رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

الفرقة السلطانية الأولى للموسيقى والفنون الشعبية تشارك في مهرجان الموسيقى العربية على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية

 

 

القاهرة – القاهرة اليوم نيوز

 

 

انطلاقا من سلطنة عُمان تتوالى فى العواصم العربية والعالمية العديد من الفعاليات العمانية الإبداعية والثقافية والفنية تأكيداً علي الاهتمام بالانفتاح علي ثقافات الشعوب.
وفي ظل العلاقات الوثيقة بين مصر والسلطنة تمتد هذه المبادرات الي القاهرة وعلي أعلي المستويات ، حيث تحرص السلطنة علي المشاركة في كافة الفعاليات التي تستضيفها أو تدعو إليها مصر .
وبمباركة من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان تشارك الفرقة السلطانية الأولى للموسيقى والفنون الشعبية في مهرجان الموسيقى العربية في دورته الثامنة والعشرين التي تقام في مصر .
يتضمن برنامج مشاركتها تقديم عرضين يومي الثاني والثالث من نوفمبر على المسرح الكبير بدار الأوبرا ومعهد الموسيقى العربية.
وتشمل مشاركة الفرقة السلطانية تقديم أعمال ومؤلفات عربية وتراثية تعكس الموروث الثقافي والحضاري للسلطنة في المهرجان.
في عام 2006 قامت بزيارة مماثلة الي مصر حيث شاركت في مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة.
أنشئت الفرقة السلطانيــــة الأولى للموسيقى والفنون الشعبية التابعة لديــــوان البلاط السلطاني في عام 1976م لتبلـــــور في الواقع الاهتمام العميق من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان بالموسيقى والفنون ، حيث كان الهدف من إنشـائها هو التعريف بالفنون الموسيقية والفنون الشعبية العمانية بالإضافة إلى حفظ هذه الفنون الأصيلة وتدوينها لكي تواكب عملية التطور التي تشهدها السلطنة في مختلف المجالات. وتتكون الفرقة من ثلاثمائـــة وخمسين شخـــصا ما بين موسيقيين ومؤديي فنون شعبيه ومنشدين. وتقوم إلى جانب عملها بتدريـــس الفن الموسيقي والفن الشعبي لإعداد كادر عماني مؤهل في هذا المجال. وتهتم الفرقة بعزف الموسيقى الشرقية كالأغاني والأدوار والطقاطيق والقصائد والموسيقات الشعبية والموشحات الأندلسيــة. وتقوم بتقديـم عروضها الفنيـــــة أمام السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان وقادة الدول لدي زيارتهم للسلطنة .
كما يتابع حفلاتها الجمهــــــور العماني في المناسبـات الوطنية والعامة، كما تشارك في العديد من المناسبات خارج السلطنـــــة، وقد لاقـت استحساناً كبيرا في معرض أوساكا الدولي للزهور باليابان ، ومهرجان جرش بالمملكة الأردنية ، ومعرض أكسبو في أشبيلية بأسبانيــا،ومهرجان تاتو أدنبره بأسكوتلندا واحتفاليات في كل من كانتون بمناسبة إحياء الذكرى العاشرة لوصول السفينة صحار (السندباد) إلى الصين .
الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية
كما تأسست الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية في شهر سبتمبر عام 1985م بتوجيهات السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان الذي كان اهتمامه بالثقافة وراء قيام المشروع برمته. ومن هذا المنطلق فقد تم قبول الشباب والشابات ممن وجد لديهم ولديهن الرغبة في خوض تجربة عالم جديد من الموسيقى. حيث كانت هذه الفكرة فريدة ونادرة في البداية وخطوة متقدمة ملؤها الثقة والتشجيع.
بدأ هؤلاء الشباب والشابات تلقي تدريبهم على أيدي موسيقيين محترفين تم التعاقد معهم من كافة أنحاء العالم، ومع مرور الوقت برزت مواهبهم الفنية حيث خضعوا لامتحانات المجلس الموحد لمدارس وكليات الموسيقى في بريطانيا، وبالتالي حصولهم على مؤهلات معترف بها دولياً، وتحت رعاية السلطان قابوس قدمت الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية حفلها الأول بتاريخ 1 يوليو 1987م. ثم احيت مئات الحفلات في السلطنة ومختلف دول العالم .

2019/10/29 12:32م تعليق 0 528

ذات صلة

الرئيس التونسي يشهد حفلا طربيا فى دار الأوبرا...

  القاهرة ـ القاهرة اليوم نيوز   يشهد الرئيس التونسي قيس سعيد حفلا طربيا فى دار الأوبرا المصرية فى ليلة مصرية تونسية غدًا، يحيي الليلة الطربية الفنان التونسى لطفى بوشناق والفنانة ريهام عبد الحكيم. وقد أعلن الرئيس السيسى عام 2021 -2022 عام الثقافة...

الفرقة السلطانية الأولى للموسيقى والفنون الشعبية تحيي احتفالية...

      القاهرة - القاهرة اليوم نيوز     ما بين أغنيات يا مسهرني ويا مسافر وحدك أم كلثوم عبدالوهاب وشادية وعبد المطلب والأطرش ..العُمانيون والمصريون يغنون معا : يا حبيبتي يا مصر في أمسية عمانية في القاهرة     احتضنت القاهرة أمسية فنية عمانية رائعة في توقيت...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز