رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

سامح شكري يطلع سفراء أفريقيا بالقاهرة على آخر تطورات ملف “سد النهضة” ويستعرض الإنجازات التي تحققت خلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي

 

 

القاهرة ـ القاهرة اليوم نيوز

 

المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية:  المساعي المصرية تنبع من اقتناع مصر الراسخ بقدرة الدول الإفريقية على العمل سويا لتجاوز التحديات التي تواجهها القارة في إطار مواصلة تفعيل مبدأ “الحلول الإفريقية للمشكلات الإفريقية”

 

 

عقد وزير الخارجية سامح شكري اليوم الخميس، لقاء مع سفراء الدول الإفريقية في القاهرة، وذلك في إطار حرص مصر على إطلاع الدول الإفريقية الشقيقة على جهودها والإنجازات التي تحققت خلال عام رئاستها للاتحاد الإفريقي، وكذا ما تشهده العلاقات المصرية الإفريقية من زخم، وفي ضوء الاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس الجمهورية لكافة الموضوعات المتعلقة بالقارة.

ونوه المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن وزير الخارجية حرص على استعراض آخر التطورات في ملف سد النهضة، وما بذلته مصر في هذا الصدد من جهود جادة وصادقة نحو التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الأطراف الثلاثة.

وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزير شكري أكد أن التزام مصر الكامل بمواصلة جهدها لتعزيز العمل الإفريقي المشترك غير مقتصر على فترة رئاستها للاتحاد الإفريقي، حيث ستستمر في دعم الجهود المشتركة لدول القارة لتحقيق كافة تطلعاتها، وذلك من خلال عضويتها الحالية في مختلف الأجهزة والآليات التابعة للاتحاد الإفريقي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الوزير شكري أوضح أن هذه المساعي المصرية تنبع من اقتناع مصر الراسخ بقدرة الدول الإفريقية على العمل سويا لتجاوز التحديات التي تواجهها القارة وبما يحقق السلام والرفاهية لكافة الشعوب الإفريقية، وذلك في إطار مواصلة تفعيل مبدأ الحلول الإفريقية للمشكلات الإفريقية.

وذكر حافظ أن وزير الخارجية استعرض خلال اللقاء أهم الإنجازات التي تحققت خلال عام الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، وذلك في المجالات التي حددتها مصر كأولوية لدعم العمل الإفريقي المشترك، وعلى رأسها مجالات تعزيز التكامل الإقليمي والاندماج القاري، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الإفريقية، والحفاظ على السلم والأمن الإفريقي، فضلاً عن استكمال جهود الإصلاح المؤسسي والمالي للاتحاد الإفريقي، وكذا دعم التعاون مع الشركاء الدوليين.

وأشار حافظ إلى أن الوزير شكري أبرز خلال اللقاء الدور الهام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في بناء كوادر الدول الإفريقية، وذلك في إطار الأولوية التي توليها مصر لتنمية شباب ومواطني القارة في ظل السعي لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة في إفريقيا.

ونوه المتحدث الرسمي إلى أن وزير الخارجية حرص كذلك على استعراض آخر التطورات في ملف سد النهضة، وما بذلته مصر في هذا الصدد من جهود جادة وصادقة نحو التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الأطراف الثلاثة.

كما دار حوار تفاعلي بين الوزير شكري والسفراء الأفارقة، تم خلاله تبادل الحديث والرد على الاستفسارات في العديد من الموضوعات التي تتناول العلاقات الثنائية والقضايا محل الاهتمام المشترك، بجانب أهم الملفات المطروحة على الساحة الإفريقية.

 

2020/03/05 5:02م تعليق 0 416

ذات صلة

وزير الخارجية يستقبل اللورد طارق أحمد

    كتبت ـ دينا إيهاب مباشر استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم 20 إبريل بمقر وزارة الخارجية، وزير الدولة البريطاني لشئون شمال إفريقيا وجنوب ووسط آسيا والكومنولث والأمم المتحدة، اللورد طارق أحمد. وأوضح السفير أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن...

سامح شكري يتلقى اتصالا هاتفيا من وزيرة خارجية...

متابعة ـ دينا إيهاب مباشر تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم اتصالاً هاتفيًا من وزيرة خارجية كندا "ميلاني جولي"، حيث تناول الجانبان سُبل دفع وتطوير علاقات التعاون بين مصر وكندا في العديد من المجالات، فضلاً عن آخر التطورات على الساحتين...

رئيسة وزراء الدنمارك تستقبل سامح شكري

كوبنهاجن (الدانمارك) ـ القاهرة اليوم نيوز _____ استقبلت رئيسة وزراء الدنمارك "مِتَّه فريدريكسون" وزير الخارجية سامح شكري، اليوم ١٢ مايو الجاري، في إطار الزيارة التي يُجريها حالياً إلى كوبنهاجن، وذلك لمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدنمارك. وأوضح السفير أحمد حافظ، المتحدث...

رئيس وزراء إثيوبيا: محادثات مثمرة مع مصر والسودان...

        أشاد رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، بنتائج اجتماعه، عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، مع رئيسى مصر والسودان بشأن قضية سد النهضة، بحسب روسيا اليوم. وكتب أبي، في تغريدة على "تويتر": "محادثات مثمرة للحلول الإفريقية حول ملف سد النهضة مع مصر والسودان...

إحالة ملف سد النهضة لرؤساء حكومات مصر والسودن...

  وكالات   قال وزير الري السوداني ياسر عباس، إنهم طالبوا إحالة الخلافات بمفاوضات سد النهضة إلى رؤساء وزراء الدول الثلاث. وتابع عباس في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا تواصلت اليوم على مستوى وزراء الري. وأكد سعي السودان،...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز