رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

بهدف توجيه سلوك الشباب ليكون أكثر استدامة .. باحثة دكتوراه بجامعة الخليج العربي تشارك في تأليف تقرير جيو 6 للشباب

 

 

 

المنامة ـ محمد النحاس

 

 

شاركت باحثة الدكتوراه بقسم الموارد الطبيعية والبيئة في جامعة الخليج العربي الدكتورة العنود الختلان في تأليف تقرير جيو 6 للشباب (GEO6 for Youth) الذي أطلقه برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) في فبراير الماضي، إذ شارك في تأليفه 24 باحث شاب من مختلف دول العالم ليكون أول منشور إلكتروني تفاعلي بالكامل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.
ويوفر التقرير محتوى متعدد الوسائط ودراسات الحالة وميزات لإبراز القضايا البيئية التي تمس الشباب في العالم ليكون حلقة وصل بين الجهود العلمية التي يقوم بها برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) والشباب حول العالم، ويشتمل على العديد من دراسات الحالة، والحقائق العلمية، والشخصيات الافتراضية من مختلف الأقاليم التي تبرز أهم القضايا، والأشكال البيانية والإنفو جرافيك، والفيديوهات القصيرة، الى جانب الوظائف الخضراء والمبادرات الشبابية.
وقد أبرزت الباحثة الختلان في التقرير العديد من القضايا الملحة في دول المنطقة كشح المياه العذبة وتلوثها، والنفايات البحرية التي تهدد الكائنات الحية وتقوم بدور الصيد الشبحي لها إلى جانب قضية تلوث البحار والمحيطات بالبلاستيك والخروج بأهم التوصيات لحل هذه القضايا.
ويبرز التقرير أهم المعوقات التي تواجه الشباب في تغيير السياسات البيئية في أقاليم العالم الستة كصعوبة تغيير القوانين، او عدم رغبة الشباب في الإقليم في التغيير، او الشعور بالضعف وعدم التشجيع، او انخفاض الوعي البيئي عند فئة الشباب.
ويربط التقرير المنافع البيئية (المياه العذبة، الهواء، التنوع الحيوي، الأراضي، والبحار) بالمنافع الشخصية كالعائد المالي، والصحة والوظائف الخضراء والمعرفة، مع النظم الإنسانية كالغذاء والطاقة والنفايات بهدف توجيه سلوك الشباب اليومي ليكون أكثر استدامة وحفاظا على الموارد بعيدا عن الهدر وإنتاج النفايات.
يشار إلى أن الباحثة الختلان شاركت طوال سنوات دراستها في جامعة الخليج العربي لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في الموارد الطبيعية والبيئة بتحرير العديد من تقارير جيو 6 التي يطلقها البرنامج، كما ترأست تقرير جيو 6 للشباب لمنطقة غرب آسيا والذي سيطلق قريبا، ومثلت الشباب في الدورة الرابعة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة (UNEA4) في حلقة نقاشية للباحثين الشباب تطرح بها أهم القضايا البيئية في العالم.

2021/03/09 7:25م تعليق 0 316

ذات صلة

أكاديمية بجامعة الخليج العربي تفوز بالمركز الأول في...

      المنامة ـ محمد النحاس     * الدورة الحالية تركز على قضايا تحديات البيئة ومشكلاتها في المنطقة العربية         * مها الصباغ تعرض بحثها الفائز في ندوة افتراضية ينظمها مركز معلومات المرأة والطفل .. نهاية مارس الجاري         فازت الدكتورة مها الصباغ من جامعة الخليج العربي بالمركز...

جامعة الخليج العربي تطور منصة إلكترونية تضم 1300...

  المنامة ـ محمد النحاس دشنت كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي منصة الكترونية خاصة بأطروحاتها العلمية، تضم 1300 أطروحة علمية نوقشت خلال مرحلتي الماجستير والدكتوراه منذ عقد أول مناقشة للكلية عام 1989م. وقال رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز