رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

بعد “2 كفاية”.. تعرف على أهم حملات الحكومة لتحديد النسل

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي مشروع “2 كفاية”، منذ عدة أيام، لمواجهة الزيادة السكانية، بنشر الوعي بين المواطنين بضرورة تحديد النسل، وخلال الفترات الماضية، تعددت حملات تنظيم الأسرة، التي نفذت على أرض الواقع وتهدف إلى تحديد النسل.

ويستعرض، أهم حملات تنظيم الأسرة، التي نفذت خلال الفترات الماضية.

“طفلين وبس”:

دشنت هذه الحملة وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع السكان وتنظيم الأسرة، للحد من الزيادة السكانية في مختلف المحافظات، وتم فيها الاستعانة بنواب واخصائيين في تنظيم الأسرة كخدمة مجانية لأهالي المحافظة، وتم عمل حصر للسيدات غير المستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة لتوعيتهن.

– “إنتى الأهم”:

تعتبر حملة “إنتى الأهم” من أشهر الحملات التي تدعم حقوق المراة، وتعمل على توعية المرأة ثقافيًا واجتماعيًا، وكان من أهداف الحملة مناهضة العنف الجنسي والجسدي ضد المرأة متمثلاً في الختان أو الضرب والرعاية الصحية للحوامل خاصة في شهور الحمل الأولى، وتشجيع الحوامل على الانتظام فى زيارة طبيب، وتغيير الفكر السائد أن اللجوء إلى الداية والولادة بالمنزل أكثر أمانا من الولادة بمعرفة طبيب توليد متخصص، والتوعية بضرورة اتساع الفترة بين الولادات المختلفة وتنظيم النسل.

– “طوق النجاة”:

هي حملة تعمل على توعية مواطنيها في المناطق الريفية على تحديد النسل، لإبطاء معدل النمو السكاني، وقامت الحملة على استراتيجية لخفض معدل المواليد.

– “يوم الثلاثاء”:

أطلقت وزارة الصحة والسكان للحد من الزيادة السكانية والتي وجهت لجميع مراكز تنظيم الأسرة الثلاثاء من كل أسبوع، وتقدم خدمات تنظيم الأسرة والوسائل طويلة المفعول بأسعار مخفضة.

– “مبادرة الوسام”:

أطلقت وزارة الصحة هذه المبادرة في عيادات تنظيم الأسرة في جميع المحافظات على عدة مراحل، وتبنت هذه الحملة مفهوم حق الاختيار، ومسؤولية القرار في التخطيط لبناء الأسرة النموذجية، وذلك للحد من الزيادة السكانية وتنظيم النسل.

– “2 كفاية”:

كانت آخر هذه الحملات التي أصدرتها وزارة التضامن الاجتماعي خلال الأيام الماضية، للحد من الزيادة السكانية وهي مبادرة “2 كفاية”، ويتم فيها التعاون مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية لرفع الوعي ودعم المرأة لنشر ثقافة “أسرة صغيرة” و”المباعدة بين الولادات”.

ولم تنته جهود وزارة الصحة لمحاولة الحد من الزيادة السكانية، حيث أطلقت العديد من الحملات الإعلانية لتنظيم النسل منها حملة “حسنين ومحمدين”، والتي لاقت اهتمامًا كبيرا بين السيدات لقدرتها على توصيل الهدف منها بطريقة سهلة وبسيطة، حملة “الراجل مش بس بكلمته”، “اسأل استشير”، وغيرها من الحملات التي عملت على نشر الوعي بضرورة تنظيم النسل.

2018/09/10 12:59م تعليق 0 570

ذات صلة

حجمه أكبر من الهرم الأكبر.. الأرض على موعد...

تصدر خبر اقتراب كويكب من الأرض عناوين الأخبار في الصحف العالمية خلال الأسبوع الماضي، بعد إطلاق تحذيرات من اقتراب مساره من مسار كوكبنا، وهو ما زاد من حماسة البعض للكوارث.  وبحسب مجلة "سكواير"، فإن الكويكب الذي يحمل اسم "إن إف...

تعرف على المواعيد الجديدة للقطارات طوال شهر رمضان...

انتهت هيئة السكة الحديد من استعداداتها لشهر رمضان الكريم، وعدلت مواعيد قطارات بعض الخطوط طوال رمضان، ونقدم لكم 7 معلومات كل ما تريد معرفته عن جدول تشغيل رمضان وأرقام القطارات المعدلة والمواعيد الجديدة. 1ـ السكة الحديد عدلت مواعيد بعض القطارات...

عاجل| “الصحة” توضح حقيقة تأجيل تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل

عاجل| “الصحة” توضح حقيقة تأجيل تطبيق قانون التأمين...

افادت قناة "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل لها، بأن وزارة الصحة نفت ما تردد عن تأجيل تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل لأجل غير مسمى.

القومي للمرأة يخصص غرفة لتلقى شكاوى السيدات فى...

أعلنت الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، عن تخصيص غرفة عمليات بالمجلس لتلقى شكاوى السيدات والفتيات خلال أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية على المستوى المركزى وكل محافظات الجمهورية تعمل طوال فترة التصويت على مدار أيام الاستفتاء الثلاثة، حتى...

مباحث الغربية تتمكن من ضبط سيدة لقيامها بترويج...

كتبت_ياسمين أمين أكدت معلومات وتحريات قسم مكافحة جرائم الأموال العامة  بمديرية أمن الغربية قيام المدعوة نجاة ع. ش- سن40، مقيمة بدائرة قسم شرطة ثان طنطا، سبق إتهامها وضبطها فى 7 قضايا "تزوير" .. بمزاولة نشاطاً إجرامياً فى مجال ترويج الشهادات الطبية...

الأرصاد: طقس الغد حار على معظم الأنحاء.. والعظمى...

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدًا السبت، طقس معتدل على السواحل الشمالية حار على باقى الأنحاء نهارًا، لطيف ليلًا. وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد، كما تظهر السحب المنخفضة على شمال البلاد، والرياح أغلبها شمالية...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز