رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

“البحر” شعار نسخته المقبلة .. “الشارقة الدولي للراوي” يُوصي في حفل الختام بتوثيق “قصص الحيوان” من خلال كتب التراث وتقديمها بشكل مشوّق

 

الشارقة – آمال إيزة

* الملتقى يختتم فعاليات المنطقة الشرقية .. وتستمر افتراضياً حتى نهاية سبتمبر الجاري

* يحيى الفخراني وهالة فاخر يشددان على ضرورة صناعة أعمال تحريك درامية عربية تنهل من الموروث العربي في جلسة مميزة

* رئيس معهد الشارقة للتراث يُكرم الرواة والمشاركين والضيوف في حفل ختامي مميز

كرّم سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة العليا لملتقى الشارقة الدولي للراوي، بدورته الـ21، الرواة والرواة الصغار، والضيوف والمشاركين والجهات الراعية في فعاليات الملتقى، في حفل الختام الذي أقيم مساء أمس (الأحد)، بمقر مركز المنظمات الدولية للتراث الثقافي، فيما أعلنت عائشة الحصان الشامسي، المنسق العام للملتقى، مدير مركز التراث العربي التابع للمعهد، عن حزمة من التوصيات بعد شهر حافل بالعمل والاحتفاء بالكنوز البشرية الحية، والعديد من الورش والفعاليات الجاذبة.

المنطقة الشرقية تختتم فعالياتها

كما اختتمت أمس فعاليات النسخة الحادية والعشرين من ملتقى الشارقة الدولي للراوي في المنطقة الشرقية، حيث شهدت إقبالاً جماهيرياً لافتاً في كل المواقع من خورفكان إلى كلباء إلى دبا الحصن والذيد، في حين تتواصل الأنشطة والبرامج والفعاليات في المنطقة افتراضياً على وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بمعهد الشارقة للتراث حتى الثلاثين من سبتمبر الجاري.

“البحر” شعار النسخة المقبلة ضمن مسيرة حافلة بالفعاليات قائمة بدعم حاكم الشارقة

وقال سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة العليا المنظمة للملتقى:” ها نحن قاربنا من أن نطوي مسيرة 21 عاماً مع الرواي وحكاياته، الذي جاء هذا العام تحت شعار “قصص الحيوان”، ونستمر في سبر أغوار هذا العالم المدهش المليء بالحكايات، وسنلتقي بإذن الله في العام المقبل مع نسخة جديدة من الملتقى تضيف إليه وتبني على ما تحقق في هذا المشوار الطويل، وسيكون البحر هو شعار نسخة العام المقبل.
وتابع سعادته:” إن ما حققناه في هذه المسيرة الحافلة ما كان ليرى النور ويصل إلى العالمية لولا الدعم المتواصل والرعاية الدائمة من قبل راعي الثقافة والتراث والعلم والمعرفة، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وبفضل كل ذلك أصبح الملتقى علامة فارقة في المشهد الثقافي، ويكاد يكون فريداً وكبيراً في ذات الوقت، لأنه يأتي من نفس صادقة ويد حانية من لدن صاحب السمو حاكم الشارقة، ففي كل عام في سبتمبر تتحول الشارقة إلى قبلة لكل عشاق ومحبي التراث من مختلف أنحاء العالم”.
وأعرب الدكتور المسلم عن شكره وتقديره إلى كل فرق العمل التي أسهمت مساهمة كبيرة في إنجاح هذه الفعالية التراثية العالمية الكبيرة، فالنجاح هو للجميع ومن أجل الجميع. لافتاً إلى أن الرعاة والشركاء الاستراتيجيين الذين تم تكريمهم يستحقون ذلك وأكثر، فهو شركاء النجاح والعمل والفعل، ومن دون حضورهم ولمساتهم ودورهم لا يكتمل النجاح.

توصيات تُسهم في تكريم إسهامات الكنوز البشرية الرائدة

من جانبها، قالت عائشة الحصان الشامسي، المنسق العام للملتقى، مدير مركز التراث العربي:” في كل عام يقدّم ملتقى الشارقة الدولي للراوي إضافة نوعية مهمة أسهمت في تكريم الكنوز البشرية على المستوى المحلي والعربي والعالمي، والاحتفاء بتجاربهم ومعارفهم الشعبية، وتقدير ما قدموه من إسهامات رائدة في حفظ التراث وصونه من الضياع والاندثار، وفي هذه الدورة من عمر الملتقى حاولنا التركيز بشكل مكثّف على قصص الحيوان، الذي كان شعار هذا العام، وذلك من خلال المقاربات النوعية التي قدّمها نخبة من خيرة الباحثين الإماراتيين والعرب والأجانب”.
وأضافت:” جاءت مجمل التوصيات تتضمن دعوة المؤسسات والهيئات العاملة في مجال التراث إلى تبني المشروعات الكبرى للفولكلور العربي، والاهتمام بها ونشرها على أوسع نطاق حتى تعم الفائدة بها، وقد اقترح المشاركون أن يقوم المعهد بهذا الدور لما من إسهامات قيّمة في هذا المجال، والاهتمام بمشروع تصنيف مواد التراث الشعبي في كتب التراث العربي القديم، وتسجيل وتوثيق قصص الحيوان من خلال الاستناد إلى أمهات كتب التراث وتقديمها في قالب جديد مشوّق، بالإضافة إلى إدراج الحكاية الشعبية ضمن المناهج التعليمية للمدارس من مختلف المستويات، وإنجاز دراسات مقارنية بين حكايات الشعوب لمعرفة مظاهر التشابه ومواطن الاختلاف، وضبط التعريفات التراثية ضبطاً علمياً صحيحاً لتفادي الخلط أو اللبس بينها، وتقييم الورقات العلمية المقدّمة ضمن البرنامج الفكري المصاحب للملتقى ونشرها ضمن كتاب جامع حتى يكون عملاً بحثياً وعلمياً يعتمد عليه، وتأسيس اتحاد لأقطاب التراث العربي، يضم أعمالهم، ويكون له دور في صون التراث الثقافي غير المادي، والمحافظة عليه، وأخيراً تعزيز التواصل والتنسيق بين مختلف المؤسسات التراثية والثقافية في العالم العربي في الموضوعات الكبرى المشتركة مما يسهم في حفظ التراث العربي وصونه”.

حفل مبهر ومميز

من جانبه، قال أزهر كبة، رئيس لجنة حفل الافتتاح والاختتام:” عملت اللجنة منذ وقت مبكر من أجل حفل افتتاح مبهر ومميز، وكذلك هو الحال في حفل الختام، ففريق اللجنة الذي يمتلك من المهارات والخبرات والكفاءات يجتهد دوماً لمزيد من الارتقاء بمشهدية الاحتفالات البصرية والجمالية والفنية، وقد تابعت اللجنة كل التفاصيل منذ اللحظة الأولى لكل الترتيبات اللازمة لتنظيم هذه الاحتفالية بما يليق بمكانة وقيمة الراوي، ونجحنا في تقديم صورة مبهرة لاقت استحسان وإعجاب الجميع”.

قصص الحيوان في الدراما العربية

شارك الفنان يحيى الفخراني والفنانة هالة فاخر، في ندوة بعنوان “قصص الحيوان في الدراما العربية”، وأدارها الفنان الإماراتي حبيب غلوم، ضمن فعاليات ملتقى الشارقة الدولي للراوي الـ 21، وذلك على مسرح مركز المنظمات الدولية للتراث الثقافي في معهد الشارقة للتراث، ولاقت الندوة حضوراً لافتاً وتفاعلاً كبيراً من قبل الحضور.

دوبلاج الأعمال الكرتونية

وتحدث الفنان يحيى الفخراني عن تجربته في دوبلاج الأعمال الكرتونية من انتاج شركة والت ديزني، ونوه بتجربته في عمل التحريك الدرامي المصري الموجه للأسرة “قصص الحيوان في القرآن”. لافتاً إلى غياب استراتيجية عربية لإقامة صناعة أعمال تحريك درامية عربية تنهل من الموروث العربي وتعظم القيم الأخلاقية العربية عوضاً عن انصراف جيل النشء إلى أعمال الكرتون والتحريك الأجنبية الى تدعو إلى العنف، ولا تقدم قيم أخلاقية تتناسب وثقافة مجتمعاتنا العربية، مؤكداً أن تنفيذ هذا الدور يقع على مؤسسات الدول العربية الرسمية وليس القطاع الخاص.

“بوجي وطمطم”

ومن جانبها، تحدثت الفنانة هالة فاخر في الندوة عن تجربتها في العمل الدرامي الموجه للأطفال، خصوصاً “بوجي وطمطم” الذي وظفت فيه الدمى بوصفها الشخصيات الدرامية للعمل.

برنامج حافل في الشرقية

توزع برنامج الملتقى في المنطقة الشرقية على 4 مدن هي خورفكان، حيث استضاف المجلس الأدبي عدة أنشطة وفعاليات، كان آخرها أمس الأحد، حيث تابع الأطفال ورشة صناعة الدمى بأشكال الحيوانات، سرد الحكايات، خروفة البيدارو والحية.
ومدينة كلباء، حيث استضافت جامعة الشارقة فرع كلباء فعاليات عدة للملتقى، من بينها أمس الأحد، إذ التقى عشاق السرد والحكاية مع ساردين جدد، من بينهم” هانيا هيرناندز”، ومختار محمد بخيث طبق جادي، وبراق واصف صبيح، و”جوهانا وولين”، و”سيزار البيرتو”.
ومدينة دبا الحصن، حيث عاش الأطفال حكايات مدهشة مع ساردين آخرين، من بينهم، “انتوني جونيور”، “سارة أبو سرار”، جريس وانغاري”، رانيا محمد سعد، بالإضافة إلى مسرح الدمى الإيطالي، كما تابعوا بعض الورش، من أبرزها ورشة صناعة الدمى بأشكال الحيوانات، سرد الحكايات، خروفة البيدارو والحية.

2021/09/27 5:06م تعليق 0 298

ذات صلة

رحلة ممتعة مع شغف الحكاية في “الشارقة الدولي...

    الشارقة - آمال إيزة * الدكتور عبدالعزيز المسلم: الاستعانة بالحيوان في الوصف إما للتفخيم أو الاحتقار * الشخصية المكرمة الدكتور أحمد عبد الرحيم نصر .. قطب التراث الثقافي في السودان * الشخصية الاعتبارية عبد العزيز العروي .. حكاء تونس الأول وأعماله خالدة   يضيء...

ملتقى الشارقة الدولي للراوي يبحث في يومه الأول...

  الشارقة - آمال إيزة   انطلقت أمس في مركز إكسبو الشارقة، أعمال ملتقى الشارقة الدولي للراوي في دورته الـ 21، والذي ينظمه معهد الشارقة للتراث، تحت شعار "قصص الحيوان"، بمشاركة محلية وعربية ودولية رفيعة المستوى، ويقام الملتقى تحت رعاية صاحب السمو...

إذاعة الشارقة تحتفي باليوم الوطني السعودي

  الشارقة - آمال إيزة   تحتفل إذاعة الشارقة باليوم الوطني السعودي الذي يصادف في الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام، وجاءت احتفالات الإذاعة هذا العام بطريقة لافتة وبنكهة مميزة، إذ خصصت في مختلف برامجها فقرات متنوعة عن المملكة العربية السعودية،...

سلطان بن أحمد القاسمي يفتتح فعاليات نسخته الـ...

  الشارقة – آمال إيزة   أشرف سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي ، نائب حاكم الشارقة، صباح أمس الأربعاء على افتتاح فعاليات النسخة الـ 21 من ملتقى الشارقة الدولي للراوي الذي ينظمه معهد الشارقة للتراث تحت شعار "قصص الحيوان"،...

معهد الشارقة للتُراث ينظم فعاليات “اليوم العالمي للقهوة”بمُشاركة...

  الشارقة - آمال إيزة تـُــعد القهوة رمزا للكرم وحُسن الضيافة عند العرب قديماً و لايكاد بيت واحد يخلو منها، مهما كانت درجة فقر صاحبه، وقد اقترنت منذ آماد بعيدة بالعرب في حلهم وترحالهم و هي أشهر مشروب في العالم على الإطلاق وأول...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز