رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

للمرة الأولى.. حملة قومية لحماية الأطفال من “التنمر” و”شوقي”: هدفنا بيئة آمنة للطفل

تم إطلاق أول حملة قومية في مصر تحت رعاية المجلس القومي لللطفولة والأمومة من أجل إنهاء العنف بين الأقران، وذلك بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

ويعد التنمر أحد أشكال العنف الذي يمارسه طفل أو مجموعة من الأطفال ضد طفل أخر عن عمد وبطريقة متكررة، سواء وجهاً لوجه، أو عبر الإنترنت، بدءاً من الأذى الجسدي إلى الإساءة اللفظية والنفسية، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإقصاء، والاكتئاب، وأحياناً الانتحار.

وقالت الدكتورة عزة العشماوي أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة إنه لا يجب أن يعاني أي طفل من الأذى أو التوتر البالغ الذي يسببه التنمر، وهو الأمر، الذي شأنه كشأن كافة أشكال العنف ضد الأطفال، فالتنمر يزيد من احتمال الإخلال بالنمو الصحي للعقل، ويؤدي إلى تدني إحساس تقدير الذات لدى الطفل، وفي الحالات الشديدة يمكنه أن يؤدي إلى ميول انتحارية.

وأضافت أن هذه الحملة تحث الأطفال، والآباء، ومقدمي الرعاية على تناول التنمر ومعارضته في الأوساط التعليمية وغير التعليمية، والسعي إلى الحصول على الإرشاد والتوجيه من المتخصصين المدربين من خلال خط نجدة  الطفل 16000، والذي يوفر الدعم والمساندة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، كما أنه يعد أيضاً قناة فعّالة للإبلاغ عن الحالات الشديدة التي تتعرض فيها سلامة الطفل للخطر.

ووفقاً لأحدث البيانات العالمية، فإن ما يزيد قليلاً عن طالب من كل ثلاثة طلاب ممن تتراوح أعمارهم بين ثلاثة عشر إلى خمسة عشر عاماً يتعرض للتنمر من الأقران وفي حين أن الفتيات والفتيان، على حد سواء، عرضة لخطر التنمر، إلا أن الفتيات يزيد احتمال كونهن ضحايا لصور وأشكال التنمر والإيذاء النفسي، بينما الأولاد يكونون أكثر عرضة لمخاطر العنف الجسدي والتهديدات.   

وقد أظهرت دراسة أجراها كل من المجلس القومي للطفولة والأمومة واليونيسف عام 2015، شملت ثلاث محافظات، أن أعلى مستوى من العنف يواجه الأطفال يحدث في المنزل، تليه المدرسة، كما رصدت الدراسة أن من 29% إلى 47% من الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين ثلاثة عشر إلى سبعة عشر عاماً قالوا إن العنف الجسدي بين الأقران كان أمراً شائعاً.

وأوضح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة تدعم بشكل كامل هذه الحملة القومية الهامة، والتي نأمل أن تقوم بإذكاء الوعي بين طلابنا، ومعلمينا، ومجتمعاتهم من أجل تحديد ومعالجة أشكال التنمر بين الأطفال، متابعا: “في الوقت الذي تشهد فيه مصر تحول جذرياً تجاه نظام تعليمي جديد فإن خلق بيئة تعليمية آمنة وممتعة للأطفال يعد ضمن أولوياتنا”.

وقد أظهر الشركاء من القطاع الخاص دعمهم لقضية الحملة من خلال الالتزام بالمساعدة في نشر رسائلها عبر منصاتهم المختلفة كما تبنت العديد من الشخصيات العامة وسفراء اليونيسف في مصر الفنان أحمد حلمي والفنانة منى زكي، رسائل الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي معبرين عن مواقفهم الرافضة للتنمر.

وتُشجع الحملة الأطفال والشباب في جميع أنحاء البلاد على التعبير والإفصاح عن تجاربهم وأراءهم والحلول التي يقترحونها للقضاء على التنمر، مستخدمين شعار الحملة #أنا_ضد_التنمر.

“مع إطلاق هذه الحملة، فإننا نشهد تواصل الجهود القومية الرامية إلى وضع حد لكافة أشكال العنف ضد الأطفال في مصر ونحن ندعم تلك الجهود من خلال البرامج المختلفة التي يمولها الاتحاد الأوروبي في مصر، وبالأخص من خلال مشروع التوسع في الحصول على التعليم والحماية للأطفال المعرضين للخطر”.. كانت تلك تصريحات السفير إيفان سوركوش، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر.

وأضاف السفير: “أنه من الضروري للأطفال ونموهم السليم استثمار الموارد والجهود لتوفير بيئة تعليمية آمنة لجميع البنات والبنين، بيئة خالية من التنمر بين الأقران داخل المدرسة وخارجها.”

وسوف تستمر الحملة التي تم إطلاقها الأسبوع الماضي حتى الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، وتتكون من ثلاثة تنويهات مرئية ومسموعة يتم بثها على وسائل الإعلام ومنابر التواصل الاجتماعي، فضلاً عن لوحات للتوعية في الأماكن العامة في جميع أنحاء مصر، كما ستقوم المنصات الرقمية الخاصة بالشركاء في الحملة بنشر النصائح للأطفال، والآباء والمعلمين ومقدمي الرعاية بشأن طرق مواجهة التنمر.

وذكر برونو مايس، ممثل “اليونيسف” في مصر أن التنمر يحرم الأطفال من حقهم في اللعب والتعلم الآمن، وسيستفيد جميع الأطفال من تعزيز ثقافة ترفض التنمر من أجل الحفاظ على سلامتهم وحمايتهم من الأذى، قائلا: “نحن متفائلون بأن الجهود الوطنية الملتزمة بمنع ومواجهة حدوث العنف في المدارس وخارجها سوف تتواصل وتعزز من قبل الشركاء”.

2018/09/06 5:36م تعليق 0 851

ذات صلة

خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بالصعيد .. نيفين...

قالت الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن المحاور الرئيسية التي تعمل عليها الوزارة بدأت بتحديد الأنشطة الاقتصادية المستهدفة وفقا للطبيعة الديمغرافية لكل منطقة، ووضع خطة تنفيذية لرفع كفاءة المناطق الصناعية القائمة، واستهداف تعميق التصنيع المحل، وطرح وحدات صناعية...

بتكلفة 15 مليون جنيه .. محافظ الدقهلية يفتتح...

    كتب ـ عبده خليل   في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للمواطنين وتطوير المستشفيات ودعمها بكافة الأجهزة الطبية الحديثة والتوسع في إنشاء مدارس جديدة لتقديم الخدمة التعليمية لكافة أبنائنا في مختلف مدن وقري مصر...

“المسعف الصغير”.. ورشة لتعليم الأطفال الإسعافات الأولية

قرر مجموعة من الشباب عمل ورشة، لتعليم الأطفال الطريقة الصحيحة لإسعاف أنفسهم عند تعرضهم لموقف صعب تحت عنوان "المسعف الصغير". وتقول نورهان حسين، إحدى المدربين، جاءت الفكرة بسبب الإسعافات الخاطئة التي تضاعف المشكلة أحيانا، مشيرة إلى أن تلك الورشة ستعلم...

الرئيس السيسي يفتتح مشروعات جديدة في قطاع الكهرباء...

أسوان ـ القاهرة اليوم نيوز حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على توجيه الشكر إلى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، على جهوده في ملف الطاقة والكهرباء، قائلا: "فرصة النهاردة اشكر الدكتور شاكر كزميل هنا لينا وعلى الجهد اللى عمله في مشكلة...

عادل الغضبان يهني أبناء بورسعيد بذكري إنشاء المدينة...

    كتب ـ عبده خليل       محافظ بور سعيد: علينا أن نعمل علي الحفاظ علي تاريخ بور سعيد المجيد ومضاعفة الجهد ليظل إسمها مسجلا بحروف من نور في تاريخ الإنسانية جمعاء     وجه اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد التهنئة الي أبناء المحافظة بمناسبة الذكري...

أستاذ سموم ترد بقوة على صحة النواب بخصوص...

قالت الدكتورة هبة يوسف، أستاذ السموم الإكلينيكية بجامعة بورسعيد، إنه من المفترض أن تخضع كافة حلوي الأطفال التي تُباع لرقابة وزارة الصحة، معقبه: «لا يصح طرح سلع في الأسواق دون رقابة أو تصريح». وأضافت "يوسف"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز