رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

محبو القهوة ومصنعوها في مصر قلقون من إحتمال إنقراض البن

بعد مرور نحو أسبوعين على تحذير علماء أمريكيين من أن ما يزيد على نصف أنواع البن البري في العالم عُرضة لخطر الإنقراض، يقول عُشاق حبوب البن الثمينة في مصر إنهم، ببساطة، لا يتخيلون العالم من دون القهوة.

وأظهرت دراسة نشرها خبراء في مؤسسة “رويال بوتانيك جاردنز” في كيو ببريطانيا أن إجراءات الحماية الحالية لأنواع البن البري ليست كافية لحمايته على المدى البعيد.

وتمثل رد عشاق القهوة وأصحاب المقاهي في مصر، التي يقدر عدد سكانها بنحو 100 مليون نسمة، في عدم تصديق احتمال اختفاء “جزء أساسي من يومهم”.

وقال مُحب للقهوة يدعى إسلام النمر “فكرة إن البن ما يبقاش موجود، ده مستحيل يحصل. فيه ناس كثير، لأ هم عايشين على البن، هم عايشين على القهوة، فلأ، لو فعلا الكلام ده مضبوط أكيد فيه خيار (بالإنجليزية) هيعملوه عشان يوفروا بن، إحنا كلنا عايشين ع البن أصلا يعني، أو 70 في المئة أو 80 في المئة عايشين على البن”.

وذكر تقرير للغرفة التجارية بالقاهرة أن المصريين استهلكوا 45 ألف طن من القهوة في 2018 مقارنة بأربعين ألفا في العام الذي سبقه.

وكشف تقرير عام 2018 أيضا أن الطلب على القهوة شهد ارتفاعا بنسبة 30 في المئة بعد شهر رمضان.

وقال صاحب محل يبيع البن ويدعى محمد فتحي إن أثر التغيرات المناخية واضح في مصر في صورة شتاء شديد البرودة ودرجات حرارة مرتفعة للغاية في الصيف.

وأضاف فتحي “أنت عندك البن ده زراعة، زي أي زراعة، محاصيل، طماطم (بندورة)، خيار، فاكهة، أي حاجة، فيضان بييجي ساعات فجأة فبيأخذ كل حاجة فيأثر في الإنتاجية فالاستهلاك، فتلاقي سعره علي (ارتفع) مثلا. ودلوقتي عندك بقه الاحتباس الحراري، وعندك مش عارف إيه، عندك تيارات كتيرة، حتى التيارات دي في الصيف والشتاء بتاعك تغير في مصر وفي العالم. بتشوف دلوقتي الشتاء في مصر أمطار، مش عارف إيه غير الأول، الحر فيه بعض الدول العربية دلوقتي الحر بيوصل لستين درجة وبيوصل مش عارف إيه، ارقام يعني خيالية”.

وأوضح فتحي أن مزاج مستهلكي القهوة المصريين يتغير أيضا حيث يزيد الطلب على نكهات وخلطات جديدة. ويطلب المستهلكون أنواعا معينة تُستورد من كولومبيا ونيكاراجوا وجواتيمالا.

ويقول باحثون إن هناك حاجة ماسة لإجراء عاجل في دول استوائية بعينها لا سيما في أفريقيا خاصة في مناطق الغابات التي تعاني بشدة من التغير المناخي.

وقال صاحب مقهى في القاهرة يدعى خالد محمود “أنا سمعت، في الأول توقعت إن هي إشاعة (شائعة)، بعد كده عملت بحث (بالإنجليزية) أكثر عشان أتأكد، لأ لقيت إنه بسبب التغيرات المناخية احتمال ما يبقاش فيه بن ثاني، بس هأرجع وأقول لك لو ده حصل يعني أتمنى أكون أن مُت قبليها عشان أنا ما أقدرش أعيش من غير قهوة بصراحة”.

والبن العربي (أرابيكا) واحد من الأنواع المعرضة لاحتمال الانقراض، وهو واحد من أكثر الخلطات انتشارا في القاهرة.

وإثيوبيا هي الموطن الطبيعي للبن العربي وأكبر مصدر للبن في أفريقيا. ويعمل حوالي 15 مليون إثيوبي في إنتاج البن وتقدر قيمة الصادرات السنوية من البن بمليار دولار.

2019/01/31 7:32م تعليق 0 531

ذات صلة

ضبط 3 أصحاب شركات حاولوا تهريب 5 ملايين...

الشرقية ـ محمد الشرقاوي تمكن ضباط الإدارة العامة لمُكافحة المُخدرات، بالتنسيق مع فرع الإدارة بمدينة العاشر من رمضان، بإشراف اللواء مجدي السمري، مدير الإدارة العامة لمُكافحة المُخدرات، من ضبط ثلاثة أشخاص، احدهم سوري الجنسية؛ على خلفية اتهامهم بجلب شُحنة من...

4 يونيو .. ماذا يقول تاريخ ميلادك عن...

كثيرون منا لا يخطون خطوة واحدة؛ دون متابعة الأبراج والفلك، ومعرفة حظهم، ومتابعة مردودها على جميع جوانب الحياة العاطفية والصحية والمهنية والمالية؛ لذلك كشفت خبيرة الأبراج عبير فؤاد، عن توقعات الأبراج وحظك اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2019 على النحو...

مصرع مسجل خطر في تبادل إطلاق النار مع...

كتبت _ نورهان جمال النويهي لقي مسجل خطر مصرعه في تبادل إطلاق النار مع قوات شرطة مباحث زفتى بمدرية أمن الغربيه بالتنسيق مع ظباط مدرية أمن القليوبية . تلقى اللواء طارق حسونة إخطارًا من اللواء السعيد شكري مدير إدارة البحث...

جنايات الإسكندرية تقضى بالسجن المؤبد لصاحب ورشة لإتهامه...

قضت محكمة جنايات الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار وحيد صبري رئيس المحكمة بالسجن المؤبد للمتهم " م . أ . م " صاحب ورشة  لاتهامه بالاتجار في المواد المخدرة " الهيروين " ، صدر القرار بعضوية كل من المستشار...

إصابة طبيب وزوجته وإنقاذ طفليهما في تصادم بالطريق...

أصيب طبيب وزوجته بكدمات متنوعة بالجسم واشتباه نزيف داخلى إثر وقوع حادث تصادم بين سيارتى ملاكى بالطريق الدولى الساحلى في ادكو، وتم نقل المصاب وزوجته للمستشفى المركزى. تلقي اللواء مجدي القمري مدير أمن البحيرة بلاغا من مركز شرطة ادكو بوقوع...

مباحث التموين تكشف إستيلاء صاحب مصنع على 5آلاف...

كتب _ علاء عمران ضبط مباحث التموين برئاسة اللواء أنور سعيد مساعد وزير الداخلية ، صاحب مصنع لتعبئة اسطوانات البوتاجاز لإستيلائه على 5آلاف و84 طن غاز صب بدون وجه حق بكفر الشيخ. كانت البداية عندما معلومات وردت إلى مباحث...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز