رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

كبار العلماء: قانون المساواة في الميراث يضرب أحكام القرآن عرض الحائط

 

قالت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إنها تابعت بإهتمامٍ بالغٍ ما يُثارُ في الآونةِ الأخيرةِ حولَ بعضِ الثوابتِ الشَّرعيةِ المُحْكَمةِ التي يُحاوِلُ البعضُ التحقيرَ مِن شأنِها والإستخفافَ بأحكامِها، بينما يَجتهِدُ آخَرونَ في التقليلِ من قيمتِها، بإخراجِها من إطارِ القطعيَّاتِ المُحكَماتِ إلى فضاءِ الظنِّيَّاتِ.

وأضافت الهيئة في بيان لها، أن مِن تلك القضايا التي زادَ فيها تجاوُزُ المضللينَ بغير علمٍ في ثوابتَ قطعيَّةٍ معلومةٍ مِن الدِّينِ بالضرورةِ، ومن تقسيم القرآن الكريم المُحكَمُ للمواريثِ، خصوصًا فيما يتعلَّقُ بنصيبِ المرأةِ فيه، والذي وَرَدَ في آيتينِ مُحكَمتَينِ مِن كتابِ الله المجيدِ في سُورةِ النِّساءِ، وهو أمرٌ تجاوَزَتْ فيه حَمْلةُ التشنيعِ الجائرةُ على الشَّريعةِ كلَّ حُدودِ العقلِ والإنصافِ.

وأشارت إلى أنه قد سوَّلَتْ لبعضِ الناسِ عُقولُهم القاصرةُ، وخيالاتهم البعيدة عن الشرع وأحكامه، أن الإسلامَ ظَلَمَ المرأةَ حِينَ لم يُسَوِّ بينها وبينَ الرجلِ في الميراثِ تسويةً مطلقةً، وأنه ينبغي أن تأخُذَ المرأةُ -المظلومةُ في زعمِهم!- مثلَ ما يأخُذُ الرجلُ، لا يتميَّزُ عنها في شيءٍ.

ولفتت إلى أنه بناءً على تلكَ الخَيالاتِ المُناقِضةِ لقطعيَّاتِ القرآنِ ثبوتًا ودَلالةً، والتي يَحسبُها أصحابُها إنتصارًا لحقوقِ المرأةِ؛ جهلًا منهم بالتفاصيلِ الحكيمةِ لصُوَرِ ميراثِ المرأةِ في الإسلامِ، والتي تأخُذُ في بعضِها أكبرَ مِن نصيبِ الرجلِ، بل أحيانًا ترث ولا يرث الرجل؛ فإنهم راحُوا يُطالِبونَ هنا وهُناكَ بسَنِّ قوانينَ تُلزِمُ بالتَّسويةِ المُطلَقةِ بينَ المرأةِ والرجلِ في الميراثِ، ضاربينَ بأحكامِ القرآنِ القطعيَّةِ المُحْكَمةِ عرْضَ الحائطِ!.

وأكدت أنه إنطلاقًا مِن المسئوليَّةِ الدِّينيَّةِ التي إضطلع بها الأزهرُ الشريفُ منذُ أكثرَ مِن ألفِ عامٍ إزاءَ قضايا الأُمَّتينِ العربيةِ والإسلاميَّةِ، وحِرْصًا على بيانِ الحقائقِ الشَّرعيَّةِ ناصعةً أمامَ جماهيرِ المسلمينَ في العالَمِ كلِّه؛ فإن الأزهرَ الشَّريفَ بما يَحمِلُه من واجبِ بيانِ دِينِ الله تعالى وحراسة شريعته وأحكامه؛ فإنه لا يَتَوانَى عن أداءِ دَورِه، ولا يتأخَّرُ عن واجبِ إظهارِ حُكمِ الله -تعالى- للمُسلِمينَ في شتَّى بِقاعِ العالمِ، والتعريفِ به في النَّوازلِ والوقائعِ التي تَمَسُّ حياتَهم الأُسَريَّةَ والإجتماعيَّةَ.

وتابعت: هنا يُؤكِّدُ الأزهرُ أنَّ النصوصَ الشرعيَّةَ منها ما يَقبَلُ الإجتهادَ الصَّادرَ مِن أهلِ الإختصاصِ الدَّقيقِ في علومِ الشريعةِ، ومنها ما لا يَقبَل ذلك، فالنصوصُ إذا كانَتْ قطعيَّةَ الثبوتِ والدَّلالةِ معًا فإنها لا تحتملُ الإجتهادَ ولا تقبل التغير بتغير الزمان والمكان والأحوال، وذلكَ مثلُ آياتِ المواريثِ الواردةِ في القرآنِ الكريمِ، والتي يُحاوِلُ البعضُ الآنَ العبثَ بها وإعادةَ تقسيمِ ما وَرَدَ بها مِن تحديد أنصبة على ما يراه هو، لا على وَفقِ ما جاءَتْ به الشريعةُ من أحكامٍ ثابتةٍ بنصوصٍ قطعيَّةِ الثبوتِ قطعيَّةِ الدَّلالةِ بلا ريبٍ، فلا مجالَ فيها لإعمالِ الإجتهاد.

واستطردت: قد أكَّدَ الأزهرُ الشريفُ قبلَ ذلكَ مرَّاتٍ عديدةً أنَّ هذا النوعَ من الأحكامِ لا يَقبَلُ الخوضَ فيه بخيالاتٍ جامحةٍ وأُطروحاتٍ تُصادِمُ القواعدَ والمُحكَماتِ.

وأوضحت: النصوصِ الظنيَّة الدَّلالةِ، فإنَّها تقبل الإجتهادَ والنظرَ، غيرَ أن الإجتهاد فيها مقصورٌ على أهل الإختصاص المشهود لهم بسعة العلم وبالدِّين والورع.

ونصحت قائلة: اقرؤوا أيُّها المسلمون في الشرق والغرب في نهاية آية الميراث: ﴿فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ﴾ ثم قوله تعالى بعد ذلك: ﴿ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ﴾.

وألمحت إلى أن،والأزهرُ الشريفُ يحذر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها من هذه الفتنة ومن دعاتها، ويَرفُضُ رفضًا قاطِعًا أيَّة محاولة للمَسَاسِ –مِن قريبٍ أو بعيدٍ- بعقائد المسلمين وأحكام شريعتهم، أو العبث بها.

واختتمت: وليعلَم الجميع أنَّ رسالةَ الأزهر الشريف، وبخاصةٍ ما يتعلَّق منها بحراسةِ أحكام دين الله وبيانها للناس، هي رسالةٌ عالمية لا تَحدُّها حُدُودٌ جُغرافية، ولا توجُّهات عامة أو خاصة، يتحمَّل عبئها رجال من «الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ».

2018/11/26 5:56م تعليق 0 737

ذات صلة

22 ألف و566 مستوطنا اقتحموا ساحات الأقصى من...

تابع مرصد الأزهر الشريف، من خلال وحدة الرصد باللغة العبرية، تعرض المسجد الأقصى المبارك لأبشع الانتهاكات الصهيونية المتمثلة في الاقتحامات المستمرة من قبل المستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة. ورصدت وحدة الرصد باللغة العبرية، أهم الأحداث والانتهاكات التي طالت المسجد الأقصى في...

أمين الفتوى يوضح حكم الشرع في امرأة ذبحت...

ورد سؤال للشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء، من سائل يقول "ما حكم الشرع في سيدة ذبحت قطة وأكلتها". قال أمين الفتوى، خلال لقائه على قناة الناس: "إن ذبح القطة وطبخها وأكلها حرام، موضحًا أن مجرد حبس القطة وعدم...

الإفتاء توضح حكم أخذ دواء حتى يتأخر انقطاع...

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه "هل يجوز أن آخذ دواءً حتى يتأخر انقطاع دم الحيض لكبر السن؟. وقالت دار الإفتاء، إنه يجوز استجلاب دم الحيض لمن تخشى انقطاعه لكبر سنٍّ أو نحوه إن كان لغرض صحيح يقره...

علي الطيب:حب الزعامة دفع المتطرفين للتجرؤ على الدين

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن شهوة وحب الزعامة هي التى دفعت المتطرفين لترك تخصصاتهم والتجرؤ على الدين الذي وصفوه هم أنفسهم بأنه ليس علمًا فضلوا وأضلوا، ولكن الدين علم بينما التدين ليس علما وإنما سلوك. وأوضح «جمعة»...

فلكيا .. الثلاثاء المقبل أول أيام شهر رمضان

كشفت الحسابات الفلكية، أن غرة شهر رمضان المعظم لعام 2021 فلكيا ستكون الثلاثاء المقبل 13 أبريل الجارى. ويولد هلال شهررمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الرابعة والدقيقة 31 فجراً بتوقيت القاهرة المحلى يوم الإثنين المقبل الموافق 12/4/2021م (اليوم...

رحيل الكاتب الصحفي جلال راشد

      الشرقية ـ القاهرة اليوم نيوز   رحل عن عالمنا اليوم، الكاتب الصحفي الأستاذ جلال راشد، نائب رئيس مجلس إدارة دار التحرير للطباعة والنشر، نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية، الرئيس السابق للقسم الاقتصادي بجريدة الجمهورية، وقد ووري في مقابر عائلة راشد بمدينة...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز