رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

زي النهاردة 13 رمضان .. نزول الإنجيل واستشهاد السلطان العثماني مراد الأول

كتبت ـ دينا شفيق

شهد اليوم الثالث عشر من رمضان، أحداثًا عدة على مر العصور،  رصدها موقع” القاهرة اليوم نيوز” الإخباري منذ نزول الإنجيل على عيسى -عليه السلام-، فوصول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين وفتح بيت المقدس، و قيام أهالي قرطبة بثورة أهل الربض، فضلا عن عدد من الوفيات منها، وفاة 80 ولدًا لـ«أنس إبن مالك» رضي الله عنه بالطاعون، والإمام ابن ماجة…

نزول الإنجيل على عيسى بن مريم عليه السلام

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المعظم أنزل الله عز وجل الإنجيل على نبيه عيسى بن مريم عليه السلام، كما أخبر النبي – صلى الله عليه وسلم-: «نزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان وأنزل التوراة لست مضين من رمضان وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من شهر رمضان».

وصول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين وفتح بيت المقدس

في هذا اليوم من عام 15هـ وصل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين بعد أن أتم الله تعالي للمسلمين فتح بلاد الشام، وتسلم مفاتيح مدينة القدس وكتب لأهلها يؤمن أرواحهم وأموالهم، فيما عرف بالعهدة العمرية والتي تعد من أعظم وثائق الأمن والأمان التي أمن بها النصارى علي أنفسهم ودينهم وحملهم هذا العدل والأمن علي الدخول طواعية في دين الحق.كتب إليهم عمر ما نصه:

“بسم الله الرحمن الرحيم

هذا ما أعطى عبد الله، عمر، أمير المؤمنين، أهل إيلياء من الأمان.. أعطاهم أمانًا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقمها وبريئها وسائر ملتها.. أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم، ولا ينقص منها ولا من حيِّزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم، ولا يُكرهون على دينهم، ولا يضارّ أحد منهم، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود.

وعلى أهل إيلياء أن يُعطوا الجزية كما يُعطي أهل المدائن. وعليهم أن يُخرِجوا منها الروم واللصوص. فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا أمنهم. ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية. 

ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بِيَعهم وصلبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بِيَعهم وصلبهم حتى يبلغوا أمنهم. فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية. ومن شاء سار مع الروم. ومن شاء رجع إلى أهله، فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصد حصادهم.

وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين، إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية.كتب وحضر سنة خمس عشرة هجرية.شهد على ذلك: خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان.”

استشهاد السلطان العثماني “مراد الأول”

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك وكان يقابل الخامس عشر من شهر نوفمبر للعام الميلادي 698، استشهد السلطان العثماني مراد الأول، بعد أن فتح البوسنة والهرسك.يعد السلطان مراد الأول بن أورخان غازي بن عثمان، ثالث سلاطين الدولة العثمانية، وقد تولى الحكم بعد وفاة أبيه أورخان بن عثمان وكان عمره 36 عامًا، واستمر حكمه 31 سنة (1359 – 1389).

أخذ ملك الصرب – لازار- يستعد لمواجهة المسلمين فألّف جيشًا من الصرب والبوسنة والهرسك والأفلاق والبغدان، تعاهدوا جميعًا على محاربة المسلمين والإستيلاء على الدولة العثمانية، بلغ الخبر مسامع السلطان مراد، فدقت طبول الحرب وسار الجيش الإسلامي إلى سها {أوسو} إلتحم الجيشان.

وإنحاز صهر ملك الصرب إلى جانب المسلمين الذين أنتصروا نصرًا حاسمًا، بعد المعركة وأثناء تفقده للقتلى انقض جندي صربي أسمه مليوك من بين الجثث وطعن السلطان مراد طعنة قاتلة أسلم بعدها الروح.

قيام أهالي قرطبة بثورة أهل الربض

في مثل هذا اليوم من عام 202 هـ الموافق 25 من مارس 818 م، قام أهالي قرطبة بثورة عارمة ضد الأمير “الحكم بن هشام” عرفت بثورة “أهل الربض” كادت أن تزعزع الملك، وقد قابل الحكم هذه الثورة ببطش شديد، ندم عليه عند موته سنة 206هـ ندمًا شديدًا.

وفاة الإمام ابن ماجة

توفي الإمام ابن ماجة، صاحب سنن ابن ماجة أحد كتب الصحاح الستة في مثل هذا اليوم من رمضان عام 272 هـ، الموافق 886م، وصلى عليه أخوه أبو بكر وتولى دفنه مع أخيه الآخر أبو عبد الله وابنه عبد الله بن محمد بن يزيد. 

وكان قد توجه مثل كثير من أئمة الحديث في ذلك العصر إلى مجالس العلم في سن مبكرة، حتى أحس بضرورة الرحيل لتحصيل العلم، فهاجر إلى العديد من البلاد كالشام والكوفة، ودمشق، والحجاز ومصر وغيرها من الأمصار متعرفا ومتطلعا على العديد من مدارس الحديث النبوي الشريف، فأتاحت له الفرصة أن يلتقي بعدد من الشيوخ في كل قطر وفي كل بلاد ارتحل إليها.

2019/05/18 1:35م تعليق 0 764

ذات صلة

زي النهاردة .. ذكرى مولد محمد كامل ليلة...

كتبت ـ دينا شفيق في 30 يناير 1923 ولد رئيس مجلس الشعب الأسبق محمد كامل ليلة وقد جاء رئيسا لمجلس الشعب في الفترة من 1983 حتى وفاته «زي النهارده» في 30 أغسطس 1987وهو حاصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة...

زي النهاردة 14 رمضان .. وفاة مظفر الدين...

كتبت ـ دينا شفيق من أهم أحداث الرابع عشر من شهر رمضان، وفاة محمد علي الكبير حاكم مصر فى عام 1265هـ، ووفاة مظفر الدين كوكبورى 630 هـ، وهو أحد كبار القادة الذين شاركوا صلاح الدين الأيوبى ضد الصليبيين، ووضع حجر...

زي النهاردة .. 24 نوفمبر رفع علم الكويت...

كتبت ـ دينا شفيق  علم الكويت رفع في 24 نوفمبر 1961 بعد إعلان استقلال الكويت، وصمم شكل علم الكويت الحالي على شكل مستطيل أفقي بحيث يكون طوله يساوي ضعفي عرضه، وهو مقسم إلى ثلاثة أقسام أفقية متساوية ملونة، أعلاها الأخضر...

زي النهاردة .. مولد الفنانة ياسمين صبري ..تعرف...

كتبت ـ دينا شفيق   يصادف اليوم الـ21 من شهر يناير عيد ميلاد النجمة ياسمين صبري التي أتمت الـ32 من عمرها، فهي نجمة حققت نجاحات باهرة وصنعت لنفسها مكانة كبيرة في قلوب المعجبين قي فترة قصيرة.  ويبدو أن عام 2019 سيكون مختلفا...

زي النهاردة 5 مارس .. ذكرى مولد الفنان...

كتبت ـ دينا شفيق زي النهاردة ذكرى ميلاد الفنان الراحل زكى رستم الذى اشتهر بأدوار الشر واستطاع ان يبرع فى ادائها وكان يلقبه البعض بـ "ابن البشوات".  وعانى رستم في أوائل الستينيات من ضعف السمع، وأعتقد في البداية أنه مجرد عارض...

زي النهاردة.. ذكرى مولد الساحر “محمود عبد العزيز”...

كتبت ـ دينا شفيق فنان مصري، ولد يوم 8 يونيو عام 1946 في حي الورديان بالإسكندرية، حصل علي بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية، ثم حصل علي درجة الماجستير في تربية النحل، هو متزوج من الإعلامية “بوسي شلبي”، كما تزوج قبل...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز