رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

فضل القرآن الكريم في انتشار اللغة العربية

جاء القرآن موحدًا اللهجات الكثيرة التى كانت منتشرة إلى اللغة العربية، وهو- أى “القرآن الكريم” لم يخرج من مألوف العرب في لغتهم العربية المتعددة اللهجات، من حيث المفردات والجمل، فمن حروفهم تألفت كلماته..

يقول الحق سبحانه وتعالى في كتابه “القرآن الكريم”:

 (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)

 (وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)

 (كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)

 ومن كلمات العرب ولغتهم ركبت جمل القرآن الكريم، ومن قواعدهم صيغت مفرداته، وأحكم الله تعالى نظمه، فكان عربيًا جاريًا على أساليب العرب وبلاغتهم.. ولكنه أعجزهم بأسلوبه وبيانه، وأعجزهم بمعانيه العظيمة وأحكامه الدقيقة العادلة الصالحة للتطبيق في كل زمان ومكان، فجاء متحديًا البشر جميعهم باختلاف ثقافاتهم ودياناتهم ودرجاتهم العلمية أن يأتوا بمثله..

أهمية العربية

تعد العربية  من أقدم اللغات السامية، وأكثر لغات المجموعة السامية متحدثينَ، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة، وهي من بين اللغات السبع الأكثر استخدامًا في الإنترنت، وكذلك الأكثر انتشارًا ونموًا متفوقةً على الفرنسية والروسية.وتتوقع الإحصاءات أن يتحدث بها عام 2050 نحو 647 مليون نسمة كلغة أولى..

العربية والديانات

 وهى ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين، فهي كما قلنا لغة القرآن، ولا تتم الصلاة في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها.

والعربية هي أيضًا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.

لقد كان للغة العربية ـ بفضل الإسلام ـ أنصار ومحبون من غير العرب، وكان لها منهم علماء وأعلام عرَّبـهم الإسلام، حتى كان منهم أصحاب المؤلفات الرائعة، في قواعد اللغة العربية وفي بلاغة القرآن.

بل إن أعظم كتاب في النحو العربي هو كتاب سيبويه الفارسي، ومن أعظم كتب العربية وفقهها (الخصائص) لأبي الفتح عثمان بن جني الرومي اليوناني، وأشهر وأوثق مرجع لغوي في العربية (القاموس المحيط) لأبي طاهر محمد بن يعقوب الشيرازي الفيروزابادي وهو هندي.

وأشهر كتب إعجاز القرآن الكريم وأفضلها، مؤلفوها من غير العرب مثل:

أحمد بن محمد الخطابي البستي الأفغاني

وأبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني

وعبد القاهر ابن عبد الرحمن الجرجاني

وغيرهم كثير، ألفوا الكتب في مختلف الدراسات القرآنية، وفروع العربية وآدابها..

العربية واللغات الأخرى

وقد امتد تأثير العربية في الكثير من اللغات الأخرى بسبب قداسة اللغة العربية بالنسبة للمسلمين، بالإضافة إلى عوامل الموقع و الجوار الجغرافي وعمليات التجارة، ويلاحظ هذا التأثيربشكل واضح في اللغة الفارسية؛ حيث المفردات العلمية معظمها عربية، وكذلك فى اللغة الأردية والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية وكافة اللغات التركية والكردية والعبرية والإسبانية والصومالية والسواحيلية وغيرها، ومن أبرز اللغات التي لا تزال تستخدم الأبجدية العربية في الزمن الحالي، اللغة الفارسية والكردية والأردية.

وكذلك فقد دخلت بعض الكلمات العربية في لغات أوروبية كثيرة مثل الألمانية، الإنكليزية، الإسبانية، البرتغالية، والفرنسية، وذلك عن طريق الأندلس وتبادل الثقافات الذي حدث طيلة عهد الحروب الصليبية.

اللغات الأخرى والعربية

رأينا كم أثرت العربية في اللغات الأخرى، إلا أنها لم تتأثر هي باللغات المجاورة كثيرًا برغم الاختلاط بين العرب والشعوب الأخرى، إذ بقيت قواعد اللغة العربية وبنيتها كما هي، لكن حدثت حركة استعارة من اللغات الأخرى مثل اللغات الفارسية واليونانية لبعض المفردات التي لم يعرفها العرب مثل (بوظة – نرجس – طربوش – مهرجان).

 كما أنها دخل عليها بعض الاستعارات الحديثة، سواء المكتوبة أم المحكية، من اللغات الأوروبية، تعبِّر عن المفاهيم التي لم تكن موجودةً في اللغة سابقًا، مثل المصطلحات السياسية (الإمبريالية، الأيديولوجيا)، أو في مجال العلوم والفنون (رومانسية، فلسفة) أو التقنيات (باص، راديو، تليفون، كمبيوتر).إلا أنها تبقى مصطلحات معدودة وقليلة.

اللغة العربية في الأمم المتحدة

ولكل ماسبق أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر ديسمبر قرارها بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة وهي الإنجليزية والفرنسية والصينية والروسية والاسبانية.

بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، هذا التكريم الذى يؤكد أهمية ومدى انتشار اللغة العربية، واعتبر هذا اليوم احتفالا سنويا باللغة العربية.

وهكذا خرجت اللغة العربية، لغة القرآن، من لغة قوم إلى لغة أقوام، ومن لغة محدودة بحدود أصحابـها، إلى لغة دعوة جاءت إلى البشر كافة، فكانت لسان تلك الدعوة، ولغة تلك الرسالة، ونتاج تلك الرسالة من فكر وحضارة وثقافة…

2018/06/28 5:28م تعليق 0 1336

ذات صلة

وصايا الرسول عن الجار

لقد شيَّد الإسلام صرحًا حضاريًا لم تعرف البشرية له نظيرًا، وذلك في غضون سنوات قليلة، والتي لولا اليقين التام بحصول ذلك؛ لظن الإنسان أن هذا ضرب من الخيال. فالرسول يقول: "ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع وهو يعلم". ومما...

قصة الملكين هاروت وماروت

جاءت قصة الملكين هاروت وماروت في القرآن الكريم، وذكر عنها أنهما يعلمان الناس - ممن أراد - السحر الذي يكون سببًا في التفريق بين الزوجين، بأن يخلق الله تعالى عند ذلك النفرة والخلاف بين الزوجين، ولكن لا يستطيعون أن...

قصة الرجل الذى قتل بريئا

خرجت سريّةٌ من المجاهدين قبل فتح مكة.. فمرّت برجل من قبيلة معادية اسمه عامر الأشجعى ومعه غنم يرعاها.. فلما رآهم ألقى عليهم السلام.. فتقدم رجل من السريّة يُقال له مُحلّم بن جَثّامة لقتله.. وكانت بينه وبين الرجل خلافات دنيوية ومشاحنات شخصية ليست لها...

النفس اللوامة وأنواع النفس المطمئنة والأمارة

ذكر فى القرآن الكريم النفس اللوامة وأنواع النفس المطمئنة والأمارة.. فهل يعني ذلك تعدد الأنفس للأنسان؟! الحمد لله وحده. هذا بحث نفيس للمحقق ابن القيم رحمه الله في كتاب (الروح)، وإليك خلاصة ما ذكره على هذه المسألة: قال: هل النفس واحدة...

أنواع المياه فى القرآن الكريم

1- الماء المغيض وهو الذي نزل في الأرض وغاب فيها  غاض الماء: قل ونقص قال تعالى (وغيض الماء وقضى الأمر) هود44 ....... 2- الماء الصديد وهو شراب أهل جهنم قال تعالى ...........(من ورائه جهنم ويسقى من ماء صديد) إبراهيم16 3- ماء المهل القطران ومذاب من معادن...

الملوك الأربعة الذين حكموا الأرض

هناك أربعة ملوك حكموا الأرض، وذكروا فى القرآن الكريم اثنان مسلمان واثنان كافران.. المسلمان هما {سليمان عليه السلام - ذو القرنين} لا شك في أن أعظمهم حكماً على الإطلاق كان ( سليمان - عليه السلام) * ذو الــــقرنـــيـــــن  اسم عظيم من حكام الأرض...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز