رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

الرئيس العالمي للمياه:التمويل من أهم محاور الحفاظ على الموارد المائية

قال لويك فوشو، الرئيس الشرفي للمنتدى العالمي للمياه، إن العالم الآن يواجه أزمات متعددة سواء سياسية وعسكرية وصحية والموارد الطبيعية، ومؤخرًا بيئة ومناخية، لافتًا إلى أن المياه والطاقة موارد لا غنى عنها للتنمية البشرية.

وأضاف فوشو في كلمته خلال إفتتاح فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، اليوم الأحد، أن هناك مسئولية كبيرة للعالم تكمن في تزويد السكان بالمياه وتأمينها لليوم والغد وضمان وجودها الأحفاد، بجانب تأمين مياه ذات جودة عالية، وضمان حق الوصول للمياه للجميع وفي كل مكان وفي أي وقت.

وأشار الرئيس الشرفي لأسبوع القاهرة للمياه إلى أن المدن الكبرى هي وحش العصور الحديثة، والتوغل على البحار أدى إلى تنامي الأخطار فضلا عن أن العقود المقبلة سيكون هناك مشكلة الندرة المائية والتغيرات المناخية، مضيفًا أن الأمن المائي له أولوية قصوى، الموارد المائية يجب حمايتها وتطويرها ونقلها لتصل لكافة البشر، ثم معالجة المياه وتوزيعها وتنقيتها لتعود إلى بيئتها الطبيعية لاحترام النظام البيئي.

وطرح لويك فوشو، الرئيس الشرفي للمنتدى العالمي للمياه محاور ثلاثة، للحفاظ على المياه، أولها الحوكمة، وذلك من خلال القدرة على إنشاء مؤسسات قادرة على التحدث مع بعضها البعض، لتحقيق التوازن، في مشكلات المياه، ثم التمويل، لتوفير الاستثمار، اللازم لذلك، لتوفير الموارد المائية في كل الأماكن، ويسبق المحورين، المعرفة.

وأكد على أن العالم ينتظر التحرك في الأعوام القادمة، بوجود سياسات موحدة للمياه، من خلال الموازنات والقوانين، إذا قررنا الاعتماد على الحواسيب السطحية، وينطبق هذا الأمر على منطقة حوض البحر المتوسط وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، ولذا يجب علينا التوقف عن كافة الأنشطة التي تهدد المياه.

وأشار إلى النظرة للمستقبل، يجب أن تبدأ بحماية المياه، وحماية المحيطات، وذلك من خلال التوقيع على المعاهدات للحفاظ على المياه، خاصة أن البحر المتوسط يعاني من التلوث الذي يهدد الحياة المائية، موضحا أن البحر المتوسط به تلوث يقضي على الحياه به، بجانب أن النفايات البلاستيكيه والأكياس تعادل عدد الاسماك فيه

وإقترح رئيس المنتدى العالمي للمياه، التحرك على مسارين، الأول، بوجود منهجا رأسيا صارما، فيما يتعلق بتقليل الاعتماد على المياه، لتكون للعوامل الهيدروليكية، ثم تدعيم هذا بالتحرك على مسار آخر على المستوى الأفقي.

ودعا إلى إنشاء 5 تحالفات، من أجل المياه والغذاء والصحة والتعليم والطاقة ، لافتا إلى أن الدبلوماسية هي الوسيلة الجيدة للحفاظ على المياه، في إطار الالتزام بالقوانين، والالتزام كأسرة واحدة فيما يتعلق بقضايا وتحديات المياه، من خلال الدبلوماسية المائية، لمنع الصراعات التي تنشأ بين الدول في مجال المياه.

وتابع قائلاً: “مشاركة المعلومات مع الحكومات المعنية، وتطبيق الدبلوماسية المائية، يجب أن نفرضها على كل المستويات السياسية، إنه الاشتراط الوحيد للوصول لإجابات حول قضايا المياه في العالم، واستخدام تكنولوجيات إزالةالملوحة، واستخدام التكنولوجيا، لتقليل التكلفة”.

2018/10/14 9:34م تعليق 0 588

ذات صلة

رئيس الوزراء: خطة لإحياء المناطق الأثرية للترويج للسياحة...

    قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان، إن هناك خطة لإحياء المناطق الأثرية في القاهرة الكبرى حتى تعود السياحة الثقافية مرة أخرى إلى سابق عهدها. جاء ذلك في مؤتمر صحفي اليوم السبت، بساحة تمثال رمسيس الثاني في المتحف...

وزير الخارجية يتسلم رسالة موجهة إلى الرئيس السيسى...

استقبل وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الأحد، نظيره من جمهورية الكونغو (برازافيل) "جان كلود جاكوسو"، حيث تناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مُستجدات الأوضاع الإقليمية. وصرح المُستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير "شُكرى"...

وزير الدفاع الإماراتى يزور جناح الهيئة العربية للتصنيع

زار منذ قليل السيد محمد بن حمد أحمد البواردى، وزير الدولة لشئون الدفاع الإماراتية، وكان فى استقباله الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع. وتعرف السيد محمد البواردى، على إمكانيات الهيئة العربية للتصنيع، وكيفية التعاون المشترك بين الجانبين.

والد الفتاة المتبرعة بكبدها لشقيقها يكشف عن الحالة...

قال المواطن صابر فكري، والد الفتاة التي تبرعت بجزء من كبدها لشقيقها، إن ابنته "دنيا" خرجت من غرفة العمليات وبدأت في المشي، بينما ما زال ابنه "كريم" موجودًا في غرفة العناية المركزة. وأضاف فكري، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مصر...

الصحة تحظر جميع وسائل الدعاية والإعلان عن التدخين

أعلنت وزارة الصحة والسكان، حظر جميع أنواع الدعاية والإعلان عن التدخين بكل صورها على أن يخضع المخالفون لعقوبات رادعة. وقالت الدكتورة مايسة حمزة مدير الإدارة المركزية لشؤن البيئة بوزارة الصحة والسكان خلال إطلاق مشروع الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ بالتعاون مع...

تعرف على ضوابط إضافة المواليد الجدد بالبطاقات التموينية...

أصدر الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية منذ قليل، قرارا وزاريا رقم 19 بشأن آليات وضوابط إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية اعتبارا من بعد غد الأربعاء، أول شهر أغسطس. وتضمن القرار اأن يتم البدء فى ملء استمارات إضافة...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز