رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

القصة الكاملة لإختفاء خاشقجي وتداعيات غموضها

أثار اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في الثاني من أكتوبر، بمدينة أسطنبول التركية، جدلا واسعا بشأن مصيره، استمر 18 يوما حسمها النائب العام السعودي، صباح السبت الماضي، بإعلان وفاته إثر شجار واشتباك بالأيدي مع عدد من الأشخاص داخل سفارة المملكة بتركيا، وإيقاف 18 سعوديا على ذمة القضية.

جمال خاشقجي، كاتب سعودي ورئيس تحرير سابق، كان يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان يقوم بكتابة مقالات بشكل دوري في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، وعمل سابقا مستشارا لرئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل.

– بداية القصة:

يوم الثلاثاء 2 أكتوبر الجاري، دخل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي، مقر السفارة السعودية بتركيا، وكانت تلك بداية اختفائه، وأعلنت خطيبته التي كانت ترافقه في هذا اليوم أنه لم يخرج من القنصلية، وفيما بعد أكد ذلك المتحدث باسم الرئيس التركي، وفتحت السلطات التركية تحقيقا قضائيا حول اختفاء الصحفي السعودي الذي فُقد أثره منذ دخوله إلى القنصلية السعودية في أسطنبول، حسبما أعلن المدعي العام بتركيا.

وبدأت الصحف العالمية في الاهتمام بالقضية وعلى مستوى دولي، وعبر كثير من رؤساء الدول عن متابعتهم للقضية والاهتمام بها، وأعلنت السلطات التركية تشكيل مجموعة عمل مشتركة مع السعودية للكشف عن ملابسات قضية اختفاء خاشقجي، بناء على مقترح من الرياض، وفي خطوة مهمة سمحت المملكة العربية السعودية للسلطات التركية بتفتيش قنصليتها في أسطنبول في إطار التحقيق في اختفاء الصحافي السعودي.

تحقيق سعودي- تركي:

يوم 15 أكتوبر، وصل مسؤولون سعوديون إلى مقر القنصلية السعودية في أسطنبول، للمشاركة في التحقيقات، وفتشت الشرطة التركية مقر القنصلية بمشاركة الفريق السعودي المكلف بالتحقيق، واستمرت عملية التفتيش لمدة 9 ساعات، شارك بها 10 محققين من الشرطة التركية و4 سيارات تابعة للطب الشرعي.

بومبيو في السعودية:

وزار وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الرياض للتباحث مع السلطات السعودية حول قضية اختفاء خاشقجي، واجتمع مع ولي العهد محمد بن سلمان، وأعلن السعوديون ضرورة القيام بتحقيق معمق في القضية.

وقال بومبيو، في ختام محادثاته في الرياض، إن القادة السعوديين “وعدوا بمحاسبة كل شخص تكشف التحقيقات أنه يجب أن يحاسب”.

وفي 19 أكتوبر، قال ترامب: “يبدو من المؤكد أن خاشقجي قد مات”، وبدأ محققون أتراك في تفتيتش غابة في أسطنبول في إطار التحقيق باختفاء الصحافي السعودي.

إعلان وفاة خاشقجي:

وصباح السبت الماضي، أعلن النائب العام السعودي وفاة الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية بإسطنبول بعد وقوع شجار مع عدد من الأشخاص داخلها.

وقف والتحقيق مع 18 شخصا:

وأكد النائب العام، أن تحقيقات النيابة العامة بشأن قضية وفاة خاشقجي ستستمر مع 18 شخصًا من داخل القنصلية، وجميعهم يحملون الجنسية السعودية، حتى الوصول إلى كل الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في القضية وتقديمهم للعدالة.

أوامر ملكية:

وبعد إعلان النائب العام لوفاة جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في أسطنبول، أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أوامر ملكية بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة، وسعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي، من منصبيهما.

كما أصدر أمرًا ملكيًا آخر بإنهاء خدمات عدد من الضباط بينهم قيادات في الاستخبارات العامة، وهم مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات اللواء الطيار محمد بن صالح الرميح، مساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء عبدالله بن خليفة الشايع، مدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء رشاد بن حامد المحمادي.

كما وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة، وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.

تعليق أمريكي:

علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على إعلان المملكة العربية السعودية، بوفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، واتخاذها عددا من الإجراءات حيال ذلك، قائلًا إنها خطوة جيدة وكبيرة.

وأضاف، أن التفسيرات السعودية تبدو “ذات مصداقية”، وتابع: “نحتاج قوة السعودية لمواجهة قوة إيران”.

وفي لقاء لترامب مع صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، قال إن ما أعلنته السعودية بشأن وفاة الكاتب السعودي جمال خاشقجي؛ داخل قنصليتها بمدينة أسطنبول التركية صادق، معربا عن ثقة كبيرة بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مشيرا إلى أن علاقة الولايات المتحدة بالمملكة أساسية وقوية.

وأشار ترامب؛ في لقاءٍ إلى أنه تحدث مع الملك سلمان بن عبدالعزيز، واصفاً الملك بالشخصية القوية، قائلاً إنه “شخصية قوية وذكية ورجل حكيم”، وفقا لما ذكرته صحيفة “سبق” الإلكترونية السعودية، اليوم الأحد.

وتابع أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قوي وذكي ويتعامل بكل إيجابية، وشخصٌ مُحب لوطنه، وأكّد الرئيس الأمريكي، أن ولي العهد السعودي ليست له علاقة بقضية خاشقجي؛ ولا يوجد أي دليل على أن لديه معرفة بأن خاشقجي؛ كان سيُقتل.

وأضاف أن السعودية حليفٌ مهمٌ لأمريكا وللمنطقة، كما أن رؤية البلدين تجاه طهران متطابقة؛ واصفاً إيران بدولة الشر.

وحول مقتل خاشقجي؛ قال: “التفاصيل التي كشفتها السعودية صادقة؛ حيث يمكن أن يكون مرتبكاً بالفعل داخل المبنى القنصلي، وحين شاهد عدداً من الأشخاص ظن أنه ستتم إعادته إلى السعودية”.

ونفى الشائعات التي تداولتها وسائل الإعلام حول مشاهدة واستماع وزير خارجيته مايك بومبيو؛ خلال زيارته تركيا، تسجيلات أو مقاطع فيديو تصوّر لحظة قتل خاشقجي.

تلقي الدعم من عدة دول عربية:

وعقب إصدار الملك سلمان بن عبد العزيز لأوامره الملكية، أعلنت عدة دول عربية ترحيبها بالقرارات المُتخذة، وإشادتها بجهود المملكة في الكشف عن الحقيقة، والشفافية التي تعاملت بها حيال القضية.

وجاءت مصر على رأس تلك الدول، حيث ثمنت نتائج التحقيقات الأولية في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي، كما أشادت الإمارات، بقرارات العاهل السعودي الملك سلمان عبدالعزيز حول قضية الصحفي جمال خاشقجي، بجانب البحرين وجيبوتي وسلطنة عمان وإمارة الكويت.

2018/10/21 2:48م تعليق 0 482

ذات صلة

نجلاء بودن تؤكد على دور القطاع الخاص في...

تونس ـ القاهرة اليوم نيوز خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفي المشترك مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في اختتام أعمال الدورة السابعة عشرة للجنة العليا المشتركة التونسية المصرية، جددت السيدة نجلاء بودن، رئيسة الحكومة التونسية الترحيب برئيس الوزراء، وأعضاء الوفد...

لتقديم أفضل الخدمات لذوي الإعاقة السمعية .. بنك...

    مسقط ـ القاهرة اليوم نيوز         الشمول المالي أحد المفاهيم المشجعة للأفراد لإدارة شؤونهم المالية الشخصية بأفضل طريقة ممكنة، وتوفير الخدمات المصرفية وجعلها متاحة للجميع هي أحد الخطوات الأولى الضرورية لنمو وتطور أي اقتصاد حول العالم كون العمل لتحقيق الشمول المالي...

وزيرتان جديدتان في تكريم رفيع المستوى احتفاء بيوم...

  مسقط - القاهرة اليوم نيوز   علي مدار الأسابيع القادمة تتواصل فى سلطنة عمان العديد من الفعاليات المهمة ، وفي مقدمتها الاحتفالات بالعيد الوطني التاسع والأربعين والذى يحل يوم 18 نوفمبر المقبل. وفي ظاهرة حضارية تم تكريم عطاء المرأة في إطار برامج...

«بيل جيتس» يتجه للاستثمار بالتكنولوجيات النظيفةبـ«15 مليار دولار»

      ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن الصندوق الاستثماري «بريك ثرو إنيرجي كاتاليست» Breakthrough Energy Catalyst التابع للملياردير الأمريكي بيل جيتس يسعى للاستثمار بمشاريع لتكنولوجيا الطاقة النظيفة قيمتها 15 مليار دولار في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا. وأوضحت الصحيفة أن الصندوق يستعد...

الشرطة الروسية تعتقل أكثر من 100 في احتجاجات...

رويترز قال شهود من رويترز وجماعة معنية بمراقبة حقوق الإنسان، إن قوات الشرطة والحرس الوطني في روسيا اعتقلت أكثر من 100 شخص خلال احتجاجات عيد العمال اليوم الأربعاء، واستخدمت القوة المفرطة أحيانا لاحتجاز نشطاء مناهضين للحكومة. وقالت جماعة (إو.في.دي-إنفو)...

الكشف عن خطة بوتين العسكرية واسعة النطاق .....

كشفت صحيفة "كوميرسانت"الروسية أن روسيا ستقدم لدولة كوبا قرضًا بقيمة 540 مليون دولار لشراء معدات عسكرية وفى إطار برنامج التعاون الفنى للفترة من عام 2016 إلى 2020. وقالت مصادر خاصة للصحيفة إن التوقيع سيتم من خلال إجتماع اللجنة الحكومية للبلدين...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز