رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

مش بس الجزر.. 4 أطعمة تساهم في تقوية النظر

قالت خبيرة التغذية صوفي بيرتراند، التي تعمل إلى جانب مستشفى جراحة العيون بالليزر، إنه قيل منذ فترة طويلة إن الجزر يمكن أن يحسن من مستوى النظر، ولكن هناك العديد من الخضراوات التي يمكن أن يكون لها نفس التأثير الإيجابي على النظر والعين، لذا قامت بذكر قائمة بأهم الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة عينيك، وفقا لما جاء في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، وتشمل:

  •  سمك السلمون

كشفت أن السلمون يمكن أن يتخلص من سبب رئيسي للعمى، وقد “أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متوسطيًا يشتمل على الأسماك الزيتية، والتي تعد مصدرًا جيدًا للأوميجا 3، لديهم خطرًا منخفضًا لوقف تطور إعتام عدسة العين، وهي حالة تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية”.

توصلت دراسة بريطانية في عام 2008، إلى أن خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر الوعائي، وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا فأكثر، حيث انخفض إلى النصف لدى الأشخاص الذين تناولوا الأسماك الدهنية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع مقارنةً بأقل من مرة واحدة في الأسبوع.

تعتبر أسماك المياه الباردة مثل سمك السلمون والتونة رائعة للحفاظ على منع جفاف العين، وتجنب حدوث إعتام عدسة العين، وذلك عبر الدعم الهيكلي لأغشية الخلايا في العين. إذا كنت لا تأكل السمك ، يمكنك الحصول على الكثير من أوميغا 3 من بذور الكتان أو المكملات الغذائية.

  • الأفوكادو

وتكتظ الأفوكادو بمضادات الأكسدة لوتين وزيكسانثين، وهي المسئولة عن تقليل من كمية الضوء المدمر للعين، وبالتالي تقلل من خطر حدوث إعتام عدسة العين، وهي شائعة عند كبار السن، ويرتبط ما يصل إلى 20% من إعتام عدسة العين ناتج عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية وبالتالي يمكن تجنبها، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وجدت دراسة في فرنسا علاقة قوية بين مستوى عال من الزياكسانثين وخفض خطر إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر، حيث أن مرض إعتام عدسة العين مرتبط مع عوامل خطر ارتفاع ضغط الدم والتعرض لفترات طويلة للشمس واتباع نظام غذائي فقير في الفيتامينات والمعادن.

كما أن الأفوكادو غنية بفيتامين (ج)، مما يجعله ضروري لصحة عينيك: “لقد ارتبطت العناصر الغذائية مثل فيتامين سي بالمساعدة في حماية وابقاء عينيك صحيتين لأنها قد تساعد في توفير الحماية ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية”.

  •  البيض

بغض النظر عن الطريقة التي تحب بها تناول البيض في الصباح ، فهي رائعة في إبقاء عينيك تعمل بكفاءة عالية، حيث ان البيض مصدر كبير لفيتامين (أ) وهو أمر حاسم في الحفاظ على صحة العين جيدة.

لقد أثبت فيتامين (أ) أنه مفيد في الحد من جفاف العين، وله فوائد في بعض أمراض العين، مثل: التهاب الشبكية الصباغي.
يحتوي صفار البيض أيضًا على زياكسانثين ، وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في حماية العينين من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

  •  الجزر

اتضح أن هناك الكثير من الحقيقة في القول المأثور حول الجزر في انه حقا يساعد على الرؤية بشكل أفضل، بالإضافة إلى كونها غنية بفيتامين أ، ويحتوي الجزر أيضًا على بيتا كاروتين وهو ما يعطيها لونها البرتقالي اللامع.

ويساعد “بيتا كاروتين يساعد عينيك على امتصاص فيتامين (أ) الذي يلعب دورا حاسما في الحفاظ على الرؤية الخاصة بك إلى بشكل أفضل.

نقص فيتامين (أ) يمكن أن يؤدي إلى جفاف الملتحمة، والتي تتسبب في حدوث جفاف العينين ، وتورم الجفون، والقرنية، ويمكن أيضا أن تعثر على فيتامين (أ) في الحليب والجبن وصفار البيض والكبدة والبطاطا.

في دراسة أجريت مؤخرا، والمرتبط بأمراض العين التي تظهر مع التقدم بالعمر برعاية المعهد الوطني للعيون، ان الأشخاص الذين يعانون من إعتام العين و تناولوا الفيتامينات المتعددة اليومية التي شملت فيتامين أ (مثل بيتا كاروتين) وفيتامين (ج) وفيتامين (هـ) والزنك، و النحاس فقد قلل من مخاطر انخفاض الرؤية بشكل كبير.

  •  الشاي الأخضر

ويحمل الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية الرائعة ، بما في ذلك تعزيز وظيفة الدماغ والمساعدة فقدان الوزن ، ولكنه أيضا مفيد لعينيك، حيث ان الشاي الأخضر يحتوي على مواد صحية تسمى catechins المليئة بالخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

وتساهم مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر، مثل فيتامين ج ، لوتين ، وزيكسانثين في ان تحمي من السرطان وأمراض القلب وأمراض العيون، ولكن الفلافونويد والمعروف باسم جالوكاتشين ، يمكن ان يدعم صحة العين بشكل كبير.

قام باحثون صينيون بدراسة حول تأثير الشاي الأخضر على عيون الفئران في عام 2010. ووجد الباحثون أن شبكية العين ، وهي الأنسجة التي تستشعر الضوء في الجزء الخلفي من العين ، تمتص اكبر قدر من جالوكاتشين، وعلى عكس القرنية والتي تمتصها بشكل أقل.

ويمكن للشاي الأخضر أيضا لديه القدرة على حماية أعيننا ضد الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وفقا لدراسة كورية 2007، وذلك بعد ان أجرى الباحثون أبحاث على تناول الشاي الأخضر بكميات مختلفة في خلايا عين بشرية مستنبتة بعد تعريضه لمصباح الأشعة فوق البنفسجية.

2019/01/15 9:48م تعليق 0 625

ذات صلة

هل الإجهاد أمر جيد؟

    تدعي دراسة حديثة أن الإجهاد أمر عظيم، يجعلنا أسرع وأقوى وأكثر مرونة، لذا يكون الناس على استعداد لوضع أنفسهم في مواقف العمل المجهدة أو ممارسة الرياضات المتعبة لتحقيق ذاتهم. ولكن المشكلة تكمن في أن الضغط والتوتر غير المنضبطين يمكن أن...

أيهما أفضل لصحتك.. الشاى الكشري أم المغلي

يفضل الكثير من الأشخاص تناول الشاى المغلى بينما يفضل آخرون تناول الشاى الكشرى، ويتردد على أذهان الكثير بعض الأسئلة حول أيهما أفضل للصحة. وقال الدكتور سيد حماد، إستشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن نسبة الكافيين في الشاي المغلي تكون...

حملات تفتيشية للمرور على المستشفيات للتأكد من توافر...

    كتب ـ عبده خليل     أصدر الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية القرار رقم 228 لسنة 2021 وذلك بتشكيل لجنة برئاسة السيدة منال الغندور السكرتير العام المساعد للمرور على المستشفيات التى يتواجد بها تنكات أكسجين للتأكد من سلامتها وكيفية تأمينها وتقييم الوضع...

صحة دمياط تعلن متابعة ٦ آلاف حالة عزل...

      كتب ـ عبده خليل     اتت ثمار المبادرة الرئاسية لمتابعة حالات العزل المنزلي لفيروس كورونا ايجابيتها في جميع محافظات الجمهورية حيث أعلن الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بدمياط ، عن ارتفاع نسب التعافي بين مرضى الكورونا بعد المتابعة الدورية...

تناولى كوبا من القهوة الخضراء ولاحظي ماذا سيحدث

يتجاهل الكثيرون أهمية تناول فنجان من القهوة الخضراء على الرغم من فوائدها الصحية العديدة فى تخسيس وحرق السعرات الحرارية بالجسم. عن فوائد القهوة الخضراء يقول الدكتور خالد يوسف استشارى التغذية العلاجية والسمنة أن تناول القهوة الخضراء بشكل يومي يعمل على...

العلماء يحددون كمية الكربوهيدرات اليومية المساعدة في إطالة...

اكتشف علماء مستشفى بريغهام النسائي في الولايات المتحدة، حصة الكربوهيدرات اليومية في النظام الغذائي التي تساعد في زيادة متوسط العمر. وتفيد مجلة The Lancet بأن الباحثين استخدموا بيانات ونتائج ثماني دراسات وصفية شملت 432179 شخصا منهم 40181 قضوا نحبهم. وشملت...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز