رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

21 ألف شائعة خلال 3 أشهر حذر منها السيسي ..

ما بين استيراد الأرز والبيض والأسماك الصيني البلاستيك، وتداول أخبار عن اقتراض قناة السويس 300 مليون دولار من بنوك خليجية، وإجراء حذف عشوائى للمواطنين من بطاقات التموين، وأيضا ضبط شحنة من الأقماح الروسية الفاسدة تتبع التموين، وانتقال عدوى فيروس الجلد العقدى الذى يصيب الماشية للإنسان.. جميعهم اشتركوا في كونها أخبارا كاذبة، شكلت شائعات انتشرت الفترة الأخيرة، وسعت القيادات الحكومية لنفيها.

كيف حذر السيسي المصريين

نفي مركز المعلومات

وبالفعل نفى مركز المعلومات برئاسة الوزارة العديد من الشائعات، ولعل منها أيضا بيع صندوق مصر السيادى أصول وممتلكات الدولة دون رقابة، وتوقف حركة الملاحة بقناة السويس عقب تصادم 6 سفن، والعثور على 35 طفلا فى دار أيتام غير مرخصة بمنطقة الشروق ورصف شارع المعز وإزالة طابعه التاريخى، وإجبار المواطنين على التنازل عن قيمة شهادات قناة السويس ‏الجديدة، اقتراض الحكومة 5 مليارات دولار من الخارج لرد أصول شهادات قناة ‏السويس، وإصدار ورقة نقدية فئة 500 جنيه.

كيف حذر السيسي المصريين

اهتمام الرئيس

وجاءت تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته، بحفل تخريج دفعات جديدة من الكليات والمعاهد العسكرية، أن مصر واجهت خلال الثلاثة أشهر الماضية 21 ألف شائعة، مؤكدا أن الهدف من هذه الشائعات هو إثارة البلبلة ونشر الفوضى، وعدم الاستقرار وصناعة الإحباط وفقدان الأمل بين الشعب، وتحريك الشعوب لتدمير بلادها من الداخل. 

وأوضح أن مصر واجهت تحديًا من أخطر التحديات التي فرضت على الدولة في تاريخها الحديث، وهو محاولة إثارة الفوضى وعدم الاستقرار في الداخل، وسط موجة عاتية من انهيار الدول، وتفكك مجتمعاتها في سائر أنحاء المنطقة.

الخطر الحقيقي الذي تمر به مصر والمنطقة هو خطر تفجير الدول من الداخل وبث الشائعات، والإحساس بالإحباط، وفقدان الأمل، وكل ذلك يهدف لتحريك الناس لتدمير أوطانهم، ويجب أن ننتبه لما يُحاك لنا”.. حسب قول الرئيس.

كيف حذر السيسي المصريين

عقوبة الشائعة

وتنص المادة رقم مادة 188 من قانون العقوبات، على أن يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من نشر بسوء قصد أخبارا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة، ويشترط أن يكون هناك قصد لسوء النية فى الإضرار بالمصلحة العامة للوطن.


تحريم الإفتاء

فيما أصدرت لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، نصوص شرعية من الكتاب والسنة على حرمة المشاركة فيما يعرف في العصر الحديث بـ (ترويج الإشاعة) والتي تعني نشر الأكاذيب والأقاويل غير المحققة والظنون الكاذبة من غير أن يتثبت المرء من صحتها، ومن غير رجوع إلى أولي الأمر والعلم والخبراء بالأمور قبل نشرها وإذاعتها حتى وإن تثبت من صحتها، مما يثير الفتن والقلاقل بين الناس، ووصف تعالى ما يسمى الآن بترويج الإشاعات بالإرجاف، وهو ترويج الكذب والباطل بما يوقع الفزع والخوف في المجتمع، كقوله تعالى: “لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا”. 

وحسب ما ورد بالفتوي، أن الله تعالى يدعو إلي أن كثيرا من الظنون يجب اجتنابها ابتداء وجملة واحدة، ولا شك أنه يدخل فيها تلك الظنون التي تثير الفتن والقلاقل وتوقع بين الناس، بالرجوع لقوله تعالي “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ”.

كيف حذر السيسي المصريين

مخاطر الشائعة

فيما أوضح الدكتورة هبة عيسي، استشاري الطب النفسي، أن مواقع التواصل الاجتماعي والقائمين عليها، بتوجهات مخالفة ومعارضة لمصالح البلاد، يستغلوا تلك المنصات ودعوات امتلاك معلومات كثيرة ومهمة جدًا لا يملكها سواهم، دون مصادر حقيقية، وتستهدف زعزعة أمن البلاد واستقرارها من خلال الحرب النفسية المنظمة، وإثارة الناس وخلق حالة من الفوضى والارتباك، لتحقيق أهدافهم التخريبية، وبث روح الإحباط والاكتئاب فى نفوس الشعب، وهدم جدار الثقة بين الشعب والقيادة. 

لابد من مواجهة تلك الشائعات والرد عليها أول بأول ووضع الخطط اللازمة والكفيلة لمواجهة الشائعات ثقافيا وإعلاميا وسياسيا، وتوعية المواطن للوصول للمعلومة من مصدرها وتحري الدقة والموضوعية قبل التعرض لأخبار مجهولة” حسب قول استشاري الطب النفسي.

كيان لمواجهة الشائعات

ودعا نادر مصطفى، أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، لتأسيس كيان جديد فى مصر لمواجهة الشائعات، تمثل فيه كافة القطاعات وخبراء ومتخصصين فى مجال السوشيال ميديا، ومن مختلف المؤسسات والوزارات والقطاعات فى الدولة، وذلك لمواجهة الحرب الكبرى التى تواجه البلاد وهى الشائعات، ويتم التقاط الشائعة قبل انتشارها عبر صفحات السوشيال ميديا، موضحا “رغم دور مركز معلومات مركز الوزراء للرد علي الشائعات، إلا أن كثرتها تتطلب وجود كيان جديد، لمنع الجماعات الإرهابية من استغلال ذلك، وتطبيق نصوص القانون علي الجناة”.

كيف حذر السيسي المصريين

موقع إلكتروني للرد

فيما أكد النائب أحمد بدوي، وكيل لجنة الاتصالات بمجلس النواب، خلال تصريحات صحفية، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اجتمع مع المتحدثين الرسميين لكل الوزارات، واتفقوا خلال اجتماعهم على تدشين موقع إلكتروني وصفحة على مواقع التواصل الاجتماعى للرد على الشائعات التي يتم ترويجها من وقت إلى آخر بشكل يومي بعد انتشار الشائعات في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.


سن قانون الجريمة الإلكترونية

وطالب “بدوي” بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة الجرائم الإلكترونية، لكونه الرادع للرد علي مروجي الشائعات علي مواقع التواصل الاجتماعي، لأن اللجان الإلكترونية المدعومة من الخارج نشطت في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، لنشر وبث الشائعات على نحو غير مسبوق، بهدف إثارة الفتن في المجتمع، وإثارة البلبلة وشحن الرأي العام في عدد من القضايا.
2018/07/22 9:37م تعليق 0 662

ذات صلة

طرق منزلية للتخلص من النمل والآفات

تُعاني العديد من ربات المنازل، من انتشار النمل والصراصير، والكثير من الآفات داخل منزلها، خاصة بفصول الصيف، وتلجأ العديد منهن للمبيدات الحشرية التي تحوي على كيماويات ضارة يمكن أن تضرك وتضر أسرتك. محلول السكر وصودا الخبز: طريقة أخرى لقتل الصراصير والنمل دون...

خبير إكسسوارات يكشف الهدية الأمثل في عيد الأم...

أيام قليلة ويحل موعد عيد الأم المناسبة التي ينتظرها الكثير للتعبير لكل أم عن حبهم واهتمامهم بها، وفي كل عام تكون حيرة شراء الهدية وتحديد نوعها وقيمتها، حيث تتعدد الاختيارات. يقول خبير المجوهرات فادي سليمان إن هذا العام ظهرت مجموعة...

4 يونيو .. ماذا يقول تاريخ ميلادك عن...

كثيرون منا لا يخطون خطوة واحدة؛ دون متابعة الأبراج والفلك، ومعرفة حظهم، ومتابعة مردودها على جميع جوانب الحياة العاطفية والصحية والمهنية والمالية؛ لذلك كشفت خبيرة الأبراج عبير فؤاد، عن توقعات الأبراج وحظك اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2019 على النحو...

حديقة الأزهر في أول أيام العيد «لم يحضر...

شهدت حديقة الأزهر، إقبالا ضعيفا من قبل الزائرين في أول أيام عيد الأضحى، وذلك في ظل ارتفاع درجات الحرارة. وخيم الهدوء على أرجاء الحديقة، وسادت حالة من الملل بين أفراد الأمن المكلفين بتأمين الزائرين، وكذلك عمال النظافة. يذكر أن الأسر المصرية...

شاهد كيف أصبح شكل أسمن طفل في العالم...

تمكن طفل في الـ13 من عمره من خسارة أكثر من نصف وزنه بعد إجراء عملية جراحية له في معدته، وذلك بعدما كان وزنه مماثلا لوزن ستة أولاد في عمره. وبحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كان الطفل آريا بيرمانا،...

سامسونج تكشف عن موعد إطلاق أول هاتف قابل...

أعلنت شركة سامسونج الكورية الجنوبية، عملاقة صناعة الهواتف الذكية فى العالم، عن موعد إطلاق أول هاتف ذكي لها قابل للطى رسميًا. وبحسب "سبوتنيك"، ستزيح الشركة الستار عن هاتفها الجديد في 20 فبراير المقبل، خلال الذكرى السنوية العاشرة لإطلاق سلسلة "جلاكسي"...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز