رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

هانم داود تكتب «النَّصَّاب والطَّمَّاع»

 

يقول الله تعالى في كتابه العزيز: (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ -إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ -وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29) ).
إن حالة الطمع التي وصل إليها بعض الناس من البسطاء، وتطلعهم الى الربح العالي السريع، دون تعب، دفع بهم إلى بيع أراضيهم وعقاراتهم والمواشي، وأموال تم جمعها بالكد والشقاء والعذاب في الغربة، حتى يُكوّن الشخص نفسه ماديا، ويعود الى وطنه ميسور الحال، فيقابله نصاب، مستغلا حالة الطمع التي تنتابه، وفي النهاية نجد نصابا أجهز على طماع.

والسؤال هنا: لماذا لا يفكر هذا الشخص ـ الذي تعب في جمع أمواله ـ فيكمل مسيرته في الحياة، و يقيم مشروعا يضع فيه أمواله ويديرها بنفسه، ويعلم أبناءه في حياته العمل وكسب الرزق من التجاره والمشاريع المختلفه، لماذا يسلم ماله وروحه إلى شخص ما، لمجرد أنه يثق فيه، ويلقي له أمواله، مقابل إيصال أمانة، لا يسمن ولا يغني من جوع، في الوقت الذي يهرب فيه هذا النصاب المتسريح من عقاب الحكومة.
يفوز النصاب بالنصب والاستيلاء على ملايين الجنيهات، يوزعها، يهربها في الخفاء إلى أقاربه وأبنائه، أو يدفنها في مكان ما، ونسي أن الله يراه ويعلم نيته، وأن الله سيعاقبه، وأن المال الذي نهبه من الناس، سيعود عليه في الدنيا بالمرض والوبال له ولأبنائه، وأن أبناءه سيصابون بأمراض مستعصيه، لن يعالجها المال الحرام.
قال صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ حَرَّمَ عَلَى الْجَنَّةِ كُلَّ لَحْمٍ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ، كُلُّ لَحْمٍ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ -مِنْ حَرَامٍ- فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ»
إن النصاب يسعد بمال جمعه من دم الناس، بعض الوقت، ويختفي هذا المستريح ويهرب بعيدا عن أعين الناس، لكن عين الله تراه.
في حديث لرسول الله، صلى الله عليه ويسلم يقول فيه: «المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره».
ويقول صلى الله عليه وسلم : ( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى هاهنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه ) رواه مسلم .

ولا تنس أيها المستريح النصاب أن ما بيدك الآن هي أموال الناس، “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ”.
لماذا يثق البسطاء في النصابين؟ كيف يدع انسان عاقل أمواله في يد شخص ما، مهما كان يثق فيه، لماذا تكتب على نفسك أن تقع فريسه النصب والاحتيال ؟
يجب أن يعلم النصاب أن الله سيعاقبه { وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }..[فصلت:19-21].
لابد وأن يتذكر النصاب حديث رسول الله صل الله عليه وسلم، رَوى ابنُ حِبَّانَ والترمذيُّ في جامِعِه أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: “لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ – عَن عُمُرِه فيما أفناهُ – وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ – وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ – وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ- “.

2022/05/17 1:56م تعليق 0 345

ذات صلة

  هانم داود تكتب “الجمعة .. يوم التقرب...

يوم الجمعة، يوم التقرّب من الله تعالى، صلاة الجمعه فى وقتها، والإكثار من الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقراءة القرآن، والدعاء فى يوم الجمعه ساعة إجابة، فرصة طيبة يرى الأحباب والأصدقاء بعضهم البعض فى صلاه الجمعه لانشغالهم...

هانم داود تكتب «اليوم العالمي للمرأة»

  يحتفل العالم في  8 مارس من كل عام باليوم العالمى للمرأة وهو (احتفال سنوى) يوم الكرامه وعمل المرأه من أجل سد حاجات ومطالب أبنائها، كما أن للنساء أدوارا بارزه في تاريخ بلدانهم،لم تكتف المرأه بالمشاهدة، بل شاركت بمجهودها وعرضت نفسها...

هانم داود تكتب «أطفالنا والإنترنت»

أطفالنا يقضون الساعات الطوال يوميا على الإنترنت، وكلنا يعرف الأسباب، وأولها التحول إلى التعليم الالكتروني، وهنا وجب علينا أن نراجع الاعدادات المتعلقة بأي تطبيق، يرغب صغارنا في استخدامه، مع ملاحظه أن الأشخاص البالغين يستطيعون دخول هذه التطبيقات والتنمر على...

هانم داود تكتب «الاختيار»

  يقدم لنا الجزء الثالث من مسلسل الاختيار معلومات حقيقيه، ‬حول‭ ‬مواقف‭ ‬الشرفاء‭ ‬من‭ ‬قادة‭ ‬قواتنا‭ ‬المسلحة،‭ ‬أبناء مصر الحره، وكلنا يعلم أن قواتنا المسلحه صمام الأمان لمصر الغالية، ولكل بلادنا العربيه، ‬يظهر في المسلسل كيف تصدت القوات المسلحه للعمليات...

هانم داود تكتب «عش الحاضر دون خوف»

    لا تضيع على نفسك لذة الحاضر بانتظار السعاده المستقبلية، تخاف السماح لنفسك بأن تصبح سعيداً ،الخوف من المجهول يجعلك تنطوي على نفسك وتبغض الناس والمجتمع وتزداد مخاوفك، وتعيش تترقّب حدوث مكروه، وكلما رأيت أنك لا تستطيع تحقيق حلمك؛ ازداد...

هانم داود تكتب «انتماؤهم أقوى من الرصاص»

    بالرغم من تجريم اعتقال الأطفال وتقديمهم لمحاكم عسكرية، يتم اعتقال أطفال فلسطين، وهم يلعبون في الشوارع، أو في الطريق إلى المدارس، و من منازلهم ليلاً. ويهدف الاحتلال من اعتقال أطفال فلسطين تحطيم نفسياتهم،حتى لا يتجرأ الأطفال على مهاجمة الاحتلال. وتواصل سلطات...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز