رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

10 أسباب ظاهرية و5 حقيقية للمشاجرات الزوجية

لا تكاد أي زيجة تخلو من بعض المشاحنات البسيطة أو المتكررة، حتى أنه هناك بعض المشاجرات تحظى بشعبية بين أغلب الأزواج المصريين مثل “خناقة مصروف البيت” أو “زيارات الأهل”، و”أنا مش حاسس إني متجوز/ة”!

هذه “الخناقات” وغيرها هي الأكثر تكراراً بين مختلف الأزواج ليس محلياً أو عربياً فقط، وإنما عالمياً، إذ تشير المؤشرات العالمية إلى أنه هناك 10 أسباب/أمور تحتل موقع الصدارة في أكثر المشاجرات الزوجية هي:

1.    الأمور المالية (مصروف البيت- المصروفات الشخصية).

2.    الجنس (الاختلافات في الرغبة الجنسية بين الشريكين- عدم الرضا الجنسي- عدم إعطاء العلاقة الجنسي الأولوية..إلخ)

3.    تربية الأبناء (أسلوب التنشئة- التوازن في تحمل مسئوليتهم- تحديد الأدوار فيما يتعلق بتربيتهم).

4.    العلاقة بعائلة الشريك/ة (الحمو والحماة وإخوة وأخوات الزوج/ة).

5.    الأعمال المنزلية (شغل البيت).

6.    وسائل التواصل الاجتماعي (ما يتم نشره من تفاصيل الحياة الخاصة- التفاعل مع الآخرين/الأخريات- حجم الوقت الذي تستهلكه).

7.    وقت الفراغ ودرجة الارتباط (حجم الوقت الذي يقيضيانه سوياً- درجة الالتزام بالعلاقة والنشاطات المشتركة- المساحة الشخصية لكل طرف).

8.    التوازن بين الحياة العملية والشخصية (كم يقضي الشريك/ة من الوقت في العمل- تحديد الأولويات بين الجانبين).

9.    اختلاف المعتقدات الشخصية والدينية (الحريات الشخصية- الشعائر الدينية).

10.تناول الكحوليات والمخدرات.

وفي واقع الأمر، على الرغم من شيوع المشاجرات السابق ذكرها، إلا أن علماء النفس أشاروا إلى أن السبب الحقيقي وراءها وغيرها من المشكلات والمشاحنات الزوجية بمختلف أنواعها، هو وجود “بعض الاحتياجات البشرية غير الملباة” وفقاً لمقال نشر في مجلة “سيكولوجي توداي “Psychology Today” . وحدد المقال 5 أنواع للاحتياجات غير الملباة كالتالي:

1.    الحاجة إلى الترابط: فالحاجة للتواصل والترابط هي إحدى الحاجات البشرية الأساسية بوجه عام، وخاصة مع شريك/ة الحياة، وينطلق منها الشعور بالأمان والرضا.

2.    الشعور بالتقبل: من الطرف الآخر بصفة مستمرة أو بمعنى آخر “الحب غير المشروط”. ولا يعني ذلك أن تقبل/ي أو توافق/ي على كافة تصرفات الشريك/ة، وإنما أن تقبل/ي به/ا دائماً بميزاته/ا وعيوبه/ا.

3.    الشعور بالجاذبية والتقدير: لدى الشريك/ة وبإعجابه المستمر، وليس فقط قبوله لشريكه/ته.

4.    حرية الإرادة: وامتلاك الحرية في اتخاذ القرارات. ولا يعني ذلك أن يتصرف كل طرف كما يحلو له بمعزل عن الآخر وإنما أن ألا يشعر أي منهما أن عليه أن يقبل اختيارات الطرف الآخر ويخضع لما يترتب عليها طوال الوقت، بغض النظر عن رغباته وإرادته الحرة.

5.    تحقيق الذات: فكل فرد يحتاج إلى الإحساس بالنجاح الشخصي، باختلاف المعايير والأسباب التي تقوده إلى ذلك. ويؤدي غياب هذا إلى الشعور بالإحباط والفشل وينعكس على علاقة المرء بكل المحيطين به بما في ذلك شريك حياته.

2018/08/30 4:57م تعليق 0 321

ذات صلة

قصة فتاة مغربية تبرعت بأعضائها احتفالا بعيد ميلادها

أثارت فتاة مغربية من طنجة إعجاب الكثيرين من رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعدما قررت في يوم عيد ميلادها أن تتبرع بأعضائها. وفاجأت يسرى الميموني من طنجة عائلتها وأصدقاءها وكل معارفها، عندما أعلنت تبرعها بجميع أعضائها بعد وفاتها لفائدة...

كيفية التخلص من روائح الماسكات الكريهة من الشعر...

تخشي الكثيرات من اللجوء لاسنخدام ماسكات الثوم والجاز، نظر لصعوبه استخراج رائحتهم الثابته في الشعر على الرغم من فوائدهم الكبيرة في حل الكثير من مشاكل الشعر، لذلك نقدم لك  طرق مختلفه للتخلص من تلك الروائح، ومنها: - يمكن أستخدام 1/2 ملعقة من...

ظهور “القمر الثلجي” العملاق في سماء عدة دول...

عرضت فضائية "تلفزيون الآن" اليوم، الأربعاء، لقطات ظهور القمر العملاق فى سماء دول العالم. واستمتع محبو الفلك،​ الليلة الماضية في مختلف دول ​العالم​، بظهور ​القمر​ العملاق في سماء بلادهم، والمعروف باسم super snow moon أي "القمر الثلجي العملاق".  وبحسب الصور التي...

7 معلومات صادمة عن تيتانيك..عكس أحداث الفيلم تماما

لا يزال حادث غرق سفينة تيتانيك ضمن واحد من أضخم الكوارث في الترايخ، والتى راح ضحيتها 1500 شخص من إجمالي عدد ركابها البالغ 2224. رحل فى عام 2009 آخر الناجيين من تيتانيك، وهى إليزابيث جلاديس ميلفينا دين، والتى كانت تبلغ...

حظك اليوم وتوقعات الأبراج الجمعة 5/4/2019 على الصعيد...

هناك الكثيرون لا يخطون خطوة واحدة دون متابعة الأبراج والفلك، ومعرفة يوم حظهم، لذلك نقدم لكم خدمة حظك اليوم لكل الأبراج، حتى تستطيع الاطلاع عليها، قبل اتخاذ أى قرار. حظك اليوم الجمعة 5/4/2019 برج الأسد على الصعيد المهنى والصحى والعاطفى.....

“لو بنتك بتحب في فترة المراهقة”.. اتبعي معها...

تواجه الأم الكثير من التحديات عند مرحلة المراهقة التي تمر بها ابنتها، حيث تتعرض لبعض التغييرات مثل محاولة فرض آرائهن، لكن يعتبر الحب هو أكثر الموضوعات الشائكة التي لا تدرك الأمهات كيف يتحدثن مع بناتهن بشكل سليم.  وقدمت الدكتور هالة حماد، استشاري...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز