رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

روحاني :”أمريكا تدعم الجريمة الإرهابية، وستندم علي اختيار الطريق الخطأ”

كتبت – دعاء خليفة 

قررت إيران، اليوم الأحد، إلغاء تأشيرات الدخول بالنسبة لمواطني سلطنة عمان إلى أراضيها، فيما أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، استدعاء وزارة الخارجية الإماراتي في طهران، في الوقت الذي قال الرئيس حسن روحاني، إن بلاده مستعدة لمواجهة أميركا وحلفائها من الدول العربية الخليجية بعد يوم من هجوم على عرض عسكري أسفر عن سقوط 29 قتيلا بينهم 12 من أفراد الحرس الثوري.

واتهم روحاني في تصريحاته الذي أدلى بها  اليوم ،دولا خليجية عربية تدعمها الولايات المتحدة بتقديم الدعم المالي والعسكري لجماعات مناهضة للحكومة تنحدر من أصول عربية.

وقال روحاني: إن “أميركا تتصرف بتنمر مع بقية العالم، ومعتقد أن بإمكانها التصرف استنادا إلى القوة الغاشمة ولكن شعبنا سيقاوم والحكومة مستعدة لمواجهتها ، و سنتغلب على هذا الوضع وأميركا ستندم على اختيار الطريق الخطأ فهي تريد زعزعة الأمن، وإثارة الاضطرابات في بلادنا لتتمكن من العودة للبلاد، لكن هذه أوهام غير واقعية ولن يحققوا غاياتهم أبدا“.

وتابع روحاني قائلا : إن  “الدول الدمى الصغيرة في المنطقة تدعمها أميركا.. والولايات المتحدة تحرضها وتزودها بكل الإمكانات اللازمة ،وردنا سيأتي في إطار القانون “.

واختتم قائلا: إن “سنتغلب على هذه العقوبات بأقل التكاليف الممكنة وسنجعل أميركا تندم على عدوانيتها تجاه الدول الأخرى خاصة إيران”.

وكان روحاني وراء صياغة الاتفاق النووي لعام 2015 الذي بدأ فترة انفراج مشوب بالحذر مع واشنطن إلى أن تصاعدت التوترات بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق في أيار/مايو الماضي.

ومنذ انسحابه من الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى، أعاد ترامب فرض عقوبات على إيران تهدف إلى عزلها وإجبارها على التفاوض على قيود أكثر صرامة على برامجها النووية والصاروخية لكن إيران استبعدت ذلك.

وتتنافس إيران والسعودية المتحالفة مع أميركا على بسط النفوذ في الشرق الأوسط، وتساند القوتان الإقليميتان أطرافا مختلفة في الصراعات الدائرة في اليمن وسورية وتدعمان جماعات مختلفة في العراق ولبنان.

و كان الهجوم على العرض العسكري في مدينة الأهواز في جنوب غرب البلاد من أسوأ الهجمات على الإطلاق ضد الحرس الثوري، القوة العسكرية القوية في إيران، ومن شأنه تصعيد التوتر مع السعودية.

كما أعلنت حركة معارضة من أصول عربية في إيران، وتدعى منظمة المقاومة الوطنية الأحوازية، مسؤوليتها عن الهجوم،وتسعى المنظمة لتأسيس دولة مستقلة في إقليم خوزستان الغني.

ومن جانبه أعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عن الهجوم لكن لم تقدم أي جهة دليلا على زعمها، وقتل المهاجمون الأربعة الذين نفذوا الهجوم.

وفي سياق الإجراءات الإيرانية، أعلن سفير إيران في مسقط، محمد رضا نوري شاهرودي، اليوم ، عن إلغاء بلاده تأشيرات الدخول، بالنسبة لمواطني سلطنة عمان.

وقال شاهرودي في تصريحات لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا”، إن “مجلس الوزراء الإيراني قرر إلغاء تأشيرات الدخول من جانب واحد عن المواطنين العُمانيين الراغبين في زيارة إيران”.

وأوضح شاهرودي أن “مجلس الوزراء تنازل عن تأشيرة الدخول من جانب واحد، من أجل تشجيع المواطنين العمانيين على زيارة إيران”، مضيفا أنه من المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ في الأيام العشرة المقبلة.

كما أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، استدعاء وزارة الخارجية للقائم بالأعمال الإماراتي في طهران.

الجدير بالذكر أن استدعاء القائم بالأعمال الإماراتي من طرف الخارجية الإيرانية على خلفية تصريحات لمسؤولين إماراتيين اعتبرتها طهران “دعما للجريمة الإرهابية في الأهواز”.

وقال الأكاديمي الإماراتي، خليفة بن زايد آل نهيان، على حسابه في “تويتر”، قال إن “الهجوم الذي استهدف عرضا عسكريا ليس عملا إرهابيا لأنه ضرب هدفا عسكريا”.

كما واستدعت الخارجية الإيرانية، مساء السبت، سفیري هولندا والدنمارك والقائم بالأعمال البریطاني في طهران، وأبلغتهم “احتجاج إیران الشدید على حادثة الأهواز، ومنح حكومات الدول الثلاث ملاذات لمجموعات إيرانية معارضة تمارس الإرهاب”.

2018/09/23 2:03م تعليق 0 623

ذات صلة

بالصور .. حادث مميت في السعودية

أدى حادث مروع بين مركبتين في المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، إلى انشطار إحداهما جزأين، ما أسفر عن وفاة قائدها وفق صحيفة "سبق" السعودية. وأظهرت عدة صور، المركبة التي تضررت بالكامل من جراء الحادث، الذي وقع في محافظة الطائف وخلّف...

سامح شكري: مصر لن تسمح بتجاوز “الخطوط الحمراء”...

شدد وزير الخارجية سامح شكري على أن مصر لن تسمح بتجاوز "الخطوط الحمراء" فى ليبيا، مؤكداً فى مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودى، إلى أن المجلس الرئاسي الليبي فى حاجة إلى إعادة تشكيل على أن يعمل تحت إشراف مجلس...

بمشاركة 17 دولة و178 سباحا وسباحة .. انطلاق...

    أبو ظبي ـ القاهرة اليوم نيوز     الكشري: البطولة إضافة حقيقية لأجندة السباحة العربية وهي مؤهلة لبطولة العالم بأبوظبي   عبدالرحمن الكليبي يحرز أول برونزية للسلطنة في سباق 200 متر متنوع   انطلقت في العاصمة الإماراتية أبوظبي منافسات النسخة الرسمية الأولى للبطولة العربية للسباحة بالمجرى...

قيادات الإعلام السعودي يطرحون رؤية مشتركة للتكامل بين...

كتب - محمد النحاس العميري: التكامل بين المملكة ومصر ركيزة الأمن القومي العربي ومفتاح ازدهار المنطقة   نظمت جمعية "خليجيون في حب مصر" وجمعية "إعلاميون" السعودية ندوة حول العلاقات المصرية السعودية بمشاركة وفد سعودي من قيادات الإعلام في المملكة، بعنوان "السعودية ومصر.....

الخارجية السعودية تعلن عن الفئات المستحقة للإعفاء من...

    الرياض ـ القاهرة اليوم نيوز     أعلنت الإدارة العامة للجوازات ،عن الفئات المستثناه من رسوم المرافقين لعام 1443 ،وذلك تم بعد كثرة الأقاويل ،والشائعات ،والجدال ،حول هذا الموضوع ،فإن مصلحة الجوازات حسمت هذا الجدل ،وقد زاد بحث المواطنين عن الفئات المعفاة...

الرئيس عبد الفتاح السيسي يصل السعودية للمشاركة في...

    ـ قمة جدة تجمع قادة مصر والعراق والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية       ـ الرئيس السيسي سيعقد عددا من اللقاءات الثنائية مع القادة المشاركين في القمة للتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية معهم، ومناقشة أخر المستجدات على الساحتين...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز