .

 الظاهري
فهو الحالة الواضحة ، واحوال هذا المرض واعراضه واضحة للعيان ، وتكون تصرفات المريض غير سوية وفي الغالب ما تكون الاعراض عنده فاضحة كمثل الرجفة ، الكلام مع النفس ، الكلام مع آخرين لاوجود لهم ، التسكع بالشوارع والجلوس في الاماكن القذرة ، القوة الزائدة التي تبلغ قوة ثلاثة رجال ، الهيجان والعصبية الزائدة ، عدم القدرة على الصلاة ، الاستياء من سماع قراءة القرآن ، الخروج من البيت وعدم العودة الا بعد وقت طويل ، الذكاء البائن في بعض الاحيان ، الغباء اللا محدود

  الباطني
فهو خفي ولا يشعر بوجوده عند الشخص الا المقربون ، لانه يتصرف مع العامة بحرص شديد ، ولكن غالبا ما يكون مكشوفا لدى زوجته واولاده .
ومن الاعراض التي توجد عند المريض بالاكتئاب الباطني ، الانعزال ، كراهية العلاقات الاجتماعية ، النفور من الجميع ، الاحساس بالعدائية للجميع ، الشعور بالعظمة والتعبير عن ذلك ، عدم الاكتراث بالآخرين ، الانانية ، الهزال والكسل ، التقلب بالشخصية ، التردد الدائم ، الاجابة بنعم ولا في الآن نفسه .

 الجنون المؤقت
فيكون الانسان الطبيعي غير مصاب بأي مرض ، وينقلب فجأة من انسان بالغ عاقل راكز راشد ، الى انسان لايفقه من الدنيا غير بعض الكلمات التي تعلق في عقله ولسانه ويبدأ يكررها ، وفي اغلب الحالات تكون لصاحب هذه الحالات حركات بالرأس او الرقبة او الايدي ، ومنهم من يقول : انا الملك ، او انا الامبرطور ، او انا فلان الجبار ، او انا رسول من الله ، او انا المهدي المنتظر ، او انا من الملائكة العلوية ، او انا من الجن الطيار ، او انا من الجن الارضي ، والى آخره .

 الهلوسة
فتأتي في حالتين منفصلتين .
 الحالة الاولى
عند ارتفاع الحرارة عند الانسان لاربعين درجة مئوية ، فيبدأ الانسان بالهلوسة

الحالة الثانية
فهي الهلوسة الناتجة عن الاكتئاب الروحاني ، فيبدأ الانسان بالهلوسة ، فلايعرف ماذا يقول او ماذا سيقول ، او ماذا يفعل او ماذا سيفعل ، فيتحول ليكون انسانا غير طبيعي ، وغريب الاطوار ، وغريبا عن اقرب الناس اليه في احواله الجديدة .

 الانفصام بالشخصية
، فهي تقتصر على الانسان مع نفسه فهناك من يحاوره ، علما بان لا صاحب الحالة يعلم او يسمع او يرى من يحاوره ، ولا حتى من حوله من اقاربه ، فهذه الحالة لها علاقة بالتاثير الشيطاني ، واصلها وسوسة في الصدور

 النوبات العصبية
فهي من اصل طبيعة عصبية للانسان ، فهي تنمو ولها ابعاد خطيرة قد تصل في بعض الاحيان الى نوبات الصرع .

أسباب الاكتئاب
هناك عددٌ من الأسباب المُؤدّية للإصابة بالاكتئاب، ومنها:
الوراثة
حيث تزداد احتماليّة الإصابة بالاكتئاب في حال كان هناك تاريخ مرضيّ عائليّ للإصابة بهذا المرض، ويعمل الباحثون حالياً على إيجاد الجينات التي قد تكون مُسبّبةً للاكتئاب.

الهرمونات
قد يُسبّب اضطراب الهرمونات تغيراتٍ قد تُسبّب الاكتئاب، وخاصّةً عند النّساء في فترة الحمل أو ما بعد الولادة مثلاً.

كيمياء الدّماغ
تُشير الدّراسات الحديثة إلى أنّ الخلل في النّاقلات العصبيّة التي تلعب دوراً في التّأثير على المزاج قد تكون سبباً للاكتئاب.

الأسباب البيولوجيّة
يُعاني الأفراد المُصابون بالاكتئاب من تغيّراتٍ في الدّماغ، حيث إنّ دراستها من الممكن أن تُساعد العلماء على معرفة وتحديد الأسباب المُؤدّية إلى الاكتئاب.

أشكال الاكتئاب صنّف العلماء الاكتئاب على هيئة أشكال مختلفة، وهي:

 البسيط
يُعاني الشّخص من أعراض الاكتئاب الشّديد ولكن بحدّة أقل لفترة زمنيّة طويلة، ولكن أقصر من فترات الاكتئاب الجزئيّ.

 الجزئي
وهو اكتئاب يستمرّ لفترة طويلة قد تصل إلى سنتين أو أكثر، ولكن الأعراض أخفّ حدّة من الاكتئاب الشّديد.

 الشّديد
وهو الاكتئاب الذي يتعارض مع قدرة الشّخص على العمل أو الدّراسة، ويُسبّب مُشكلات في النّوم، ومُشكلات في الشّهية والأكل، والقدرة على الاستمتاع بالحياة، ويمكن أن يحدث هذا النّوع مرّةً واحدةً فقط في حياة الشخص، أو يتكرّر لأكثر من مرّة.

أعراض الاكتئاب
للاكتئاب العديد من الأعراض والإشارات التي تدّل عليه، والتي يُشترَط أن يعاني منها الشّخص كل يوم لمدة أسبوعين على الأقل ليُشخَّص أنه يُعاني من الاكتئاب، ومن هذه الأعراض:

التغيّرات الواضحة في مزاج الشّخص وعدم تصرّفه على طبيعته.

فقدان الاهتمام بمُمارسة الهوايات والأنشطة التي كان يُحبّها.

انخفاض الطّاقة والشّعور بالتّعب والبطء في الحركة والتّفكير والتحدّث.

سيطرة المزاج الحزين أو القلق، والشّعور بالفراغ. الشّعور بالذّنب، والعجز، وتدنّي تقدير الذّات.

صعوبة في التّفكير والتّركيز واتّخاذ القرارات، وكثرة النّسيان.

التّفكير في الموت أو مُحاولة الانتحار.

التّشاؤم والشّعور باليأس.

فقدان الشهيّة وانخفاض الوزن أو العكس؛ فيزداد الوزن وتزداد الرّغبة في تناول الطّعام.

اضطرابات النّوم كالأرق، أو النّوم الزّائد عن اللّزوم.

الصّداع واضطرابات الجهاز الهضمي.ّ

علاج الاكتئاب .. علميا

هناك عدّة طرق لعلاج الاكتئاب أو المُساهمة في تفعيل العلاجات التقليديّة، ومن هذه الطّرق:

 السلوكيّ المعرفيّ
يهدف العلاج السلوكيّ المعرفيّ إلى تغيير الأفكار والسلوكيّات التي تُساهم في الاكتئاب.
العلاج يُحدّد كيفيّة تأثيرعلاقات المريض بمزاجه.

 النفسيّ
يساعد الديناميكيّ النفسيّ النّاس على فهم كيفيّة تأثُّر سلوكها ومزاجها من القضايا التي لم تُحَلّ ومشاعر اللاوعي.
بعض المرضى يحتاجون بضعة أشهر من العلاج، في حين يحتاج البعض الآخر إلى فترة أطول.

 بالأدوية
يتم استخدام مُضادّات الاكتئاب التي لها تأثيرٌ على مُستويات المواد الكيميائيّة في الدّماغ، وهناك أنواع مُتنوّعة من هذه الأدوية التي تُصرَف من قبل طبيب مُختصّ يحُدّدها، ويُقيّم مدى فعاليتها، وكيفيّة أخذ الجرعات.

الرّياضة
تُشير البحوث إلى أنّ النّشاط البدنيّ المُعتدل أربع أو خمس مرّات أسبوعيّاً لمدّة نصف ساعة تقريباً يُمكن أن يُساعد في تحسين المزاج، ورفع الثّقة بالنّفس، وتخفيف الضّغوطات، وتحسين النّوم، وزيادة الطّاقة.

 بالضوء
وهو علاجٌ واعدٌ من أجل الحزن والاكتئاب؛ حيث يجلس الشّخص أمام مُربعٍ من الضّوء الخاص الذي يُوفّر إمّا الضّوء السّاطع أو القاتم، ويُمكن استخدام العلاج بالضّوء بالاشتراك مع علاجات أخرى بعد استشارة الطّبيب المُختصّ.

تربية الحيوانات

إنّ تربية حيوان أليف ليس بديلاً عن العلاج ولكنّه من المُمكن أن يُخفّف من أعراض الاكتئاب الخفيف أو المُعتدل؛ لأنّ الحيوانات تُخفّف من الشّعور بالوحدة، وتُوفّر الحب غير المشروط، وقد وَجَدت الدّراسات الحديثة أنّ تربية الحيوانات الأليفة يُمكن أن تَحدّ من مشاكل النّوم، وتُحسّن من الحالة الصحيّة العامّة.

دعم الشّخص المُصاب بالاكتئاب لمساعدة شخصٍ ما في التخلّص من الاكتئاب يجب على الشّخص أن يعلم عن الاكتئاب، ويفهم مُسبّباته وتأثيراته، وكيف يمكن التّعامل معه كي يكون قادراً على مُساعدة شخص مُكتئب، وعلى الشّخص أيضاً أن يتحلّى بالصّبر على المُصاب، وأن يفهم بأن العلاج قد يأخذ وقتاً، كما عليه أن يهتم بنفسه وتخصيص وقت لنفسه لمُمارسة الهوايات والتجّديد الروحيّ؛ كي لا يُصاب بالاحباط جرّاء التّعامل مع المُصاب بالاكتئاب.

هناك عدّة أمور يُمكن القيام بها وتقديمها للشّخص المُصاب بالاكتئاب، ومن هذه الأمور:

تشجيعه على الالتزام بالعلاج، والحفاظ على تعليمات الطّبيب، وتذكيره بأوقات الدّواء.

الاستماع له وإظهار الاهتمام به والرّغبة في فهم مشاعره، وتجنّب فعل ذلك لإعطاء المشورة أو لإصداء الأحكام عليه.

تقديم التّعزيز الإيجابيّ له وتذكيره بصفاته الإيجابيّة، وكم هو مُهمّ وله مكانته الخاصّة؛ وذلك لأنّ الشّخص المُكتئب يميل للحكم على نفسه بقسوة وتأنيب نفسه باستمرار.

تقديم المُساعدة له، وأخذ بعض المهام والقيام بها عنه إن أمكن ذلك. مُساعدته على الالتزام بروتين يوميّ مُحدّد، مما يجعله يشعر بالسّيطرة على حياته بشكلٍ أكبر، والعمل على خلق بيئة خالية من التوتّر قدر المُستطاع له.

تشجيعه على المُشاركة في الممارسات الدينيّة والروحانيّة، سواءً الفرديّة أو مع مجموعة.

وضع خطط معه ومُشاركته في مُمارسة نشاطات أو هوايات كان يُحبّها سابقاً دون إجباره عليها.

مُساعدته في إيجاد أو اختيار مجموعات الدّعم المُناسبة لمساعدته على تخطّي الاكتئاب.

دينيا .. يستمر علاج الاكتئاب لمدة خمسة ايام وهي على النحو التالي 
 
اليوم الاول
وبعد صلاة الفجر قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة الضحى قراءة مجموعة التسابيح ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة ” الشعراء ” ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة العشاء قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم يختم بالدعاء الذي يريده .

اليوم الثاني
وبعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا ثم قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة الضحى قراءة سورة ” الضحى ” سبع مرات ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة ” لقمان ” ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة التسابيح ، وبعد صلاة المغرب قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة العشاء قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة سورة ” الليل ” ثلا مرات .

اليوم الثالث
وبعد صلاة الفجر قراءة سورة ” الفجر ” ، وبعد صلاة الضحى قراءة الاذكار الصباحية ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة ” السجدة ” ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة ” الاحزاب ” ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم الختام بالدعاء الذي يريده .

اليوم الرابع
وبعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا ثم قراءة مجموعة التسابيح ، وبعد صلاة الضحى قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة ” يس ” ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة العشاء قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم يختم بالدعاء الذي يريده .

اليوم الخامس
وبعد صلاة الفجر قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة الضحى قراءة سورة ” الصافات ” ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة ” ق ” ، وبعد صلاة العصر قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة ” الرحمن ” ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم يختم بالدعاء الذي يريده 

2019/03/03 3:22م تعليق 0 772
جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز