رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

بتقنيات تفاعلية حديثة تستخدم للمرة الأولى في المنطقة تدشين كتاب “محبوبتي البحرين”

المنامة _ محمد النحاس

تزامنًا مع إحتفالات مملكة البحرين بذكرى ميثاق العمل الوطني، دشن مؤخرًا الرحالة البحريني، الدكتور فهد إبراهيم الشهابي، رابع أجزاء سلسلة كتبه في أدب الرحلات “مما رأيت”، والذي خصصه بالكامل لتغطية مختلف الجوانب، التاريخية والحديثة، لمملكة البحرين، وقد أطلق على هذا الجزء اسم “محبوبتي البحرين”.

فبعد أن جال الرحالة الشهابي، في ربوع أكثر من مئة دولة، إنتثرت ما بين مشارق الأرض ومغاربها، شرع في تأليف هذه السلسلة، والتي غطى الجزء الأول منها زيارته لكل من دول الهند الصينية (كمبوديا، فيتنام، لاوس، تايلاند) إضافة إلى دول شرق أفريقيا (كينيا، تنزانيا وزنجبار، مدغشقر)، وقد كتب مقدمة هذا الجزء سعادة المستشار نبيل بن يعقوب الحمر مستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام.

أما الجزء الثاني منها فقد غطى رحلته إلى دول أمريكا اللاتينية (بيرو، فنزويلا، بنما، كوبا)، وكذلك رحلته إلى دول البحر الأدرياتيكي (سلوفينيا، كرواتيا، البوسنة والهرسك، مونتينيغرو)، والذي كتب مقدمته معالي وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة.

بينما غطى الجزء الثالث رحلته لدول الشمال (آيسلندا، فنلندا، الدنمارك، النرويج، السويد)، وكذلك رحلته إلى دول طريق الحرير (أوزبكستان، طاجيكستان، كازاخستان، قيرغيزستان، منغوليا)، وقد كتب مقدمته سعادة السيد محمد بن إبراهيم المطوع وزير شؤون مجلس الوزراء.

أما هذا الجزء، فقد خصص لعرض خمسة آلاف عام من تاريخ مملكة البحرين. كما وقد تضمن الكتاب مقدمة لمعالي الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، وزير المالية والإقتصاد الوطني.

والجدير بالذكر بأن هذا الكتاب إستطاع أن يستعرض كمًا كبيرًا من المواضيع المتنوعة.

فهذا الكتاب يحتوي مثلًا على قسم خاص بحضارة دلمون، وقسم آخر لفتح البطل أحمد الفاتح للبحرين، بينما يغطي قسم ثالث مختلف الحرف الشعبية في المملكة.

وهنالك كذلك قسم يستعرض التطورات التي شهدها القطاع المصرفي البحريني، وقسم آخر يناقش التعايش الديني على هذه الأرض الطيبة، وقد صيغت كل تلك الأقسام بأسلوب سهل ومناسب لكافة الأعمار.

كما ويتضمن الكتاب كمًا كبيرًا من الصور التي صورت خصيصًا من أجله، إضافة إلى مجموعة من الصور النادر من تاريخ البحرين.

وفي خطوة غير مسبوقة، إستطاع الكاتب أن يسخر التكنولوجيا الحديثة خدمة للقارئ، فكل متصفحي هذا الكتاب، يمكنهم كذلك الإستعانة بالهواتف النقالة، للوصول منه إلى المواقع الفعلية للمواضيع المذكورة فيه.

إضافة إلى إمكانية مشاهدتهم لكم كبير من المقابلات التي صورت مع مختصين من كافة القطاعات، للإطلاع على أدق التفاصيل المتعلقة بالمواضيع المنشورة فيه.

وبذلك يكون هذا الكتاب، موسوعة بحرينية مصغرة، وهدية قيمة لأي زائر لمملكة البحرين، خصوصًا مع طباعته باللغتين العربية والإنجليزية.

 

 

 

 

2019/02/14 10:37ص تعليق 0 527

ذات صلة

سوق لندن للأوراق المالية ترحب بشركة فاينابلر  ش.ع.م...

دبي ـ القاهرة اليوم نيوز   رحب سوق لندن للأوراق المالية اليوم بشركة فاينابلر ش.م.ع ((“ فاينابلر")، وهي شركة عالمية للمدفوعات وصرف العملات الأجنبية بطرح أسهم الشركة في القطاع المميز في السوق الرئيسي بسوق لندن للأوراق المالية. تتمتع فنابلر – بصفتها كمجموعة...

مقتل 60 إرهابيًا في ضربة جوية أمريكية ضد...

أعلن الجيش الأمريكي، اليوم، توجيه ضربة جوية لمتشددي حركة الشباب الصومالية أودت بحياة 60 منهم، في أكبر ضربة ضد الحركة في نحو عام. وقال الجيش الأمريكي في بيان إن الضربة التي نفذها قرب هارارديري في الصومال أودت بحياة "قرابة 60...

دبي تترقب افتتاح أكثر من 35 ألف غرفة...

    من المقرر استكمال ما يقرب من نصف مشاريع التطوير المخطط لها في الإمارة هذا العام .. وأن 58 مشروعاً تشمل 18543 غرفة ستكون جاهزة قبل نهاية عام 2022 .. بينما من المتوقع أن يتبعها 32 مخططاً آخر مع 9345...

في إطار توسعها نحو مرحلة ما بعد خدمات...

دبي ـ القاهرة اليوم نيوز   أعلنت شركة "الطاقة جلوبال كاتربيلر لحلول الطاقة المؤقتة"، وهي المزوّد العالمي للحلول الشاملة للطاقة المؤقتة، عن تجديد علامتها التجارية. وبموجب هذا التغيير، ستُعرف الشركة بإسم "الطاقة جلوبال لخدمات الطاقة".      وفي معرض تعليقه على الأمر،...

مصرع 91 شخصًا وإصابة 40 آخرين فى حادث...

تعانى الدولة العراقية من الاهمال فى عدة مؤسسات حكومية فى البلاد وخاصة فى المحافظات المحررة من تنظيم داعش الإرهابى، وهو ما يؤدى لسقوط عدد من الضحايا نتيجة الاهمال المؤسساتى فى شتى المؤسسات العراقية، ونتيجة للإهمال الذى طال غالبية المؤسسات...

واشنطن: كل الخيارات مفتوحة إذا لجأ مادورو للقوة...

نقلت قناة "العربية" عن واشنطن إعلانها أن "كل الخيارات على الطاولة إذا لجأ الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو للقوة في فنزويلا". وأفادت قناة "سكاي نيوز" بأن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو طالب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بالتنحي لصالح الرئيس الشرعي الذي...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز