رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

اليوم بدء المرحلة الأولي لأكبر عملية مسح شامل لعلاج فيروس “C” علي مستوي العالم

أطلقت الدكتورة “هالة زايد” وزيرة الصحة والسكان، المرحلة الأولى لأكبر عملية مسح شاملة على مستوى العالم فى الأمراض غير السارية «السكر وضغط الدم والسمنة» وفيروس «سي» أمس،والتى تبدأ اليوم وتنتهى بنهاية نوفمبر،لستمر لمدة شهرين.

وتأتي الحملة ضمن مبادرة الرئيس “عبدالفتاح السيسى” رئيس الجمهورية، للكشف المبكر عن تلك الأمراض وعلاجها، حيث تم اطلاق المبادرة في مؤتمر صحفى عقد بمجلس الوزراء، بحضور اللواء “محمود شعراوي” وزير التنمية المحلية، و”جون جبور” ممثل منظمة الصحة العالمية ،و”عمرو الشلقاني” ممثل البنك الدولى وأعضاء لجنة مكافحة الفيروسات برئاسة الدكتور “وحيد دوس” .

وأضافت وزيرة الصحة، أن المرحلة الأولى تنطلق اليوم فى 9 محافظات تم تقسيمها إلى محافظات حدودية ،وهى “جنوب سيناء ومطروح، وحضرية بورسعيد والإسكندرية، ومحافظات الدلتا القليوبية والبحيرة ودمياط ، والصعيد الفيوم وأسيوط”،مؤكدة أن مصر ستكون خالية من فيروس سى بنهاية 2020.

وقالت الوزيرة، إن الخدمات المقدمة خلال الحملة ستشمل التوعية الصحية للمواطنين وتحليل الفيروس وقياس السكر وضغط الدم وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر الكتلة، مؤكدة أن الفئة المستهدفة من المواطنين لفحص فيروس سى للمواطنين أكبر من 18 عاما من الجنسين ممن لم يسبق لهم العلاج، بينما الأمراض غير السارية ستكون أكبر من 18 عاما أيضا للجنسين.

وأعلنت الوزيرة، أن مدة الفحص على مستوى الجمهورية ستكون خلال 7 أشهر، تبدأ الثانية منها فى شهر ديسمبر وتنتهى بنهاية فبراير 2019 فى 11 محافظة، ثم المرحلة الثالثة والأخيرة فى 7 محافظات بداية من مارس وتنتهى بنهاية إبريل العام المقبل، حيث يتم توقيع الكشف على نحو 45 مليون مواطن إلى 52 مليونا، حيث سيتم توقيع الكشف الطبى والفحص وإجراء التحاليل على 17 مليون مواطن فى تلك المرحلة الأولي.

وأضافت وزير الصحة والسكان، أن الدولة والحكومة ومنظمات المجتمع المدنى ستعطى أهمية كبرى لهذه المبادرة التاريخية على مستوى العالم وستكون نقطة تحول فى المنطقة بأسرها، ونموذجا لجميع دول العالم فى التصدى للأمراض غير السارية وفيروس سى وتجربة رائدة ستحتذى بها كل الدول، موضحة  إلى أن أجهزة الوزارة والمحافظات الـ 9 استعدت بقوة وكفاءة ورفعت درجات الاستعداد القصوى فى جميع المستشفيات والوحدات الصحية والعيادات المتنقلة ومراكز الشباب ، حيث هناك وحدات الرعاية الأساسية ومستشفيات وزارة الصحة وسيارات العيادات المتنقلة ومنشآت أخرى مثل قصور الثقافة ومراكز الشباب لتكون أماكن مخصصة لإجراء الحملة، وسيتم الفحص والكشف، داخل 1412 مركز فحص بالتنسيق والتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة وأغلب الوزارات الحكومية فى ملحمة وطنية كبيرة.

كما تعاونت معنا الرقابة الإدارية ووزارة التخطيط والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء والهيئة الوطنية للانتخابات ومنظمات المجتمع المدنى والصحة العالمية لإنجاح تلك المهمة.

وتابعت الوزيرة أن هناك فريق عمل، ويعمل فى المبادرة فريق مكون من 3 أفراد، كما تم الاستعانة بشباب الجامعات وعدد من المتطوعين، الذين تم إعدادهم وتدريبهم خلال الفترة الماضية مع الأطباء وأطقم التمريض فى دورات حول عملية المسح واستخدام الكواشف وإدخال البيانات، وأن عملية الفحص لن تزيد على بضع دقائق، مشيرة إلى أنه تم تخصيص الخط الساخن 15335 للتواصل مع المواطنين وفريق الحملة والرد على أى استفسارات أو شكاوي،وتعريفهم بمواقع إجراء المسح والمكان المحدد لكل مواطن حسب بيانات بطاقة الرقم القومي،لافتة إلى أن الحملات الإعلامية فى التليفزيون والقنوات الفضائية والصحف مستمرة للتوعية بأهمية تلك المبادرة المهمة.

وأضافت وزيرة الصحة والسكان أن فترات العمل ستبدأ فى الفترة الصباحية من 9 صباحاً حتى الثالثة عصراً، ثم الفترة المسائية من 3 عصراً حتى 9 مساءً،وموضحة أن هناك جهات مراقبة لتقييم الحملة وأدائها من خلال منظمة الصحة العالمية وصندوق تحيا مصر.

وأخيراً ناشدت وزيرة الصحة المواطنين التعاون مع الحملات للإطمئنان على أنفسهم وصحة أسرهم وتلقى العلاج المجانى للقضاء على ذلك المرض «فيروس سي»، ومعالجة الأمراض غير السارية التى تشكل عبئاً هائلاً على الجميع، لافتة إلى أن معظم الوفيات المبكرة ، وتحتل نسبة 70 % مرتبطة بهذه الأمراض، ويجب التكاتف لمواجهتها من خلال المبادرة الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

من جانبه قال اللواء”محمود شعراوي” وزير التنمية المحلية، أن مصر تقوم بمعجزة كبرى فى هذه المبادرة المهمة فى تاريخ الإنسانية التى تعد أكبر وأهم مبادرة ، مؤكداً أن جميع المحافظات رفعت درجات الاستعداد القصوى، وستكون هناك غرف عمليات على مدى الساعة فى أثناء الحملات فى كل مرحلة ،  حيث انضم نحو 23 ألف شاب للتوعية فى هذه المبادرة.

وأضاف “شعراوي” ، أن محافظي المحافظات التسع التى ستنطلق فيها المرحلة الأولى سيكونون فى إستقبال المواطنين والقيام بجولات لمتابعة الأداء وحث المواطنين على التوعية، وتوقيع الكشف عليهم للإطمئنان على أنفسهم وأسرهم ، موضحاً أنهم جاهزون ومستعدون تماماً لإنجاح هذه المبادرة التاريخية، التى لم تحدث فى أى دولة.

وفى السياق ذاته، تحدث “جون جبور” ممثل منظمة الصحة العالمية قائلا: إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، هى مبادرة تاريخية لمكافحة الأمراض غير السارية وفيروس سى وتعد معجزة وإنجازا بكل المقاييس، ونموذجا عالميا لتنفيذها بمنهجية عالية، مضيفاً أن عوامل النجاح والاستعداد متوافران فى هذه المبادرة، وأن المنظمة ستعمل مع الحكومة لضمان نجاح هذه المبادرة، وأن مصر كانت الأعلى عالمياً فى الإصابة بفيروس سي، أما اليوم فهى لديها أكبر برنامج لمكافحة الفيروسات فى العالم .

بينما قال “عمرو الشلقانى” ممثل البنك الدولى إن البنك قدم الدعم التقنى والمالى لهذا المشروع الرائد على مستوى العالم ، وسيكون له تأثير وانعكاسات بالتأكيد على جميع دول المنطقة والعالم، موضحاً أنه تم ضخ 262 مليون دولار لهذه المبادرة لإجراء عملية المسح الشامل وتقديم العلاج ، فشفاء المواطنين من هذه الأمراض بالتأكيد ينعكس على أداء الاقتصاد القومى.

 

 

2018/10/01 10:13ص تعليق 0 517

ذات صلة

محافظ الإسكندرية يتفقد مدرسة كليوباترا الإعدادية بنات

  تفقد الأستاذ الدكتور "عبد العزيز قنصوة" محافظ الإسكندرية صباح باكر اليوم ، مدرسة كليوباترا الإعدادية بنات ، للوقوف على أهم التطويرات التي تمت بالمدرسة ومعرفة الاحتياجات المطلوبة لاستكمال التطوير والانتهاء منه ، وذلك ضمن الخطة الموضوع لتطوير المدارس بجميع...

محافظ الشرقية يتفقد مركز التنمية الثقافية والتكنولوجية بمدينة...

كتبت ـ أميرة السيد الجد قام الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية يرافقه لواء دكتور حسين الجندي السكرتير العام و اللواء علاء رشاد السكرتير العام المساعد للمحافظة والأستاذه مديحه سيف الدين مدير مركز التنميه الثقافيه بجولة تفقدية داخل اروقه مركز التنمية...

مدير عام إدارة مشتول السوق التعليمية :سنعمل جاهدين...

كتبت ـ آية عادل توفيق تضع مصر فى مكانتها الحقيقة فى لقاءات موسعة قام بها الاستاذ محسن سعد مدير عام الإدارة والاستاذ محمد عطية وكيل الإدارة والأستاذة وفاء عوض مدير التعليم الثانوي مع السادة معلمة اللغة العربية من إدارات مشتول...

رئاسة مركز ومدينة الزقازيق تواصل اعمال رفع مياه...

كتبت _ آية عادل توفيق بناءا على تعليمات معالي الاستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقيه و بتكليف من اللواء  هشام الطويل رئيس مركز و مدينه الزقازيق بضرورة المتابعة المستمرة للارتقاء بمنظومة النظافة بمحافظة الشرقية يواصل الجهاز التنفيذي برئاسة مركز...

قنصوة يحشد الأجهزة التنفيذية والتضامن الاجتماعى والجمعيات الأهلية...

الإسكندرية - القاهرة اليوم نيوز محافظ الإسكندرية بعد انتهاء موجة الطقس السيئ:  "لن نترك أهالينا المتضررين من تراكمات الأمطار الغزيرة بالعزب والمناطق النائية .. ونعلم جيدا أن الإسكندرية ليست طريق الكورنيش  أكد الدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية، أننا لن نترك...

تواجد ميداني دائم لمحافظ القاهرة ومتابعة رفع تراكمات...

  القاهرة ـ القاهرة اليوم نيوز   يتواجد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ميدانيا لتفقد جهود الأجهزة التنفيذية لرفع  تراكمات مياه الأمطار من شوارع وأحياء القاهرة وتسهيل حركة المواطنين بالشوارع الرئيسية والكبارى والأنفاق . وناشد محافظ القاهرة المواطنين عدم النزول إلا للضرورة لتتمكن الأجهزة التنفيذية من...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز