رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

غزوة بدر الكبرى

غزوة بدر وتُسمى أيضاً بدر القتال ويوم الفرقان، وقعت في السابع عشر من رمضان في العام الثانى من الهجرة، الموافق 13 مارس 624م، بين المسلمين و”قريش” ومن حالفها من العرب.
بدأت المعركة بمحاولة المسلمين اعتراضَ قافلة لقريشٍ متوجهةٍ من الشام إلى مكة يقودها أبو سفيان بن حرب، ولكن أبا سفيان تمكن من الفرار بالقافلة، وأرسل رسولاً إلى قريش يطلب عونهم ونجدتهم، فاستجابت قريشٌ وخرجت لقتال المسلمين. كان عددُ المسلمين في غزوة بدر ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً، معهم فَرَسان وسبعون جملاً، وكان تعدادُ جيش قريش ألفَ رجلٍ معهم مائتى فرس، أى كانوا يشكِّلون ثلاثة أضعاف جيش المسلمين من حيث العدد تقريباً.
تعد غزوة بدر الكبرى أول معركة في الإسلام، فبعد أن هاجر الرسول والمسلمون إلى المدينة شرعوا في تكوين دولتهم وسط مخاطر كثيرة وتهديدات متواصلة، ولذا فكر المسلمون في إضعاف القوة الاقتصادية لقريش بالإغارة على القوافل التجارية المتجهة للشام، وبالفعل انطلقت شرارة السرايا بسرية سيف البحر في رمضان 1هـ بقيادة حمزة بن عبد المطلب وتوالت السرايا والتى اشترك في بعضها الرسول بنفسه، مثل: الأبواء وبواط، حتى كانت غزوة ذي العشيرة عندما جاءت الأخبار للرسول بأن عيرًا لقريش يقودها أبو سفيان بن حرب قد خرجت إلى الشام فخرج يطلبها ففاتته إلى الشام فرجع المدينة وهو ينتظر عودتها من الشام ليأخذها.
ولما عادت القافلة من الشام محملة بثروات هائلة تقدر بألف بعير ندب الرسول الناس للخروج لأخذ هذه القافلة فتكون ضربة قاصمة لقريش فاجتمع عنده ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً معظمهم من الأنصار. 
لكن أبو سفيان استخدم ذكاءه وحذره الشديد حتى استطاع أن يعرف موقع جيش المسلمين بــ”بدر” ويحول هو خط سير القافلة نحو الساحل غربًا تاركًا الطريق الرئيسى الذى يمر ببدر على اليسار، وبهذا نجا بالقافلة وأرسل رسالة للجيش المكى بهذا المعنى.
لم يكن يظن المسلمون أن سير الحرب سيتحول من إغارة على قافلة بحراسة صغيرة إلى صدام مع جيش كبير مسلح يقدر بثلاثة أضعاف جيشهم، فعقد الرسول مجلسًا استشاريًّا مع أصحابه ليعرف استعدادهم لمواصلة الحرب المقبلة، وقال: “أشيروا عليَّ أيها الناس.
أشار الحباب بن المنذر على المسلمين بمكان المعركة بحيث جعلهم يتحكمون في مصدر المياه، وكان أول وقود المعركة الأسود بن عبد الأسد المخزومي وكان رجلاً شرسًا أراد أن يشرب من حوض النبي فقتله حمزة بن عبد المطلب قبل أن يشرب منه، ثم خرج ثلاثة من فرسان قريش هم عتبة، وولده الوليد، وأخوه شيبة، وطلبوا المبارزة، فخرج ثلاثة من الأنصار فرفضوهم، وطلبوا مبارزة ثلاثة من المهاجرين، فأمر النبي “صلى الله عليه وسلم” عبيدة بن الحارث، وحمزة بن عبد المطلب، وعلى بن أبى طالب، وكانوا أقرب الناس للنبي “صلى الله عليه وسلم” واستطاع المسلمون قتل الكافرين.
قام الرسول “صلى الله عليه وسلم” يحرض المسلمين على القتال، فقال لهم: “والذى نفسي بيده لا يقاتلنهم اليوم رجل فيقتل صابرًا محتسبًا مقبلاً غير مدبر إلا أدخله الله الجنة، قوموا إلى جنة عرضها السموات والأرض”، فقال عمير بن الحمام: “لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه، إنها لحياة طويلة”، فرمى بما كان معهمن التمر، ثم قاتلهم حتى قُتل، رحمه الله.
انتهت المعركة بفوز ساحق للمسلمين بسبعين قتيلاً وسبعين أسيرًا، ومصرع قادة الكفر من قريش، ونزل خبر هزيمة المشركين في غزوة بدر كالصاعقة على أهل مكة، حتى إنهم منعوا النياحة على القتلى؛ لئلا يشمت بهم المسلمون، فحين جاءت البشرى لأهل المدينة فعمتها البهجة والسرور، واهتزت أرجاؤها تهليلاً وتكبيرًا، وكان فتحًا مبينًا، ويومًا فرق الله به بين الحق والباطل.
تمخَّضت عن غزوة بدر عدة نتائج نافعةٍ بالنسبة للمسلمين، منها أنهم أصبحوا مهابين في المدينة وما جاورها، وأصبح لدولتهم مصدرٌ جديدٌ للدخل وهو غنائم المعارك، وبذلك تحسّن حالُ المسلمين المادي والاقتصادي والمعنوي.

2018/06/28 3:04م تعليق 0 719

ذات صلة

قصة إسلام خالد بن الوليد “سيف الله المسلول”

ما ذكر فى وصف شخصية خالد بن الوليد وقصة إسلامه الذي يعد من عظماء قادة الإسلام..وقد ذكر عنه خليفة المسلمين عمر بن الخطاب "رضى الله عنه"...(عجزت النساء أن يلدن مثل خالد) ... اسمه ونسبه: خالد بن الوليد هو أبوسليمان خالد بن...

فضل قراءة آيه الكرسي والمعوذتين

لقراءة القرآن فضل عظيم في الدنيا والآخرة؛ فهو غذاء للروح، ومروض للنفس، ومحصن ضد مغريات الحياة الدنيا. وهناك فضل عظيم لقراءته سواء كان كاملا أو لأجزاء منه، وهنا نعرض فضل قراءة آيه الكرسي والمعوذتين. قال الإمام النسائي رحمه الله في "...

الطيبون للطيبات

السؤال: ما تفسير الآية التالية: (الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات) سورة النور، وكيف نوفق بين الآية وبين ما نسمعه من أنه قد تكون الزوجة صالحة والزوج فاسقاً كأن لا يصلي أو يشرب الخمر؟ الجواب: الحمد لله أولاً: قال الله تعالى:...

قصة الرجل الذى قتل بريئا

خرجت سريّةٌ من المجاهدين قبل فتح مكة.. فمرّت برجل من قبيلة معادية اسمه عامر الأشجعى ومعه غنم يرعاها.. فلما رآهم ألقى عليهم السلام.. فتقدم رجل من السريّة يُقال له مُحلّم بن جَثّامة لقتله.. وكانت بينه وبين الرجل خلافات دنيوية ومشاحنات شخصية ليست لها...

قضاء حوائج الناس

حث الشرع الحنيف على نفع الناس، وقضاء حوائجهم، والسعي إلى تفريج كرباتهم، وبذل الشفاعة الحسنة لهم، تحقيقًا لدوام المودة، وبقاء الألفة، وزيادة في روابط الأخوة، قَالَ تَعَالَى: ﴿ لاَ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ...

وصايا الرسول عن الجار

لقد شيَّد الإسلام صرحًا حضاريًا لم تعرف البشرية له نظيرًا، وذلك في غضون سنوات قليلة، والتي لولا اليقين التام بحصول ذلك؛ لظن الإنسان أن هذا ضرب من الخيال. فالرسول يقول: "ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع وهو يعلم". ومما...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز