رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

قيادات الإعلام السعودي يطرحون رؤية مشتركة للتكامل بين القاهرة والرياض

كتب – محمد النحاس

العميري: التكامل بين المملكة ومصر ركيزة الأمن القومي العربي ومفتاح ازدهار المنطقة

 

نظمت جمعية “خليجيون في حب مصر” وجمعية “إعلاميون” السعودية ندوة حول العلاقات المصرية السعودية بمشاركة وفد سعودي من قيادات الإعلام في المملكة، بعنوان “السعودية ومصر.. رؤية مشتركة ومستقبل واعد” ركزت على تأكيد أوجه التكامل بين رؤية مصر 2030 ورؤية المملكة 2030، ومواجهة التحديات المشتركة وعلى رأسها خطر التطرف والإرهاب.
في بداية الندوة التي استضافتها جمعية خليجيون في حب مصر بمقرها بالقاهرة مساء الأحد، وجه رئيس مجلس إدارة جمعية “إعلاميون” سعود بن فالح الغربي كلمة أكد فيها أن قيادة البلدين ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس عبد الفتاح السيسي، ترسخ هذا العمل المشترك وتقدم له كل التسهيلات والدعم لنجاح البلدين في صناعة مستقبل مشترك واعد.
وأشار “الغربي” إلى أن رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الخلاقة اصبحت تقود المنطقة ككل وليس السعودية، مؤكدا أن تلك الرؤية تتكامل مع نظيرتها في مصر لصناعة مستقبل جديد للمنطقة وشعوبها، تكون فيه الرياض والقاهرة قاطرة للتعاون والتكامل، مؤكدا أن كلا البلدين لديه تحد واصرار لصناعة مستقبل واعد لشعوبها وشعوب المنطقة.
وقال إن جمعية “إعلاميون” تزخر بخبرات إعلامية ومهنية متنوعة جداً، قدموا اوراق عمل لقراءات عميقة في الرؤية والعمل الحضاري الذي يشهده البلدان، وتقدم “الغربي” بأسم الجمعية وكافة المشاركين بكل الشكر للشريك الاستراتيجي طيران “ناس” المساند دوماً للأعمال الوطنية وما يحقق مسؤوليته الاجتماعية كشركة رائدة في خدمة المجتمع والمنطقة.
كما توجه بالشكر لجمعية “خليجيون في حب مصر” برئاسة مؤسس الجمعية الدكتور يوسف العميري، مؤكدا أن هذه الندوة ستكون انطلاقة لعمل مشترك نوعي وتكامل مهني سيكون مميزاً على مستوى العالم العربي، وبما يخدم مصلحة شعوب المنطقة ويكون سنداً لأجهزتها الحكومية لخدمة هذه الأمة العظيمة.
ومن جانبه، قال الدكتور يوسف العميري رئيس جمعية خليجيون في حب مصر، أن مصر والمملكة هما جناحا الأمة العربية وأملها في مستقبل واعد بتكاتف الأشقاء الخليجيين، مؤكدا أن ما تشهده العلاقات بين البلدين من مستوى رفيع من التنسيق والتكامل على كافة المستويات، إنما يبعث على الأمل في مستقبل عربي أفضل، مشددا على ان استقرار المملكة ومصر وتكاملهما هو ركيزة الأمن القومي العربي ومفتاح ازدهار المنطقة، وهو ما جعل رؤية المملكة 2030 ورؤية مصر 2030 تتضمن العديد من مبادرات التكامل والتعاون بين البلدين لما فيه صالح المنطقة وشعوبها.
وقال العميري إن خليجيون في حب مصر تأسست في 2013 وكان كيانا شعبيا كمبادرة في حب مصر ولدعمها في تجاوز ازمتها في هذه الفترة وللعمل على تشجيع السياحة وجذب الاستثمارات، واليوم الجمعية مكونة من دول الخليج الست والمصريين وهدفها تعزيز العلاقات الشعبية بين المصريين والخليجيين، مما يفتح آفاقا واسعة للتعاون بين خليجيون في حب مصر وجمعية اعلاميون السعودية.
وبدوره، قال احمد المسيند مدير عام الاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي لطيران ناس ان مثل هذه المؤتمرات تكون مهمة جدا بالنسبة للكثير من الشركات لمسؤوليتها الاجتماعية وجانبها الاخلاقي، مؤكدا أن رؤية 2030 تعتمد على احداث ثورة في مجال الطيران والنقل، مؤكدا أن شركات الطيران لها دور كبير في تحقيق رؤية 2030 التي تقوم على تنشيط السياحة وتنويع الاقتصاد.
وأكد المسند أهمية المسؤولية الاجتماعية والدور المجتمعي للمؤسسات التجارية، لبناء صورة ذهنية جيدة للشركات وتعزيز الجانب الاقتصادي، فهناك قصور يحدث لدى الشركات التي تقدم الخدمات، فالمشاركة الاجتماعية في مبادرات شعبية وتنموية يساهم في علاج اوجه هذا القصور. واشار الى ان طيران ناس توفر عددا من المبادرات التطوعية من اجل دعم الاعمال الخيرية.
ومن جانبه، توجه مؤسس ورئيس جمعية مصريون في حب الخليج عادل حنفي بالشكر الى جمعية خليجيون في حب مصر، التي ولدت من رحمها جمعية مصريون في حب الخليج من اجل العمل على تعزيز العلاقات بين مصر ودول الخليج، واكد ان منظمات المجتمع المدني هي دائما القوة الناعمة للدول وهي ايضا تمثل الدبلوماسية الشعبية، واوضح ان تأسيس جمعية “مصريون في حب الخليج” جاء للتأكيد على أن هذا الحب بين الجانبين المصري والخليجي ليس من طرف واحد ولكنه شعور متبادل. وشدد على أن السعودية ومصر هما جناحا الأمن القومي العربي، ولا نغفل كمصريون الدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في دعم مصر، مؤكدا ان جميع المؤشرات الاقتصادية تبشر بازدهار الجهود التنموية في البلاد، مثل ارتفاع قيمة الجنيه المصري للمرة الأولى منذ سنوات وزيادة معدلات الاستثمار والتجارة واكتشافات الغاز والبترول والتوسع في المشروعات القومية الكبرى كلها مؤشرات تؤكد على تحسن الاقتصاد المصري بفضل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي ونجاح الحكومة المصرية في تطبيق برنامج الاصلاح الاقتصادي، فضلا عن العمل على تعزيز التكامل بين مصر والسعودية فيما يتعلق بالرؤية التنموية.
أما الكاتب الصحفي السعودي مسلّم الرمالي عضو مجلس إدارة جمعية إعلاميون، فتحدث عن التنوع وثقافة التعايش في مصر والسعودية ودورها في تحقيق التنمية والازدهار، مشيرا إلى نتائج عدد من الدراسات التي أكدت على ترسخ ثقافة التعايش والتسامح وقبول الآخر لدى المجتمعين السعودي والمصري، مما يساهم في دفع آفاق التنمية والتكامل بين البلدين.
وقال سلطان الحميد عضو جمعية اعلاميون ان العلاقات المصرية السعودية شهدت تحولا بارزا منذ زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى مصر وتوقيع اعلان القاهرة عام 2015، لتنطلق العلاقات إلى مستوى غير مسبوق من التكامل الاقتصادي، والاتفاقيات التي اصبحت واقعا مثل الاتفاقيات الخاصة بالربط الكهربائي وتجنب الازدواج الضريبي والتعاون الجمركي والبيئي ومشروعات التنمية في سيناء، وتجاوز حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية اكثر من 8 مليارات دولار خلال عام 2018، واصبحت السعودية الاولى عربيا من حيث الاستثمار في مصر 2900 مشروع بتكلفة 27 مليار دولار.
وتوجه الحميد بالتحية للحكومة المصرية والرئيس عبدالفتاح السيسي لقانون الاستثمار الجديد، مشيرا الى أن السياحة السعودية تمثل 20% من السياحة العربية في مصر والسعوديون يعتبرون مصر بلدهم الثاني، وأكثر من نصف مليون سعودي يقيون اقامة دائمة في مصر وهناك نحو 1.8 مليون مصري في السعودية، وقال ان هناك مجلس اقتصادي مشترك ودور متزايد للمجلس السعودي المصري للأعمال.
وتناول الدكتور سلمان بن مطلق بن غيضان السبيعي عضو جمعية إعلاميون دور الاعلام في تنشئة الشخصية الوطنية العربية، مشيرا إلى ملامح الهوية والشخصية الوطنية السعودية والمصرية التي تقوم على حب الوطن والفداء من أجله.
أما الدكتورة فوزية الحربي المحاضرة السعودية وعضو جمعية إعلاميون فتحدثت عن دور المرأة في تحقيق التنمية المستدامة، واستعرضت التطور الذي شهدته عملية تمكين المرأة السعودية خلال السنوات الأخيرة، بما غير وجه المملكة، وذكرت أن الأمثلة كثيرة على تمكين المرأة السعودية، مثلا تعد فاطمة سالم باعشن أول أمرأة تشغل منصب متحدث رسمي في السفارة السعودية في واشنطن، ودخول المرأة مجلس الشورى بعضوية 20% من المجلس كعضوة فاعلة، ودخلت ايضا المجالس البلدية وهناك نساء في مجالس الصناعية والتجارية والثقافية، وصدرت أول رخصة قيادة سيارة في 2018، وهناك 200 الف سيدة سعودية في اكبر الجامعات في 60 دولة، ودخول المرأة في المجال العسكري في مكافحة المخدرات والمرور والدفاع المدني والجوازات، وتمتلك السعوديات 20 الف شركة ومؤسسة بما يمثل نحو ربع السوق
أما الدكتور مفرح الرشيدي الأكاديمي والإعلامي السعودي فتحدث عن التحديات الامنية في رؤية 2030، مؤكدا أن جماعة الاخوان والجماعة السلفية المحتسبة وحزب الله بالحجاز وتنظيم القاعدة والحوثيين وداعش هم الجماعات الارهابية التي تهدد المملكة.
وقال أن العلاقة بين الاخوان والحكومة السعودية تاريخيا كانت مليئة بنكران الجميل من جانب الجماعة، وهم “اصل البلاء وكل مشاكلنا افرازات جاءت من هذه الجماعة”، حيث تمكنت من السيطرة على التعليم من خلال المنتمين لها ومؤخرا هناك احداث وقف فيها الاخوان ضد سياسة الحكومة السعودية حتى ان السعودية اعتبرت الجماعة تنظيما ارهابيا.
أما الجماعة السلفية المحتسبة هي جماعة جهيمان العتيبي وما فعلته من خلال عملية احتلال الحرم المكي. وتنظيم القاعدة في السعودية اول عملية كانت عام 1995 ومن اشهر العمليات استهداف الامير محمد بن نايف واخر العمليات استهداف بعض المواقع البترولية.
واشار إلى أن جماعة الحوثي كان مرجعهم في مدينة قم الايرانية وهو بدر الدين الحوثي وتمكنوا من خلال العمليات التطوعية والاجتماعية من السيطرة على الحكم، وعندما استنجد الرئيس الشرعي اليمني بالدول العربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية تشكل التحالف العربي ولكن هذه الجماعة استمرت في توجيه عمليات ارهابية ضد اراضي المملكة العربية السعودية سواء من خلال استهداف الكمائن الحدودية او من خلال الصواريخ التي استهدف بعضها الحرم المكي ثم استهدفوا المطارات المدنية في أبها وغيرها.
وأكد الرشيدي أن المملكة اصبحت ذات استراتيجية امنية تدرس في مكافحة الارهاب وكانت السعودية حازمة في معاقبتهم واتخاذ كافة الاجراءات العقابية الرادعة والضربات الاستباقية للارهاب والارهابيين ايا كان نشاطهم، وتوازى مع ذلك مكافحة غسيل الاموال والجرائم المرتبطة به، لسد ثغرة المساعدات المالية من خلال ضبط العمل الخيري وجعله في مسارات واضحة من خلال حسابات بنكية تكون هي وسيلة الجمع ووسيلة الصرف. مشيرا الى ان تجربة انشاء مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة بات يوفر خبرة عالمية يمكن للدول الاستفادة منها.
وفي الختام تحدث الدكتور طالب الشريم حول صناعة الوعي ومجابهة التطرف، مشيرا إلى خطورة الاختراف الفكري، مما اعاد التساؤلات عن الوعي والهوية العربية ومن يؤثر على وعي المواطن العربي وخاصة من خارج المنطقة.

2019/08/05 12:06ص تعليق 0 890

ذات صلة

الرئيس عبد الفتاح السيسي يزور مملكة البحرين

    البحرين ـ القاهرة اليوم نيوز     بعد زيارة لسلطنة عمان استغرقت يومين، وصل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة البحرينية المنامة، حيث استقبله جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين في مطار المنامة، ثم قصر الصخير الملكي، وأقيمت لسيادته...

“خليجيون في حب مصر” تهنئ الرئيس والشعب المصري...

كتب - محمد النحاس   العميري: نجاح البطولة مصدر فخر لكل العرب والأفارقة هنأت جمعية خليجيون في حب مصر الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية والشعب المصري بمناسبة نجاح تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية، كما تقدمت بالتهنئة أيضا إلى الشعب الجزائري على...

رئيس وزراء إثيوبيا: محادثات مثمرة مع مصر والسودان...

        أشاد رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، بنتائج اجتماعه، عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، مع رئيسى مصر والسودان بشأن قضية سد النهضة، بحسب روسيا اليوم. وكتب أبي، في تغريدة على "تويتر": "محادثات مثمرة للحلول الإفريقية حول ملف سد النهضة مع مصر والسودان...

إحالة ملف سد النهضة لرؤساء حكومات مصر والسودن...

  وكالات   قال وزير الري السوداني ياسر عباس، إنهم طالبوا إحالة الخلافات بمفاوضات سد النهضة إلى رؤساء وزراء الدول الثلاث. وتابع عباس في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا تواصلت اليوم على مستوى وزراء الري. وأكد سعي السودان،...

سامح شكري: مصر لن تسمح بتجاوز “الخطوط الحمراء”...

شدد وزير الخارجية سامح شكري على أن مصر لن تسمح بتجاوز "الخطوط الحمراء" فى ليبيا، مؤكداً فى مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودى، إلى أن المجلس الرئاسي الليبي فى حاجة إلى إعادة تشكيل على أن يعمل تحت إشراف مجلس...

مصر تسلم سلطنة عمان شعلة العاصمة العربية الرقمية...

عمرو طلعت: العاصمة الادارية الجديدة مدينة عصرية حديثة توفر بنية رقمية موحدة بتقنيات عالمية وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات العمانى يشيد بالجهود المصرية لإنجاح ملف العاصمة العربية الرقمية لعام 2021 بالعاصمة الادارية الجديدة القاهرة ـ القاهرة اليوم نيوز التقى الدكتور عمرو طلعت...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز