رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

بهاء الصالحي يكتب «صناعة البطل 1 ـ 5»

 

 

 

كيف يصنع البطل النمط

 

كيف تتعشق أبصارنا أنماط الأبطال وهو مأزق إنساني؛ لأن البطل المحبوب بسلوكه يخلق حدود المتاح في السلوك اليومي، وبالتالي تتفرع عدة اسئلة: من يصنع دراما صناعة البطل؟ لأن البطل المطلوب صورة معينة تلغي وتدين أنماطا أخري تجاوزها الواقع، وبالتالي فإن الابطال ليسوا دوما متفقا عليهم من عموم الناس، بل يتم التوافق عليهم من فئة فاعلة ومؤثرة حتي مع عدم الاعتبار لجودة مقاييسهم، فالبطل الغنائي الذي وجد رواجه في حفلات الساحل الشمالي خاصة مع وجود شريحة اجتماعية يتم التغاضي عنهم بحكم المكانة الاجتماعية لذويهم، وان كنا نشك أن جزءا منهم سينسحب قريبا من تلك الشريحة خاصة مع ارتفاع نسبة التضخم العالمي،علاوة علي استحكام الأزمة حيث اضطرت الدول لفكرة تقنين حيتان القطاع الخاص، وكذلك اضطرار المخابرات العالمية للتقليل من أنشطة مناطق الاقتصاد الرمادية حول العالم، خاصة مع الاصطدام مع قوي الأصولية بأطيافها الثلاثة والتي مولت كيانات الميلشيات التي تهدد سلطة الدول عبر العالم، وهذا سيؤدي بنا لطرح مفهوم العولمة، وهو امر له عودة.

ولكننا هنا بصدد نماذج صنع البطل كصورة قياسية، وهنا الروافد تتعدد من أقصي اليمين إلى أقصي اليسار، بدءا من الجماعات الأصولية المغلقة، مرورا بالمجتمعات العشوائية التي تعاني الفقر، حتي أقصي درجات العبث الناتج عن فائض الثروة الطفيلية، ودور الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وكذلك السينما، وذلك من حيث مفهوم الثقافة والصراع ومستلزمات العلم الجديد وقدرته علي صنع أدبيات جديدة له، وهو ما سنوضحه تباعا

حفظ الله مصر

 

2022/06/29 11:52ص تعليق 0 266

ذات صلة

بهاء الصالحي يكتب «صناعة البطل ٣-٥»

    عصر الصورة تأتي السينما كمنتج تكنولوجي متعلق بإمكانيات الصورة المتعلقة بعلم الطيف، وهو أمر مرتبط بقدرة الإنسان علي تحدي الحتمية الجغرافية، حيث كان وعي الإنسان مرهونا بحدود رؤيته المباشرة، حيث الماء والجبال والأشجار. وكان الإنسان بذلك في طور السحر، تلك...

بهاء الصالحي يكتب «مئوية دستور ١٩٢٣»

    تعد الأبحاث الخاصة بتاريخ الدساتير امرا ملتبسا من خلال تعدد الزوايا، فالبعض يري الأمر من خلال مسألة الهوية وأن الدستور هذا مؤشر لنمط الحياة الاجتماعية التي سادت وقت صدوره، حيث يعكس البعدين العقلي والاجتماعي للجنة الخمسين، تلك اللجنة التي...

بهاء الصالحي يكتب .. «حكمة الكرتونة»

    الكرتونة في اللغات الشرقية هي نوع من الأشكال الكرتونية علي صورة مستطيل أو مربع يغلق من اسفله ويفتح من أعلاه، وقد تم اصطناعه كبديل اقتصادي للصناديق الخشبية،خاصة مع ارتفاع تكلفة متر الخشب الي اثني عشر ألفا من الجنيهات في...

بهاء الصالحي يكتب « محمد رجب .. ماذا...

    الشعر الغنائي اختراع مصري بامتياز، حيث جاء عشق الحياة ممزوجا بماء النيل بطعمه الذي يلازم الذاكرة ويشكلها ويصنع تيارا من الحنين، تلك التحديات التي يجابهها أى قارئ للشعر الغنائي المصرى، ومع ثبات القضية الشعورية حيث الآخر في صورته المحبة...

بهاء الصالحي يكتب «نيِّرة أيقونة السقوط ٣-٣»

      الصورة والإسقاط   يأتي مفهوم التحليل الثقافي كمدخل رئيسي لقراءة المشهد الذي انحصر أجرائيا في مفهوم الجريمة، خاصة مع حظر النشر كي تتم محاصرة التداعيات السياسية للحدث، خاصة وأن شبكات الإسلام السياسي قد صنعت منها ركيزة أساسية في خطابها الانتقادي اليومي،...

بهاء الصالحي يكتب «نيِّرة أيقونة السقوط ٢-٣»

    الإعلام الاستهلاكي   جاء الاعلام المصري من خلال الدراما التي قدمت السلوك غير المباح في صورة متناهية ومتدرجة منذ بداية السبعينيات، حيث تم تقديم عدة موجات أولاها سينما المقاولات، كاستمرار لموجة الهبوط المصاحبة لتلك الافلام التي صنعت في بيروت في فترة...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز