رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

100 جنيه لكيلو الليمون .. 5 أسباب وراء الارتفاع الجنوني وانخفاض ضخم خلال أيام

“اعصر على نفسك ليمونة” جملة اعتاد المصريون إطلاقها في المواقف الصعبة التي تواجههم واللقاءات السخيفة ولكن إذا فعلت ذلك الآن ستكلف نفسك الكثير، فالليمونة الواحدة أصبح سعرها بضع جنيهات، وما بالك إذا فكرت في شراء كيلو من الليمون ستضطر حينها أن تقتطع ما يصل إلى 100 جنيها من مالك لشرائه، كيف قفز سعره ليصل إلى ذلك الرقم الجنوني ؟، من المتسبب ومتى ينخفض السعر ؟.

وفي جولة على الأسواق بمحافظة القاهرة الكبرى وجدنا أن سعر كيلو الليمون يتراوح ما بين 60 جنيها في الأسواق الشعبية ويرتفع تدريجيا ليصل إلى 100 جنيه للكيلو ليكسر رقم لم يصل إليه من قبل، فيما تراوح سعره في سوق العبور ما بين 40 – 50 جنيها للكيلو.

“تساقط موسمى، تغييرات مناخية، الطلب الكبير”، ثلاث أسباب رئيسية كانت وراء الارتفاع الجنوني في أسعار الليمون، وفق ما أكد الدكتور محمد عبد السلام جبر، مدير معهد البساتين بمركز البحوث الزراعية، حيث استغل التجار عيد الفطر والطلب المتزايد على الليمون لحاجته عند تناول أسماك العيد وقلة المعروض واستباحوا تلك الزيادة الجنونية.

من جانبه، أوضح يحيى السني، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة في غرفة القاهرة التجارية، أن قلة المعروض هو السبب الرئيسي في تلك القفزة الجنونية في الأسعار، لافتا إلى أن السبب في ذلك انتهاء موسمه، حيث يبدأ موسم الليمون في شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام، وينتهي مع نهاية فصل الشتاء.

وتابع: “فترة عيد الفطر زاد الطلب بشكل كبير على الليمون لإرتباطه بتناول الأسماك، ونظرا للزيادة الكبيرة في الطلب، وقلة المعروض وصلنا إلى ذلك الرقم الجنوني”.

السيد الشحات أحد تجار الليمون بمنطقة الشيخ زايد يبيع الليمون نظير 90 جنيها، أكد أن السر في بيعه الليمون بذلك السعر المبالغ فيه يرجع لارتفاع سعره في السوق مؤكدا أنه حتى يصله الليمون من سوق الجملة يتراوح سعره عليه ما بين 65 – 80 جنيها وهو متغير في كل يوم.

وأضاف الشحات، أن السعر وصل من 30 جنيها للكيلو إلى ما يقارب 100 جنيه خلال أيام معدودة، مشددا أن السبب في ذلك قلة المعروض وارتفاع السعر بسوق الجملة بالإضافة إلى رسوم النقل والتحميل.

فيما ذكر طه كرم أحد بائعي الخضروات بسوق الحي العاشر بمدينة نصر، أن السعر بدأ في الزيادة ليصل من 30 – 100 جنيه خلال 4 أيام فقط في الفترة التي سبقت عيد الفطر، لافتا إلى أن البائع لا حيلة له في تلك الزيادة ونقص المعروض من الليمون هو ما جعل سعره يرتفع بشكل كبير في سوق الجملة، رافضا الإدلاء بالسعر الذي يشتريه به من سوق الجملة.

وأضاف البائع، أن ربحه في كيلو الليمون الواحد لا يتعدى 10 جنيهات، وهو ربح طبيعي وغير مبالغ فيه نظرا للسعر الكبير للمنتج الذي يبيعه، مؤكدا أن الأسعار متوافقة من منطقة لأخرى نظرا إلى المعروض بكل سوق للجملة ومصاريف الشحن والتحميل.

2019/06/08 12:41م تعليق 0 461

ذات صلة

محافظ دمياط تتسلم عدد 5 لودر زاحف لدعم...

كتبت_ياسمين امين تسلمت الأستاذة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط اليوم الاثنين، عدد 5 لودر زاحف 60 حصان بتكلفة إجمالية 3.470 مليون جنيه. وأوضحت المحافظ أن شراء هذه المعدات ستساهم بشكل كبير في دعم منظومة النظافة بالمحافظة مؤكدة أنه سيتم توزيع هذه...

‏‫الداخلية تضبط87 قضية مخدرات و 4 تشكيلات عصابية

علاء عمران ضبطت اجهزة الامن بوزارة الداخلية ، 87 قضية مخدرات، 4 تشكيلات عصابية ، 36 متهم مطلوب ضبطهم وإحضارهم فى قضايا متنوعة ، إعادة 3 سيارات مبلغ بسرقتهم وتنفيذ 35366 حكم قضائى متنوع وياتى ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية...

غدا.. طقس مائل للبرودة ممطر شمالا والصغرى بالقاهرة...

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الخميس، طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية، معتدل على الوجه البحري والقاهرة مائل للدفء على شمال الصعيد، دافئ على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا . كما تقل الرؤية فى الشبورة المائية...

الصحة تصدر حزمة قرارات جديدة للتخفيف عن كاهل...

أعلنت المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، حزمة إجراءات جديدة تيسيرًا على المرضى، بعد موافقة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان على تلك القرارات منها إصدار قرارات على نفقة الدولة لمرضى الفشل الكلوي لمدة عام بدلاً من 6 شهور. كما تمت...

الرئيس السيسي بافتتاح منتدى شباب العالم: يتحتم علينا...

  قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى بداية كلمته بمنتدى شباب العالم: "نستهل النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، تلك المنصة التى باتت منصة حوار وتواصل بين الشباب، وأداة لتبادل الرؤى بين كل العالم وخاصة فى تلك اللحظة الفارقة من...

درجات الحرارة المتوقعة اليوم الجمعة 12/4/2019 بمحافظات مصر

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم الجمعة، طقس لطيف على السواحل الشرقية معتدل على السواحل الغربية والوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا، بارد ليلا، وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز