رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

نصائح القيادة الامنة على الطرق أثناء العواصف

علاء عمران
شهدت البلاد، اليوم الإحد، تغيرات جوية في عدد من المحافظات، مما دفع وزارة الداخلية المتمثلة في الإدارة العامة للمرور، باتخاذ إجراءات احترازية لمواجهة هذه التغيرات للحد من الحوادث المرورية على الطرق.
ونسقت الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عصام شادى مدير الإدارة، بالتنسيق مع إدارات المرور على مستوى الجمهورية باتخاذ كل الإجراءات المرورية استعدادًا لمواجهة التغيرات الجوية.
وتم تشغيل سيارات الإغاثة المرورية على كل الطرق والوجود المروري الفعّال تحسبًا لأي طارئ مع تفعيل غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور تخصيص رقم ٠١٢٢١١١٠٠٠٠ للإغاثة المرورية على الطرق السريعة.
ورصدت المتابعات الميدانية وجود رياح محملة بالأتربة وعاصفة ترابية على عدد من الطرق، وعلى الفور تم اتخاذ التدابير الاحترازية.
ووزعت إدارة المرور مجموعة من الإرشادات للتوعية بمخاطر العواصف الترابية وطرق المواجهة تتضمن: “حالة قيادة السيارات أعلى الطرق والسير بسرعات منخفضة، مع تشغيل المساحات، بصفة مستمرة، لضمان وضوح الرؤية بسبب الأتربة”.
كما تشمل النصائح “مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك، حتى تتمكن من الوقوف بأمان، مع تفادي الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل”.
وتشمل أيضًا “استخدام الإشارات الدالة على الانحراف في الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين، وعدم الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم في السرعة من 40-50 مترًا بسرعة 100 كم، مع مضاعفة هذه المسافة في الأحوال الجوية السيئة أمطار، ضباب، عواصف”.
ونصحت إدارة المرور، قائدي السيارات بعدم استخدام التليفون المحمول؛ لأنه يؤدي إلى فقدان التركيز أثناء القيادة، كما يجب على المواطنين عدم السير أعلى الطرق، وهم تحت تأثير المواد المخدرة؛ لأنها تتسبب في وقوع حوادث مروعة تودي بحياة المواطنين.
وأكدت أهمية تجنب تخطي السيارات أثناء السير بالطريق في الحالات التي يمنع فيها التخطي، وعدم السير بسرعات جنونية، والالتزام بالسرعات المقررة أعلى الطرق، ومنع السير عكس الاتجاه لمنع وقوع الحوادث المرورية، مع تكثيف انتشار سيارات الإغاثة السريعة على جميع الطرق السريعة والرئيسية لمواجهة الأعطال المفاجئة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، بالإضافة إلى مراقبة الكاميرات لكل الطرق والإبلاغ عن أي حوادث أو أعطال مرورية.
ويأتي ذلك في ظل توجيهات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، بالاستعداد لتحذيرات الأرصاد الجوية لاحتمال وجود أمطار ورياح محملة بالأتربة، وذلك تحت إشراف اللواء علاء الدجوي، مساعد الوزير للشرطة المتخصصة.
وكان الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، اكد إن هناك تقلبات جوية في جميع أنحاء البلاد بدءًا من مساء اليوم، لافتًا إلى أن موجة نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة من المنتظر أن تصل الوجه البحري والقاهرة صباح اليوم .
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم”، المذاع على قناة “دي إم سي”، أن نشاط الرياح سيشعر المواطنين ببرودة الأجواء، لافتًا إلى أن هناك انخفاضا في درجات الحرارة بمعدل يصل إلى 5 درجات مئوية، متوقعًا حدوث عاصفة ترابية على المناطق المكشوفة والصحراوية.
وطالب رئيس هيئة الأرصاد الجوية المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة على مدى اليوم، بدءا من الغد، وذلك لنشاط حركة الرياح المثيرة للأتربة والرمال والتي تتسبب في الشعور بانخفاض درجات الحرارة، وتشتد يومى الثلاثاء والأربعاء.
كما نصح بتجنب ممارسة الأنشطة البحرية خاصة على البحر المتوسط والقيادة بهدوء على الطرق السريعة؛ نظرا لانخفاض الرؤية أثناء سقوط الأمطار.
وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن طقس غد الأحد، بارد على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، دافئ على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا.

2019/01/13 1:19م تعليق 0 475

ذات صلة

إنطلاق المسح الطبي لطلاب الثانوية ضمن”مبادرة الرئيس” للقضاء...

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن، البدء بإجراء مسح طبي لطلاب المرحلة الثانوية ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء علي فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار "100 مليون صحة"، مطلع شهر ديسمبر المقبل، تزامناً مع بدء المرحلة...

صلاح حسب الله: “مخدناش قروض عشان نأكل الناس...

قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الرسمي لمجلس النواب، إن مشروع قانون المالك والمستأجر، سيكون من أولويات المجلس خلال الفترة المقبلة. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الثلاثاء لاستعراض إنجازات المجلس في دور الانعقاد الثالث. أضاف حسب الله، نطمئن...

محافظ الإسكندرية: يقوم بجولة مفاجئة لمنطقة حجر النواتية...

قام الأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية بجولة ليلية مفاجئة لمنطقة حجر النواتية والشوارع المتفرعة منها بنطاق حي شرق، وذلك في ساعات متأخرة مساء يوم الثلاثاء للوقوف علي مستوي المرافق من صرف صحي وطرق واسفلت بتلك الشوارع علي...

وزير الرى يصل الدقهلية لافتتاح كوبرى يربطها بالشرقية...

وصل منذ قليل الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى، مدينة المطرية بمحافظة الدقهلية، لافتتاح كوبرى أعلى مصرف بحر حادوس يربط بين محافظة الشرقية والدقهلية بتكلفة 26 مليون جنيه، وحمولة 90 طنا، وتفقد محطة 2 على ترعة السلام ، وتفقد...

٢٠ الف جنيه منحة الوفاة للعاملين بوزارة الصحة

أصدرت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، القرار الوزاري رقم 112 لعام 2019، بزيادة نسبة منح الوفاة المقررة للعاملين بديوان عام وزارة الصحة والسكان لتصبح على النحو التالي:- زيادة منح الوفاة 20 ألف جنيه لأسرة المتوفى، كما يتم زيادة المنحة...

رغم التاريخ الطويل من العلاقات بين مصر وكوت...

تُعد الزيارة التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى لكوت ديفوار هى الأولى من نوعها لرئيس مصرى، كما أن لقاء القمة بين الرئيس "السيسي" ورئيس كوت ديفوار "الحسن وتارا" هو لقاء القمة الثاني بينهما، حيث قام الرئيس واتارا بزيارة...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز