رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

زي النهاردة.. 9 أكتوبر مولد الكاتب والأديب المصري توفيق الحكيم

كتبت ـ دينا شفيق

زي النهاردة ولد الكاتب المسرحي توفيق الحكيم ،وراوئي مصري من أكبر كتاب مصر في العصر الحديث ، ومن رواد مدرسة الفكر الوطني المصرية.

سافر توفيق إلي فرنسا عشان يدرس قانون لكن كان اهتمامه بالادب و الفن أكتر. اتدرج فى وظايف القضاء و الثقافه حتى أصبح عضو متفرغ فى المجلس الاعلى للفنون و الاداب.

بدأ توفيق الحكيم انتاجه الأدبى فى تلاتينات القرن العشرين، بمسرحيات اجتماعيه، و نشر إبداعاته ”  اهل الكهف  و”عودة الروح ”  ” سنة 1933، و “شهرازاد ” (1934)، ، و ” يوميات نائب في الأرياف” (1937)، و  “عصفور من الشرق ” (1938) ، و “الطعام لكل فم” و  ياطالع الشجرة”.

 

 

نتيجة بحث الصور عن صور مسرحيات توفيق الحكيم

 

تأثر بالثقافه الأوروبيه و المصريه و كتير من اعماله كانت من وحى التراث المصرى بعصوره المختلفه و التطورات الإجتماعيه و السياسيه فى مصر من ايام ثورة 1919 .

أترجمت معظم إبداعاته للغات تانيه زى الفرنساوى و الإنجليزى و الطليانى و الاسبانى، و اتمثلت مسرحياته فى فرنسا و ايطاليا وبلاد أوربية تانيه.

 

صورة ذات صلة

 

 

عودة الروح رجوع مصر لثقافتها

رواية توفيق الحكيم ” عودة الروح ” كانت تعبير حى عن البعث المصرى و فيها عبر توفيق الحكيم عن رأيه بإن ثورة 1919  كانت علامه على نهاية فترة ما بعد العصر العثماني فى  التاريخ المصري و امكانية تصحيح مسار تاريخ مصر و ترجيع اتصالها بأمجادها القديمه.

بعد ما نشر توفيق الحكيم ” عودة الروح ” بعت جواب لـ طة حسين  فى يونيه 1934 بيسأله فيه اذاكان من الممكن خلق صوره جميله جديده لمصر تقوم على مقومات مصريه.

نتيجة بحث الصور عن صور مسرحيات توفيق الحكيم

 

 

ومع ما أشيع عن توفيق الحكيم من عداوته للمرأة فإن كتاباته تشهد بعكس ذلك تماما فقد حظيت المراة بنصيب وافر في أدب توفيق الحكيم، وتحدث عنها بكثير من الإجلال والاحترام الذي يقترب من التقديس.

والمرأة في أدب الحكيم تتميز بالإيجابية والتفاعل، ولها تأثير واضح في الأحداث ودفع حركة الحياة، ويظهر ذلك بجلاء في مسرحياته شهرزاد، وإيزيس، والأيدي الناعمة، وبجماليون، وقصة الرباط المقدس، وعصفور من الشرق، وعودة الروح.

نتيجة بحث الصور عن صور مسرحيات توفيق الحكيم

وقد تقلد الحكيم العديد من المناصب فقد عمل مديرا لدار الكتب القومية المصرية، كما عين مندوبا دائما لمصر في منظمة اليونسكو، وكان رئيسا لاتحاد كتاب مصر، كما اختير رئيسا شرفيا لمجلس إدارة مؤسسة الأهرام، ونال عددا من الجوائز والأوسمة الرفيعة منها جائزة الدولة التقديرية للآداب وقلادة النيل وقلادة الجمهورية.

توفي توفيق الحكيم في (29 من ذي الحجة 1407 هـ=27 من يوليو 1987م) عن عمر بلغ تسعين عاما، وترك تراثا أدبيا رفيعا وثروة هائلة من الكتب والمسرحيات التي بلغت نحو 100 مسرحية و62 كتابا.

 

2018/10/09 10:08ص تعليق 0 1280

ذات صلة

زي النهاردة 13 مارس .. ذكرى ميلاد محمد...

كتبت - دينا شفيق زي النهاردة ذكرى ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، والذي ولد في مثل هذا اليوم 13 مارس من عام 1902 في حارة برجوان بحي باب الشعرية بالقاهرة.  ولا يعرف كثيرون أن الموسيقار الراحل تزوج من 3 سيدات،...

زي النهاردة 16 من رمضان.. إمرأة تتولى عرش...

شهدنا فى مثل هذا اليوم السادس عشر من رمضان، أحداثا عديدة مهمة وفاصلة في تاريخ مصر والأمة الإسلامية وهي: أول امرأة تقود السلطنة العثمانية في السادس عشر من رمضان من العام 1661 هجرية تولت خديجة تارخان نيابة السلطنة في الدولة العثمانية،...

زي النهاردة .. ذكرى وفاة ياسر عرفات تعرف...

كتبت ـ دينا شفيق تحل اليوم الأثنين  الموافق 11 نوفمبر ، ذكرى وفاه الرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية.  مرض ياسر عرفات بعد سنتين من حصار الجيش الإسرائيلي له داخل مقره في رام الله، ودخل في غيبوبة، وتوفي...

زي النهاردة .. مولد الفنان أحمد الفيشاوي تعرف...

كتبت ـ حنان علي الشايب   الفنان المثير للجدل، تزوج 5 مرات قبل ارتباطه بـ"ندى"، بحسب ما صرح بأحد البرامج التليفزيونية، وهنا نعرض لكم 5 زيجات في حياة الفيشاوي الصغير. هند الحناوي تزوج الفنان أحمد الفيشاوي، المرة الأولى في حياته، من هند الحناوي...

زي النهاردة..مولد فتى الشاشة الأول أنور وجدى تعرف...

 كتبت ـ دينا شفيق   ولد أنور وجدى فى 11 أكتوبر 1904، بمدينة حلب السورية،وحاز على لقب فتى السينما الأول كممثل ومخرج ومؤلف ومنتج وكان من أوائل الممثلين الذين أطلق عليهم وصف الفنان الشامل،اكتشف الكثير من النجوم والمواهب، على رأسهم الطفلة...

زي النهاردة ..19 ديسمبر اندلاع الحرب الهندوصينية الأولى

كتبت ـ دينا شفيق   زي النهاردة  19 ديسمبر  ذكرى  اندلاع حرب "الهند الصينية" الأولى عام 1946، والتي شهدت قتالا بين فيتنام وقوات الاحتلال الفرنسي . استطاعت فرنسا احتلال الهند الصينية لتصبح الهند الصينية الفرنسية عام 1887، بضم 3 أقاليم فيتنامية هي...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز