رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

الدكتورة رانيا المشاط: المعرض فرصة جيدة لفتح آفاق جديدة للتعاون مع الصين والدول الأفريقية

كتبت ـ دينا شفيق

– الدكتورة رانيا المشاط تفتتح الجناح المصري المشارك في المعرض الاقتصادي التجاري الصيني الأفريقي الأول

– تخصيص شاشتين لعرض أفلام ترويجية عن مصر فى الجناح المصري المشارك في المعرض

-الدكتورة رانيا المشاط: المعرض فرصة جيدة لفتح آفاق جديدة للتعاون مع الصين والدول الأفريقية

افتتحت اليوم الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة الجناح المصري المشارك في المعرض الاقتصادي التجاري الصيني الأفريقي الأول، والذي تحضره الوزيرة ممثلة لجمهورية مصر العربية، ويقام خلال الفترة من 27 الي 29 يونيو الجاري في مدينة تشانغشا عاصمة اقليم هونان بجمهورية الصين الشعبية، وحضر الافتتاح السفير أسامة المجدوب سفير مصر في الصين.

ورحبت الوزيرة بالعارضين، وأشارت الى أهمية المعرض الذي يعد فرصة لفتح آفاق جديدة للتعاون مع الصين ومع الدول الافريقية في مجالات التنمية المختلفة، في الاستثمار والزراعة والتجارة والسياحة والصناعات الغذائية وغيرها، وخاصة مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي هذا العام، مؤكدة على أن أهمية المعرض تأتي أيضا من وجود شركات القطاع الخاص والبنوك، الى جانب الجهات الحكومية من مصر والصين والدول الافريقية، الأمر الذي من شأنه ان يفتح افاقا جديدة للتعاون على كافة المستويات.

وقامت الوزيرة بجولة داخل المكان الذي تم تخصيصه لشركات القطاع الخاص، وقدموا للوزيرة عرضا للمنتجات التي يعرضونها، ومنها الموالح والتمر والأسماك والمأكولات البحرية والنباتات الطبية والعطرية والمأكولات الغذائية والحرف اليدوية المصنوعة بأيدي مصرية، وأشاروا الى أن المعرض يعد فرصة جيدة لإقامة شراكات جديدة مع الصين والدول الافريقية.

عرض 1.jpg

ومن جانبه أكد السفير أسامة المجدوب سفير مصر في الصين على أهمية المعرض، مشيرا الى أن هذا المعرض يترجم سياسة الصين الجديدة وانفتاحها على العالم وخاصة الدول الافريقية وفي قلبها مصر.

وقال أن دولة الصين أصبحت الآن اكثر انفتاحا ولم تكن مثل هذه المعارض تُقام بهذا الشكل من قبل، مما يعزز من الدور الصيني المتنامي في أفريقيا، ويتجاوز الاستثمار في البنية الأساسية لتعزيز التعاون في مجالات كثيرة مثل التجارة والصناعة مع الدول الافريقية وتمكين هذه الدول من النفاذ للسوق الصيني.

وقال اللواء محمد شعبان نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية إن مشاركة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في هذا المعرض تأتي بهدف الترويج للفرص الاستثمارية والخدمات اللوجستية التي تقدمها المنطقة للمستثمرين وتعزيز سبل الشراكة مع الشركات الصينية والإفريقية وخلق مسارات جديدة للتعاون مع الدول المشاركة في هذا المعرض، مؤكدا على حرص المنطقة الاقتصادية برئاسة الفريق مهاب مميش على ضرورة تواجد المنطقة في كل المعارض الخاصة بالاستثمار باعتبارها أحد أهم المشروعات القومية التي تحتاج إلى تضافر الجهود من أجل نهضتها.

عرض 2.jpg

وأضاف اللواء شعبان أن المنطقة الاقتصادية من الشراكات الناجحة بين الصين ومصر لتواجد عدد كبير من الاستثمارات الصينية في المنطقة مثل شركة تيدا أكبر مطور صناعي في المنطقة الجنوبية وشركة جوشي مصر لصناعة الف،ايبر جلاس وشركة شاندونج ريوي لصناعة المنسوجات وشركة دايون ،كما تعد المنطقة بوابة لإفريقيا والشرق الأوسط.

وأكد اللواء محمد شعبان على جاذبية المنطقة الاقتصادية وتوافر وتنوع فرص الاستثمار في مناطقها الأربع وموانئها الستة ومنافستها للمناطق الاقتصادية حول العالم بحكم حوافزها وإعفاءاتها الضريبية والجمركية وسهولة أداء الأعمال فيها من خلال مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال الجاذبة للاستثمارات

عرض 4.jpg

ومن ناحيتها أشارت الدكتورة منى محرز نائبة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الى أهمية المعرض، وقالت أن وزارة الزراعة تشارك بمنتجات زراعية، ومنتجات زراعية مصنعة، كما تعرض الوزارة فرص الاستثمار في المليون ونصف فدان، وفي الإنتاج الداجني والأسماك، وفرص الاستثمار في الزراعة المتكاملة في المناطق الصحراوية بداية من الزراعة الى التصنيع أي في كل حلقات الإنتاج، وأضافت أن الوزارة تعرض الخبرات المصرية ، والتعاون مع الصين خلال المعرض، وأكدت أن الوزارة تبشر العارضين أن الاتفاق مع الصين على دخول التمور والبلح الى الصين قد انتهى فنيا والتوقيع قريبا. 

وأوضح السفير خالد يوسف رئيس هيئة تنمية الصادرات المصرية بوزارة التجارة والصناعة أن الجناح المصري نظمته الهيئة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المشاركة بالمعرض، وتم تخصيص مكان لكل منها بالجناح، وهي وزارات السياحة متمثلة في الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، والزراعة، والهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس، وهيئة تنمية الصادرات، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأوضح أيضا أن هناك اهتمام خاص بمصر من الجانب الصيني، ويتضح ذلك من خلال فعاليات المعرض التى تركز على أهمية مصر بصفتها بوابة العبور لأفريقيا، وأن الجانب الصينى يسعى لتنمية وتعزيز العلاقات المصرية على المستوى الاقتصادى والتجارى فى ظل قوة العلاقات السياسية بين البلدين، مضيفا أنه سيشارك خلال المعرض في منتدى الاعمال؛ وذلك بهدف تنمية الصادرات ودعوة الشركات الصينية لزيادة استثماراتها في مصر، وجعل مصر محطة للتصدير للدول الافريقية التي تجمع بينها وبين مصر اتفاقيات تجارة حرة.

عرض 2.jpg

وقال ممثل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن الصين من أهم شركاء الاستثمار بالنسبة لمصر، مشيرا الي زيادة أعداد الشركات الصينية الكبرى للاستثمار في مصر، مضيفا ان الهيئة تعمل علي الترويج لفرص التعاون مع الصين في اغلب القطاعات المستهدفة.

وقد تم تخصيص شاشتين كبيرتين عند مداخل الجناح المصري يُعرض عليهما الفيلم الترويجي “هي دي مصر” This is Egypt ، وفيلما عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما تم تخصيص شاشة لكل المشاركين في الجناح لعرض مواد ترويجية.

كما تم تخصيص مكان بالجناح للشركات المصرية المصدرة للسوق الصيني والمشاركة في المعرض، لعرض منتجاتهم المختلفة التي تلقى رواجا في السوق الصيني، كما تم تخصيص مكان بالجناح للشركات لعقد لقاءات مع الشركات الصينية والأفريقية لفتح مجالات جديدة للتعاون بينهم.

وحرصت الحكومة المصرية على أن يتم تمثيل القطاع المالي في الجناح المصرى بمشاركة عدد من البنوك المصرية وهي البنك الأهلي وبنك مصر وبنك تنمية الصادرات.

كما أن الجناح به تمثيلا لبعض الكيانات التصديرية منها جمعية رجال الأعمال والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، والصناعات الغذائية، ومواد البناء والحراريات.

2019/06/27 2:44م تعليق 0 706

ذات صلة

وزارة السياحة عن حكم إلغاء رسوم تكرار العمرة:...

كتبت ـ دينا شفيق أصدرت محكمة القضاء الاداري بمجلس الدولة حكما بالغاء رسوم تكرار العمرة وتحديد اعداد المعتمرين. وأكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة علي أن وزارة السياحة تحرص كل الحرص علي تنفيذ أحكام القضاء واجبة النفاذ اعلاءً لمبدأ سيادة القانون...

وزيرة السياحة تشارك في احتفالات أعياد الربيع الصينية...

كتبت ـ دينا شفيق قدمت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة تهنئتها للشعب الصينى بمناسبة أعياد الربيع والاحتفال برأس السنة الصينية، مؤكدة على عمق العلاقات التي تربط بين دولتى مصر والصيني على المستويين الرسمى والشعبى والتى زادت بشكل ملحوظ خلال السنوات الأربع...

الأرصاد تحذر المواطنين من طقس الجمعة

كتبت ـ دينا شفيق كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، غدًا الجمعة، انخفاض فى درجات الحرارة، ليسود طقس معتدل على السواحل الغربية مائل للحرارة على السواحل الشرقية، حار على القاهرة والوجة البحرى حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد وجنوب...

“المشاط” تغادر القاهرة متوجهة إلى سويسرا للمشاركة في...

كتبت ـ دينا شفيق  تغادر اليوم الثلاثاء الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة مطار القاهرة متوجهة إلى سويسرا للمشاركة في فعاليات منتدى السياحة العالمى World Tourism Forumالذي تنطلق فعالياته خلال الفترة من 2 إلى 3 مايو 2019 في مدينة لوزيرن السويسرية ويعقد...

وزارة السياحة تنظم دورة تديبية في مجال السلامة...

كتبت ـ دينا شفيق في ضوء الخطة العاجلة لوزارة السياحة للتدريب ورفع كفاءة العنصر البشرى فى قطاع السياحة وخاصة في مجال السلامة والصحة المهنية وسلامة الغذاء، نظمت الوزارة اليوم دورة تدريبية لعدد من مديري المطاعم السياحية فى المحافظات المصرية المختلفة،...

 الداخلية توجه قوافل طبية وخدمية بنطاق مديريتى أمن...

كتبت ـ  هبة ايمن علام فى إطار إستراتيجية وزارة الداخلية الهادفة بأحد محاورها إلى الإرتقاء بالمواقع الخدمية وتطويرها بكافة القطاعات الأمنية، وإستمراراً لتفعيل تلك الجهود .. فقد قامت لجنة من قطاع حقوق الإنسان بالوزارة بالمرور على أقسام ومراكز الشرطة والمواقع...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز