رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

جمعية الصحفيين العمانية تختتم “ملتقى الصحافة العماني البريطاني”

 

لندن – القاهرة اليوم نيوز

 

اتسمت الأطروحات التي دارت بين الصحفيين والإعلاميين العمانيين ونظرائهم البريطانيين بين ردهات جمعية الصداقة العمانية  – البريطانية بوسط لندن ضمن ملتقى الصحافة العُماني – البريطاني بأنها شخصت إشكالات الصحافة في الوقت الراهن في ظل وجود الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وقدمت تجارب صحفية لدى مؤسسات مرموقة كإذاعة BBC .
وأعطت هذه الأطروحات الذي تمخضت عن خبرات طويلة صورة واضحة لعمل المؤسسات الصحفية العريقة العقبات التي قد تواجه الصحفي المنتمي لهذه المؤسسات أو الصحفي المستقل في ظل أزمات لا تنتهي .

كريس بيركيت كبير المستشارين والمحررين والمحاضر في قناة BBC وSky وTelegraph يذهب إلى أن الصحفي الذي يعمل على التغطية اليومية يتعرض الى الكثير من الضغوطات خلال ممارسته لعمله الصحفي اليومي من بينها تحديد نوعية التغطية والطلب منه المزيد من التغطية بهدف إحداث المزيد من التأثير .

وأورد كريس مثلًا يدلل على مدى الضغوطات التي قد يقع الصحفي تحت طائلتها .. ” لورا ” الصحفية البريطانية التي كانت تروج للحكومة عبر منصة ” تويتر ” يقول كريس إن لورا قد واجهت الكثير من التهديدات بسبب ذلك خاصة من قبل الذين يتبنون وجهات نظر مختلفة .

وتحدث كريس في طرحه كذاك عن كيفية الحصول على المحتوى قائلا : قبل وجود الانترنت كانت الصحف تجني دخولًا كبيرة وأرباحًا طائلة من الاشتراكات التقليدية لكن بوجود الانترنت انخفضت هذه الدخول بصورة مروعة وهذا بالضبط ما حصل لصحيفة الفاينانشيال تايمز .

لكن كريس وضح أن بريطانيا لها خاصية تميزها فمثلًا يتم الاشتراك في BBC من خلال دفع رخصة التلفزيون لكل منزل ولذلك فهي تستفيد من بيع الأخبار والتقارير .

ومن بين المتحدثين أيضًا في الندوة كذلك ” زاهرة حرب ” المحاضرة بجامعة سيتي يونيفيرسيتي والاعلامية والصحفية السابقة وعضو الرقابة على الوسائل المرئية التي تطرقت كذلك الى الضغوط التي يتعرض لها الصحفيون وتشير بصفة رئيسية الى تغطية الأخبار الدولية .
ترى زاهرة أن الصحفي أثناء هذه النوعية من التغطيات يتعرض للكثير والكثير من الضغوطات خاصة قبل شركات العلاقات العامة .
تقول زاهرة إن احصائية بريطانية تذهب إلى أن 700 صحفي يتعرضون للضغوطات نتيجة لوسائل التواصل الاجتماعي وعدم انتمائهم لمؤسسات صحفية إضافة إلى الضغوط التجارية المتعددة الأوجه .

وضربت زاهرة حرب مثلًا لمثل هذه الضغوطات بإحدى مذيعات قناة ” ch2 ” التي أجرت مقابلة مع أحد الأعضاء المنتمين الى اليمين المتطرف في الحكومة البريطانية والتي وُصفت أي المقابلة من قبل هؤلاء الأعضاء بأنها ” بالغة القسوة ” وقالت إنه تم التحرش بهذه الصحفية جنسيًا وتهديدها بالقتل .
تقول زاهرة ” إذا لقي الموضوع الذي يطرحه الصحفي معارضة ما فإنه يتم تهديد الصحفي بالقتل أو التحرش الجنسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة النساء .

وتطرقت زاهرة الى الرقابة غير المباشرة التي تمارسها بعض الصحف ووسائل الإعلام إذ ترى أن هذه الوسائل قد لا تفرض الوصاية أو الرقابة على الصحفي لكن الصحفي هو من ” يمارس الرقابة الذاتية ” على نفسه لأسباب متعددة وذكرت أن هذه الوسائل تصلها الكثير من الشكاوى حول ما يُظن أنه تحيز خاصة فيما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط وما يحدث من توترات في الأراضي المحتلة .

واعتبرت زاهرة أن بعض السلبيات أو المثالب التي يقع فيها الصحفي قد تعلمه ما هو أفضل ومن هنا يصبح صاحب تجربة هامة .
وتطرقت أيضًا الى اشكالية الصحفيين الذين يعملون بالأجر اليومي أو بحسب الطلب واعتبرت أن هؤلاء الصحفيين قد يواجهون الكثير من المتاعب خاصة فيما يتعلق بالرعاية والتأمين الصحي والتأمين أثناء تغطية الحروب .

ومن بين أهم متحدثي كذلك نايجل بيكر
رئيس مجلس إدارة مؤسسة تومسون فاونديشن الذي رأى في طرحه أنه من الصعوبة بمكان منع التعليقات التي ترد على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة تلك التي تتضمن تهديدات للصحفي من جهات أو أشخاص مجهولين لكنه وكما يقول بالإمكان الى حد ما إجراء عملية ” تنظيم ” للمواد المنشورة كالتي لا تتضمن كلمات نابية على سبيل المثال .

أدار الحوار في الندوة وسام الصايغ مدير الاتصالات بقناة BBC المحرر والمراسل ومعد البرامج السابق .

وفي نهاية الأمسية قدم الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانية درع الجمعية هدية لجمعية الصداقة العمانية البريطانية .

2019/10/19 3:14م تعليق 0 504

ذات صلة

رئيس جمعية الصحفيين العمانية يشيد بالعلاقات المتميزة بين...

  كتب - محمد سعد محمد العريمي: وسائل الإعلام العمانية قامت بدور حيوي في التعبير عن القيم والتوجهات والأسس التي تقوم عليها السياسة و المواقف العمانية حيال مختلف التطورات، خليجية وعربية وإقليمية ودولية     أشاد الدكتور محمد العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانية بالعلاقات...

صحفيون وإعلاميون: استضافة جمعية الصحفيين العمانية لـ«الكونجرس 31»...

سيف المحروقي: استضافة اجتماعات الكونجرس نجاح استثنائي يحسب لجمعية الصحفيين العمانية يوسف الهوتي: قبول الاتحاد الدولي للصحفيين استضافة الجمعية للمؤتمر دليل على رضا دولي للحريات والصحافة العمانية خلفان الزيدي: وجود هذا العدد الكبير من الإعلاميين والصحفيين فرصة للتعريف بدور عمان في المحافل الدولية بثينة الرئيسية: المؤتمر...

جمعية الصحفيين العمانية تستضيف اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد...

  كتب - محمد سعد أكملت جمعية الصحفيين العمانية استعداداتها لاستضافة اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد الدولي للصحفيين والاجتماع التأسيسي للاتحاد الآسيوي للصحفيين في الفترة من 16 وحتى 20 مارس الجاري بمشاركة 60 شخصية صحفية وإعلامية من رؤساء النقابات والاتحادات والجمعيات يمثلون...

«الصحفيين العمانية» تعقد جمعيتها العمومية وتجري انتخاب مجلس إدارتها...

    مسقط - محمد سعد   أمين سر الجمعية: نعاهد السلطان هيثم بالمضي خلف قيادته الحكيمة مسخّرين أقلامنا وفكرنا في بناء عُمان الحاضر والمستقبل .. وإعـداد خطـة عمـل طموحـة تتضمن برامج وفعاليات ودورات يستفيد منها أعضاء الجمعية كافة   أنهت جمعية الصحفيين العمانية استعدادها...

برقية شكر وعرفان لسلطان عُمان يرفعها مجلس إدارة...

      مسقط ـ محمد سعد رفع مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية إلى السلطان هيثم بن طارق ـ سلطان عُمان ـ جزيل الشكر والعرفان على ما تفضل به جلالته ـ من دعم ورعاية لاجتماعات المؤتمر العام للاتحاد الدولي للصحفيين " الكونجرس...

وزيرة التنمية الاجتماعية تبحث تعزيز الشراكة والتعاون مع...

      كتب ـ محمد سعد     قامت معالي ليلى بنت أحمد بن عوض النجار، وزيرة للتنمية الاجتماعية، بزيارة إلى مبنى جمعية الصحفيين العمانية بمرتفعات المطار، وذلك للاطلاع على سير عمل الجمعية، وما تحقق من منجزات خلال الفترة الماضية . وكان في استقالها الدكتور...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز