رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

توكاييف رئيساً لكازاخستان بعد فوزه بأكثر من 70 % من الأصوات

كازاخستان – محمد سعد

فاز قاسم جومارت توكاييف نزارباييف (66 عامًا)، المقرب والحليف للرئيس الأول والمؤسس والزعيم التاريخي لكازاخستان نور سلطان نزارباييف، بمنصب رئاسة جمهورية كازاخستان وحصل على أكثر من 70 في المائة من الأصوات، متقدماً بفارق كبير على منافسه المعارض أميرجان كوسانوف (15,39 في المئة)، وخمسة مرشحين آخرين.

وقالت اللجنة المركزية للانتخابات في مؤتمر صحافي صباح اليوم في العاصمة نور سلطان إن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت نحو 77 في المائة، وأن أكثر من وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية في كازاخستان 77.4٪ من مواطني كازاخستان.
حتى الساعة 7 مساءً، صوت أكثر من 8322 من الكازاخ في الخارج، وهذا يمثل 54.2٪ من عدد الناخبين في القوائم المعنية، وعددهم 8000 كازاخي صوتوا في الخارج

 وكانت كازاخستان شهدت يوم الأحد الماضي انتخابات رئاسية مبكرة وغير مسبوقة في تاريخها، إذ إنها أول اقتراع لا يشارك فيها نزارباييف الذي استقال بشكل مفاجئ في مارس (آذار) الماضي.

وقال مولين أشيمباييف مدير حملة توكاييف: “أعتقد أن توكاييف سيتلقى دعم غالبية الشعب، لكن أملاً في الحصول على نتائج مماثلة لتلك التي حصدها نور سلطان نزرباييف (في الماضي) ليس بالأمر الملائم”.

وكان نزارباييف قد حصد عام 2015 على 98 في المئة من الأصوات مع نسبة مشاركة بلغت 95 في المئة في الانتخابات الرئاسية آنذاك.

وشغل توكاييف مناصب مهمة عدة في النظام الكازاخستاني، فقد تولى مرتين حقيبة الخارجية وأصبح رئيساً للوزراء في 2000 ثم مديراً عاماً لمكتب الأمم المتحدة في جنيف بين عامي 2011 و2013. وكان بذلك أول كازاخستاني يشغل منصباً بهذه الأهمية في منظمة دولية.

وكانت استطلاعات الرأي قد اوضحت بأن 3.86٪ من الناخبين أدلوا بأصواتهم لصالح المرشح زامبيل أحمدبيك، 5.32٪ إلى دانيا يسباييفا، 15.39٪ إلى ميرزهان كوسانوف، 3.03٪ إلى تولوتاي رحيمبيكوف، 1.41٪ إلى إلى مانجيلدي تاسبيخوف، 1.41٪ إلى قاسم جومارت توكاييف، و 0.86 ٪ إلى صديبك توغل.

واندلعت تظاهرات في مختلف انحاء البلاد دعا المشاركون فيها الى مقاطعة عملية الاقتراع، وقال نائب وزير الداخلية مراد كوجاييف إن “نحو 500” شخص تم اقتيادهم الى مراكز الشرطة في المدينتين، متهما “عناصر متطرفة” بتنظيم “تظاهرات غير مسموح بها.
وردا على سؤال عن التظاهرات، اكد توكاييف أنه طلب من الشرطة “ضبط النفس”، لكنه تدارك أنه “لن يتم التسامح” مع أي انتهاكات للقانون، فيما وعد وخلال حملته، بالاستمرار في نهج نزارباييف في حاله فوزه بالمنصب، ومن أبرز قراراته كرئيس بالوكالة إعادة تسمية العاصمة “نور سلطان” على اسم سلفه.

وقد بدأ التصويت في 9 مناطق- أكمولا، ألماتي، الشرق كازاخستان، زامبيل، كاراجاندا، كوستناي، بافلودار، شمال كازاخستان، تركستان وفي ثلاث مدن – نور سلطان، ألماتي وشيمكنت. في 5 مناطق أخرى – Aktobe و Atyrau و West Kazakhstan و Kyzylorda و Mangistau.

يذكر أنه عام 2015، وفيما كانت البلاد تعيش صعوبات اقتصادية، حاز نزارباييف على 98% من الأصوات مع نسبة مشاركة 95%.

2019/06/10 3:04م تعليق 0 481

ذات صلة

الفرقة السلطانية الأولى للموسيقى والفنون الشعبية تحيي احتفالية...

      القاهرة - القاهرة اليوم نيوز     ما بين أغنيات يا مسهرني ويا مسافر وحدك أم كلثوم عبدالوهاب وشادية وعبد المطلب والأطرش ..العُمانيون والمصريون يغنون معا : يا حبيبتي يا مصر في أمسية عمانية في القاهرة     احتضنت القاهرة أمسية فنية عمانية رائعة في توقيت...

مصرف الهلال يعلن عن تعيين عمرو المنهالي رئيساً...

أبوظبي ـ محمد سعد   أعلن مصرف الهلال اليوم عن تعيين السيد عمرو سعد المنهالي رئيساً تنفيذياً للمصرف، ليتولّى بذلك قيادة مسيرة التحول الرقمي للمصرف والإشراف على تحقيق أهداف استراتيجيته الرامية إلى الارتقاء بتجربة العملاء، والاتجاه نحو الاستثمار بشكل رئيسي...

ترامب يتحدى «كورونا»

  يبدو أن قطار فيروس كورونا وصلت محطته إلى البيت الأبيض بالولايات المتحدة الأمريكية، بعدما صافح أحد المصابين بالفيروس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونائبه " مايك بنس "في مؤتمر" العمل السياسي المحافظ" في 29 فبراير الماضي قرب واشنطن. وأعلن "اتحاد المحافظين...

ميشيل أوباما تنتقد خليفتها ميلانيا ترامب بعد وصف...

تعرضت السيدة الأولى ميلانيا ترامب للهجوم من نظيرتها السابقة ميشيل أوباما، بسبب شكوتها المستمرة في تصريحاتها الإعلامية. إنتقدت ميشيل نظيرتها خلال مقابلة لها مع إذاعة "NPR" الأمريكية، بسبب وصف ميلانيا لنفسها بـ"الفتوة" أو بأنها "الشخص الأكثر تخويفًا في العالم"، خلال...

على هامش المشاركة فى أسبوع المناخ للشرق الأوسط...

د.ياسمين فؤاد: توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة انخراط الشباب بصفه خاصة خلال المؤتمر ومشاركة المجتمع المدنى لضمان تسريع وتيرة التصدى لآثار تغير المناخ * مصر من خلال رئاستها لمجلس وزراء البيئة العرب تُشرف على إعداد وصياغة أول استراتيجية لتمويل المناخ بالدول...

الرئيس عبد الفتاح السيسي يعقد جلسة مباحثات مغلقة...

    باريس ـ القاهرة اليوم نيوز     عقد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات مغلقة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك بقصر الإليزيه في العاصمة الفرنسية باريس.

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز