رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

وسط حضور عربي رفيع .. بدء أعمال المؤتمر السابع لمنظمة المرأة العربية بمسقط .. صور

مسقط – محمد سعد

 

بدأت صباح اليوم الثلاثاء بمسقط أعمال المؤتمر العام السابع لمنظمة المرأة العربية الذي يحمل عنوان “التمكين الإقتصادي للمرأة وتعزيز قيم السلام والعدالة والمواطنة والذي ينعقد برئاسة السلطنة وتحت رعاية معالي الشيخ بن سعيد الكلباني، وزير التنمية الإجتماعية.

 

وإفتتحت المؤتمر معالي الشيخة عائشة بنت خلفان السيابية، رئيسة منظمة المرأة العربية بكلمة رحبت فيها بضيوف السلطنة وأشارت الى الأهمية التي يوليها جلالة السلطان قابوس بن سعيد إلى المرأة العمانية ودورها الحيوي في نهضة المجتمع بإعتبارها عنصرًا مهمًا ومتمتعًا بكافة الحقوق والمكتسبات أسوة بأخيها الرجل واضافت أن المرأة العمانية تتبوأ مراتب عالية في تحقيق بيئة آمنة للنساء ومؤشرات مرتفعة في مجالات مساهمة المرأة في التنمية، وتحتفي السلطنة بتحقيق أعلى مؤشر للإنماء النسائي في عام 2018.

 

كما أكدت ان منظمة المرأة العربية قادرة على التعامل مع التحديات الراهنة بفضل التضامن، كما قام معالي الشيخ بن سعيد الكلباني بتدشين طابع بريدي تذكاري بمناسبة ترؤس السلطنة لمنظمة المرأة العربية، وتحدثت الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة للمنظمة ان هذا المؤتمر يشكل منعطفًا في مسار تقدم النساء في العالم العربي فقد بذلت الدول العربية جهودًا كبيرة لتحقيق المساواة بين الجنسين، وأن إدماج المرأة في المجال الإقتصادي يحولها إلى مواطنة منتجة تساهم بشكل مباشر في دخل أسرتها وفي زيادة الدخل القومي لبلادها وأن المشاركة في الحياة الإقتصادية تعتبر مدخلًَا إلى العديد من الفرص الأخرى في جميع المجالات، وأضافت ان التحديات كبيرة أمام النساء في العالم العربي وليست إقتصادية فحسب وهي مختلفة من دولة لأخرى، وأن الظروف الصعبة التي تمر بها عدة دول عربية تحتم توفير الحماية للمرأة من كل أشكال العنف وتعزيز آليات الحماية.

 

وتحدثت الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية في كلمتها عن التحضيرات التي تقوم بها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لعقد القمة العربية التنموية الإقتصادية والإجتماعية في دورتها الرابعة بتخصيص ثلاث موضوعات لقضايا تمكين المرأة منها تعزيز حقوق النساء في المجال الإجتماعي والصحي وحمايتها في ظل النزاعات المسلحة الى جانب برنامج إدماج النساء في مسيرة التنمية بالمجتمعات المحلية المقدم من منظمة المرأة العربية، وأن الجامعة سوف تعقد أعمال اللجنة العربية في دورتها الثامنة والثلاثين بالجزائر رئيسة الدورة القادمة للجنة المرأة العربية.

 

وتناولت فخامة الدكتورة سرباغ صالح، قرينة رئيس الجمهورية العراقية وضع المرأة في البلدان العربية وخاصة تلك التي تشهد ظروف الحرب والعنف والتشدد الإجتماعي كالعراق وان المرأة أكثر تضررًا في مثل هذه الظروف وأشادت بالدور المهم الذي قامت به العراقية الأزيدية ناديا مراد والتي حصلت مؤخرًا على جائزة نوبل للسلام .

 

ورغم هذه الظروف الصعبة فإن الحكومة العراقية تعمل على تمكين النساء وتحسين أوضاعهن من خلال سياسات متنوعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بخطط تسعى الحكومة العراقية لتنفيذها ، كما حرصت على وضع إستراتيجية لمناهضة العنف ضد المرأة بكل أنواعه، وتحسين فرص التعليم والوصول الى الخدمات الصحية وتوفير أسس الإستقلال المادي والإجتماعي إنطلاقًا من رؤية العراق 2030.

 

في كلمة فخامة السيدة ناديا رفعت، قرينة رئيس ليبيا شددت على أن تبادل الخبرات وتعميق الحوار يساهم في بناء الدول وتعزيز قيم العدالة الاجتماعية والمواطنة والسلام وان المرأة هي نصف المجتمع وتساهم في بناء النصف الآخر لذلك ينبغي أن تحظى بالرعاية التي تستحقها لأنها صمام أمان، كما قدمت نبذة تاريخية عن المرأة الليبية واسهاماتها في بناء المجتمع وتشكل المرأة الليبية حوالي 17% في البرلمان، و16% في الوزارات.

 

كما ضمن المشرع في ليبيا حقوقها في الدستور الجديد، وإستحدثت الحكومة وحدة لتمكين المرأة برئاسة الوزراء للتأكيد على الدور المهم الذي تلعبة المرأة في تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية، وفي هذا الإطار تم عرض فيلم وثائقي حول تطور وضع المرأة الليبية.

 

وقالت السيدة كلودين عون، رئيسة الهيئة الوطنية للمرأة بلبنان بأن التمكين الاقتصادي للمرأة مفتاحا للنهوض بمجتمعاتنا لمستوبات تنموية رفيعة، وأن نسبة مشاركة النساء في لبنان إقتصاديًا في لبنان تصل الى 25%،وان نسبة البطالة من النساء تبلغ الضعف من الذكور.

 

وتعد مشاركة المرأة اقتصاديا وحمايتها من العنف من الأهداف الأساسية للإستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان، وان المشرع اللبناني قام بانجازات لحماية المرأة من العنف ونطالب بإقرار قانون يجرم التحرش الجنسي بكل أشكاله وأن لبنان بدأت مسار لوضع خطة وطنية لتطبيق قرار 1325، كما تشكل المرأة اللبنانية 25 % من كبار موظفي الدولة ولهن نسب متساوية مع الرجال في مجال القضاء.

 

وتحدثت الوزيرة نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن عن المكاسب القانونية للمرأة التونسية والتطور الذي حدث في الوضع التشريعي لها والذي أكد على المساواة بين المرأة والرجل وإلتزام الدولة بحماية الحقوق المكتسبة للمرأة ودعمها وتطويرها، وإهتمام الدولة بالجانب الإقتصادي للمرأة الذي تجسد من خلال إنتقال العمالة النسائية من نسبة 6% الى 30% وتم وضع خط تمويل خاص بالمرأة ووضع إستراتيجية وطنية للتمكين الإقتصادي والإجتماعي للنساء في المناطق الريفية.

 

وتعمل الدولة على تقليص نسب البطالة بين النساء خاصة لدى الحاصلات على الشهادات العليا، وأشارت أنه سيتم الإعلان عن تونس عاصمة لتكافؤ الفرص بين الجنسين لسنة 2019 تزامنًا ونهاية الإحتفاء بتونس عاصمة المرأة العربية.

 

وألقت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الإجتماعي بمصر كلمة أكدت فيها على أهمية المؤتمر لما يمثله أولوية حقيقية للمرأة العربية في ظل تزايد دورها في ظروف صعبة تمر بها.

 

https://scontent-hbe1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.15752-9/48379121_361039227777082_3767002398120214528_n.jpg?_nc_cat=108&_nc_ht=scontent-hbe1-1.xx&oh=13cd0bdefddfb697177da935995de8de&oe=5CA03B42

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2018/12/18 8:55م تعليق 0 452

ذات صلة

خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع ملك البحرين .....

        عبد الفتاح السيسي: أتطلع إلى المزيد من التعاون الوثيق بين بلدينا، بما يحقق مصالح شعبينا الشقيقين وأمتنا العربية متمنيًا لمملكة البحرين الشقيقة، كل الخير والازدهار       متابعة ـ حنان الشايب ألقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة خلال لقائه بعاهل البحرين الملك...

الرئيس عبد الفتاح السيسي يزور مملكة البحرين

    البحرين ـ القاهرة اليوم نيوز     بعد زيارة لسلطنة عمان استغرقت يومين، وصل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة البحرينية المنامة، حيث استقبله جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين في مطار المنامة، ثم قصر الصخير الملكي، وأقيمت لسيادته...

فندق تلال ليوا يقدم لمحبي رياضات المغامرة فرصة...

أبوظبي ـ محمد سعد برامج للعائلات تتضمن رحلات السفاري لمراقبة شروق الشمس و ركوب الجمال والخيل والتزحلق على الرمال وحفلات الشواء في الصحراء   أصبح فندق تلال ليوا وجهة مُتميّزة للسياحة البيئية والثقافية والترفيهية في منطقة ليوا، التي تُعدّ من أجمل مناطق صحراء...

نتنياهو :”بعض الأمور غير مقبولة لن نتخلي عن...

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أن واشنطن لن تعارض احتفاظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية في الضفة الغربية في حال السلام على أساس حل الدولتين. وقال نتنياهو،بعد لقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس :أن "الولايات المتحدة تقبل أنه حتى في حال...

جمهورية مصر العربية تقدم التعازي إلى الأسرة الملكية...

    كتبت ـ حنان الشايب   تلقت رئاسة الجمهورية بمزيد من الحزن والأسى نبأ وفاة جلالة "إليزابيث الثانية" ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمي، وتتقدم رئاسة الجمهورية باسم قيادة وحكومة وشعب جمهورية مصر العربية بصادق التعازي وخالص المواساة إلى الأسرة الملكية البريطانية، وإلى...

بناء على نتائج المسح الاقتصادي لدائرة الإحصاء والتنمية...

          محمد القاسمي: اقتصاد الشارقة أثبت مرونة وتكيفاً سريعاً مع المتغيرات المحلية والعالمية   قطاع التجارة يشكل الحصة الأكبر من الناتج المحلي الاجمالي بواقع 23.8 % 17.0 % حصة الصناعات التحويلية من الناتج المحلي الإجمالي 10.0 % نمو قطاع تجارة الجملة...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز